Faiz Sara

Faiz Sara is a well-known Syrian writer. He was born in Giroud, the countryside of Damascus, in 1950. He studied Political Science at the University of Damascus.
Sara began his career as a journalist in 1973, is a co-founder of numerous media outlets and has been published in many newspapers. He has an op-ed column in Asharq Al Awsat, Al- Hayat London, Alwsat, and As-Safir in Beirut

As an independent figure, Sarah joined the Syrian political movement around 2000. He was a founding member and leading figure of Committees for the Revival of Civil Society 2001-2008, which played an important role in the political and cultural movement in Syria.
He was also a founding member of Damascus Declaration for Democratic National Change in 2005, National Coordination Committee for Democratic Change in 2011, and later on, the Syrian Democratic Forum in 2012.
He attended a large number of conferences and cultural political symposiums pertaining to civil society and human rights during the past two decades

Sara was imprisoned for two years in the late 1970s due to his activities and relation with leftist groups. He was also arrested for two and a half years in 2008 for his affiliation with the National Council of Damascus Declaration. During the beginning of the Syrian Revolution in 2011, he was detained for a month for his political activities as well as media coverage

Mr Sara joined the National Coalition of Syrian Revolution (NCSR) and Opposition Forces and was elected a member of the Political Committee in 2013 , and he resigned  from (NCSR) in February 2017.

In 2014, Sara the founder of Independent Media Group (IMG) 

فايز سارة كاتب وصحافي وسياسي سوري مولود في ريف دمشق في العام 1950.

انخرط في النشاط العام منذ بداية سبعينات القرن العشرين، واشتغل في الصحافة السورية منذ العام 1973، وعمل في صفوف النقابات العمالية وفي الحلقات اليسارية في سوريا، واعتقل بسبب نشاطه في الاخيرة لمدة عامين من قبل مخابرات امن الدولة في سوريا (اذار 1978 – شباط 1980).

ساهم من خلال الكتابة والتأليف في تعزيز التوجهات السياسية والديمقراطية في الحياة العامة السورية في العقود الماضية عبر تأليف ونشر أكثر من خمسة عشر كتاباً، تناولت شؤوناً سياسية سورية وعربية واقليمية، اصدرتها دور نشر عربية في سوريا والخارج. وشارك في تأسيس العديد من المنابر الإعلامية، وكتب في كثير من المجلات والصحف العربية، وهو كاتب مقال في عدد منها بينها الشرق الاوسط ، الحياة، السفير والمدن  الى جانب مساهماته محللاً ومعلقاً اخبارياً في عدد من المحطات التلفزيونية بينها الجزيرة ،العربية ، الحرة. ، دبي، سكاينيوز

شارك في ربيع دمشق بعد العام 2000 ناشطاً وصحافياً، وكان بين موقعي بيان ال99 وبيان الالف المعروف في سوريا. ايضا شارك في اطلاق وقيادة لجان احياء المجتمع المدني، التي ضمت مثقفين وناشطين وسياسيين، ولعبت في سنوات العقد الماضي دوراً رائداً في الحياة العامة وفي مجرياتها الاجتماعية والثقافية والسياسية، وشارك في عشرات المؤتمرات والندوات الثقافية والسياسية والخاصة بمنظمات المجتمع المدني العربية والدولية على مدار العقدين الماضيين.

سارة من مؤسسي تحالف اعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في العام 2005 والذي ضم اغلب واهم الجماعات والشخصيات السياسية المعارضة في سوريا.

عام 2007 اصبح عضوا في المجلس الوطني لاعلان دمشق،  وكان بين ال(12) قيادياً من اعلان دمشق الذين اعتقلوا وحكموا بالسجن لمدة عامين ونصف من قبل محكمة الجنايات بدمشق في العام 2008، وتم اطلاق سراحه بعد انهاء محكوميته في تموز 2010.

اعتقل في العاشر من نيسان 2011 بعد ثلاثة اسابيع من بدء الثورة السورية من قبل مخابرات امن الدولة بسبب نشاطه الاعلامي المؤيد للثورة ومعارضته للحل الامني/العسكري الذي تتابعه السلطات السورية في معالجة الازمة، وتم اطلاق سراحه من قبل القضاء بعد شهر من الاعتقال، واضطر لمغادرة سوريا في ربيع العام 2013 تحت الضغط الامني.

شارك في الحوارات التي ادت الى تأسيس هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديمقراطي في حزيران 2011، وشارك في العام 2012 في تأسيس المنبر الديمقراطي السوري، ولعب دوراَ قيادياً فيه، كما شارك في تأسيس اتحاد الديمقراطيين السوريين عام 2014.

انخرط في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة عام 2013، وترأس الكتلة الديمقراطية فيه، وانتخب عضوا في الهيئة السياسية لعدة دورات، وسمي مستشاراً سياسياً واعلاميا لرئيس الائتلاف، كما تولى مسؤولية الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني السوري، قبل ان ينسحب منه في شباط 2017.

أسس ومول موقع مدار اليوم الاخباري أواسط العام 2014 ليكون منبراً اعلامياً سورياً مستقلاً.


 

Interview:

 

 

 

Reports:

مقالات فايز سارة في جريدة السفير

مقالات فايز في الشرق الاوسط

مقالات فايز سارة في مدار اليوم

مقالات فايز في موقع المدن

مقالات فايز في جريدة الوسط

Books:

https://www.facebook.com/pg/FayzSartAlkatbWalshfyWalnasht/photos/?ref=page_internal

اترك تعليقاً

AlphaOmega Captcha Classica  –  Enter Security Code