Center For Environnemental and social development 

Environmental,  Tourism, Culture, center   

مركز التنمية البيئية والاجتماعية 
Lattaqiya, Syria

10/29/2006
ETCC

تقرير

إعلام فوق العادة

بقلم: عصام خوري

"منسق مركز التنمية البيئية والاجتماعية"
10/29/2006
ملخص الدراسة ومحوارها:
هيكل وزارة الاعلام
· مديريات ودوائر الإٌعلام في المحافظات
· المديرية العامة لهيئة الإذاعة والتلفزيون
· التلفزيون العربي السوري /الرسمي، وتجربة الخاص/ 
· الاذاعة السورية /الرسمي والخاص/
· الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"
· مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر.
· مؤسسة تشرين للصحافة والنشر.
· المؤسسة العربية السورية لتوزيع المطبوعات.
· المؤسسة العربية للإعلان.
· معهد الإعداد الإعلامي.
· معهد الطباعة والنشر.  
WWW.ETCCSY.COM
لم يشهد الإعلام السوري موازنة بدول الجوار، سوى تصريحات "يجب زيادة أسعار المواد التموينية والمحروقات أسوة بدول الجوار" والحديث دائما عن المحروقات والمواد التموينية الرئيسية "رفع الدعم عن المواد التموينية والمحروقات". وتغافل الإعلام السوري واقتصادي حكومة عطري موازنة واقع السياحة والإعلام والتنمية وسياسات الخصخصة مع دول الجوار، وقد أدهشني حقيقة تعين الطبيب الجراح المميز محسن بلال وزيراً للإعلام السوري.

الوزير محسن بلال ابن محافظة طرطوس خريج جامعتي بادوفا الإيطالية، وبنسلفانيا الاميركية اختصاص زرع كبد، وكان لحين ما واحد من أهم الأطباء في المشافي الدمشقية الرسمية السورية، وكان الطبيب الشخصي للرئيس الراحل حافظ الأسد، ويشاع بأنه كاد أن يكون صهره.  كما نجح في العمل الدبلوماسي عندما كان سفيرا لسوريا في أسبانيا، بعد أن شغل منصب عضو مجلس شعب زمان الرئيس الأسد الأب، لكن هل يخوله هذا الأمر أن يكون على رأس حقيبة الإعلام السورية!!...
إن وجود الياقات البيضاء بحق أمر شديد الأهمية في وجه سوريا الحضاري، لكن ما هي معايير الخيار الوزاري، فهل من الممكن أن يتسلم طبيب جراح وزارة إعلام، مهما كانت سويته الثقافية والفكرية. لربما كان من الأجدى لحكومة عطري أن تميز د. بلال بحقيبة الصحة كتوجه مهني أفضل، وحتى اليوم لم أرى أي مؤلف أدبي أو جيوسياسي يحمل أسم د.بلال، على عكس خلفه د.مهدي دخل الله، الذي لم يستطع أن يقدم أية إضافات على الإعلام السوري خلال فترته حضنه البسيطة للحقيبة الوزارية، رغم انه مدير مؤسسه إعلامية مشهود لها بالرتابة الصحفية.
ولنستعرض حالياً سوية واقع الإعلام، ومدى نشاط هذه الحقيبة الوزارية خلال فترة تسلم الرئيس د.بشار الأسد:
تشمل وزارة الإعلام الأجهزة التالية:
· الإدارة المركزية
· مديرية مكتب الوزير
· إدارة الشؤون المالية.
· مديرية الصحافة والنشر.
· مديرية الإذاعات التجارية الخاصة.
· مديرية الرقابة.
· مديرية الإعلام الخارجي,.
· مديرية الإعلام الداخلي.
· مديرية الإعلام التنموي.
· مديرية التخطيط والإحصاء.
· مديرية التأهيل والتدريب.
· مديرية المعلوماتية.
· مديرية البحوث والدراسات.
· مديرية الرقابة الداخلية.
· مديرية التوثيق والمحفوظات.
· مديرية التشغيل والصيانة.
· مديريات ودوائر الإٌعلام في المحافظات
· المؤسسات التالية:
· المديرية العامة لهيئة الإذاعة والتلفزيون
· القناة الأولى والثانية والفضائية
· الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"
· مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر.
· مؤسسة تشرين للصحافة والنشر.
· المؤسسة العربية السورية لتوزيع المطبوعات.
· المؤسسة العربية للإعلان.
· معهد الإعداد الإعلامي.
· معهد الطباعة والنشر.  
ويوجد حاليا توجه نحو ضم مؤسسة تشرين للصحافة والنشر والوحدة للصحافة والنشر والطباعة في مؤسسة واحدة، تحت إدارة السيد ممتاز الشيخ المدير السابق للرقابة الداخلية. 
المديرية العامة لهيئة الإذاعة والتلفزيون:

التلفزيون السوري:
على رغم الحديث المطول حول خطط تطوير الإعلام، وتحسين التلفاز السوري ليغدو في قائمة التلفزة العربية ضمن واقع المنافسة. إلا أن تردي الإعلام السوري يبرز مدى جهل القيمين على هذا المشروع، ولربما هذا الأمر يطرح إهانة لسيادة رئيس الجمهورية د.بشار الأسد الذي أكد في خطابه الناري أمام مجلس الشعب على ترقب تطور الإعلام السوري.
 إلا أن الحديث في التلفزة السورية، المقتصرة على قناتان تلفازيتان رسميتان، وفضائية رسمية لم تطبق برنامج 24/24 إلا عام 2004. يدلل على تخلف المنظومة الإعلامية فغالبية البرامج مكررة وكمثال عنها "ما يطلبه الجمهور بوجه السيدة ماريا ديب التي لم تتخلى عن برنامجها منذ ما يتجاوز الخمس والعشرون عاماً، والتلفزيون والناس بوجه عبد المعين عبد المجيد الذي استمر ببرنامجه ما يتجاوز الخمس عشر عاماً وبنفس الأسلوب، كما أزيل برنامج من الألف إلى الياء الذي قدم معرفة كبيرة لمدة تتجاوز العشرون عاما بصوت موفق الخاني وبنفس الأسلوب، وتغير مقدم برنامج مجلة التلفزيون الذي استمر بعمله منذ ما يتجاوز العشرة أعوام بوجه مروان صواف أولاً، ثم إلى مدلّه الشاشة السورية عزة الشرع نحو مقدمات جدد، وألغي برنامج  لغتنا الجميلة "لغة إذا وقعت على أسماعنا" الذي كان يتحفنا به الأستاذ يوسف صيداوي الذي اشتهر باسم "خازوق السهرة"، ولكم أدهشني عندما كان يقرأ رسائل الاستهزاء به وبطريقة تهكمية وكمثال "سألني أحد السفهاء من مدينة اللاذقية ما هو تعريف الضرته".
وألغي برنامج عجائب من العالم الذي أعده محمد توفيق البجيرمي بصوته الساخر الذي لطالما لاقى حضوراً عريضاً.

وأخيراً أدرك القيمين على التلفاز مدى تخلف السوريين بالبرامج الترفيهية كبرامج المسابقات واكتشاف المواهب، حيث اشتهر مقدم برنامج الأخبار مهران يوسف بقدرته التهكمية العالية في إذلال المتسابق الرابح في اخذ الجائزة التي لم تتجاوز يوما مبلغ الخمسمائة ليرة /10$/ في برنامج مسابقة المليون، كما كان نفسه مقدم برنامج يانصيب معرض دمشق الدولي ونشرة الأخبار الرئيسية في الساعة الثامنة والنصف. في حين اشتهرت لجنة التحكيم الموسيقية السورية في إذلال الهواة وامتحانهم بأنواع الموسيقى والتهكم في حال الغلط.

اليوم يحمل التلفاز السوري عدد من البرامج التلفازية الجديدة كبرنامج "دليل سياحي" من إعداد وتقديم المميز...، وبرنامج FM وتلفزيون من إعداد وتقديم أمجد طعمة، وبرنامج خبرني يا طير عبر الممثل المسرحي المميز جهاد سعد الذي يتحدث ثلاث لغات وبطلاقة مميزة، لتتسلمه بعده إحدى مذيعات الأخبار. وتكرار للبرامج القديمة سالفة الذكر، طبعا تقلصت فترات برامج طلائع البعث وشبيبة الثورة وأرضنا الخضراء وبرنامج مع العمال، واختفى برنامج "سوا ربينا" الذي يشدد على الروابط اللبنانية السورية، ولربما استبدل بأخبار تأييد لسياسة حزب الله اللبناني،والمعارضة اللبنانية وعلى رأسها الجنرال عون الذي لطالما منعت اخباره أيام التواجد العسكري السوري  في لبنان.  
وحافظ الختام على برنامج "غدا نلتقي" الذي شهدته جميع أجيال سورية قاطبة، كما تطورت نشرة الأخبار المحلية في الساعة السادسة لتشمل عدد من المقابلات، والغريب أنها لا تكرر في نشرة الثامنة والنصف التي يشاهدها عموم المواطنين السوريين بعد انتهاء أعمالهم، كما لا تعرض على الشاشة الفضائية، خاصة وأنها تبرز حالات فساد حقيقية، وتقترب من المواطن لحد نجد فيها احتراف صحفي حقيقي.
وقد غادر التلفاز السوري عدد من المذيعين من أهمهم مروان صواف نحو فضائية الشارقة، وياسر علي ديب نحو mbc وأيمن جادة إلى الجزيرة الرياضية، وزينة يازجي إلى العربية، وقمر عمراية إلى .....، وقد برز جميعهم على تلك الفضائيات مما يدلل على تقليص وتقويض إبداعهم ضمن الإعلام الرسمي.
يوم 6/7/2006 أقيل فايز الصايغ من منصبه كمدير عام لهيئة الإذاعة والتلفزيون في سورية وعيين ماجد حليمة مديراً جديداً للهيئة. وشغل السيد حليمة (52 عاماً) مديراً للأخبار في إذاعة دمشق منذ عام 1997. وقد بدأ العمل في الإذاعة والتلفزيون عام 1981. وتدرج في العمل الصحفي، من محرر إلى رئيس تحرير فترة إخبارية، قبل أن يتولى إدارة الأخبار. كما يكتب حليمة التعليق السياسي التي تبثه إذاعة دمشق ويعبر عن وجهة النظر السورية الرسمية. من هنا نتساءل هل من الممكن أن تتغير سياسة التلفاز السوري في  ظل وجود شخصية حافظة على نهجها الإعلامي منذ ما يتجاوز العشرين عاماً، وقد اثبت أن هذا النهج فاشل وسلحفاتي التطور، في زمن تنافس سرعة المعلومة والتعليق عليها.
طبعا شهد العام 2005  مشروع إطلاق قناتين فضائيتين خاصتين هما "الشام"، والثانية "سما الشام" التي توقفت عن البث لأسباب نجهلها، وقد أشار إليها موقع الكتروني محجوب حاليا أرسله لي الاستشاري البعثي أيمن عبد النور، يوضح أن هذه المحطة ممولة من قبل صهر الرئيس الأستاذ آصف شوكت وبمساعدة من النائب الإسلامي محمد حبش لهدف تهيئة الأمور لانقلاب سلمي مقبل، لذا أوقفت هذه القناة، بعد أن وفرت لها تسهيلات مدهشة من داخل دمشق، طبعا مصداقية المادة غير موثقة بأدلة، لكن الواضح الآن أن الإعلام السوري لا يمتلك سوى محطة فضائية خاصة وحيدة هي الشام، وكما يبدو أنها أضعف من تلك الرسمية حتى تاريخ إغلاقها بعد أن شرعت بالتفكير الجدي بإطلاق أول نشرة إخبارية تلفازية خاصة،  ليستمر الإعلام الفضائي الرسمي السوري وحيدا دون أي مشاركة خاصة.

ولعل الإنتاج التلفازي الخاص  وخاصة "جانب الدراما" قدم الكثير للمواطن العربي، وبكلمة حق نلاحظ أن الرقابة كانت متهاونة بعض الشيء في عدد من المسلسلات، مما جعل الإنتاج واللغة السورية هي الأكثر تداولاً في الفضائيات العربية، وهذا يبرز مدى قدرة القطاع الخاص في إبداع قدرات إعلامية مميزة، قوضتها الرقابة الرسمية السورية حينما كانت محصورة ضمن القطاع العام. رغم أن شركات الإنتاج الخاصة مملوكة من قبل شخصيات نافذة في السلطة السورية ذاتها.   

 الإذاعة السورية

· لم تتنوع برامج الإذاعة السورية الرسمية، فمازال برنامج حكم العدالة يوم الثلاثاء في موعده، ولنكون منصفين تميزت الإذاعة السورية بنوعية وتنوع برامجها منذ بدايتها مقارنة بالإذاعات العربية، إلا أن الجانب الإخباري فيها كحال التلفاز محكوم بقيود تحد المذيع وتهمش الإبداع لديه، فجميع الأخبار تراها وبنفس الصياغة في أخبار سانا "الرسمية السورية"، مما يجعل الرقابة عنوان إفادة الخبر، وأية نقاشات أو تحليلات محكومة بهوامش وكالة سانا. ولم تزداد قوة بثها لتشمل غالبية أراضي الوطن السوري، فما تزال مناطق الجزيرة السورية الشمالية محرومة منها بالإضافة لمناطق محيط دير الزور ومدينة البوكمال.
· تم إحداث إذاعة صوت الشباب عام 2003، إلا أن واقع تطور برامجها انحسر وبشكل مهبط للآمال، فلم تقدم هذه الإذاعة برامج حوارية فنية واجتماعية سوى بشكل محدود، ولم تقدم ملخص عن نشرات الأخبار، ولو أربع مرات في اليوم كحد أدنى ولمدة خمس دقائق. لا بل ازدادت فترات الإعلان، مما دفع العديد من المستمعين نحو إذاعات أخرى.
· وسع بث إذاعة صوت الشباب لتغطي بعض مناطق الجزيرة العليا، إلا أن بثها يتقطع أحياناً.
· كما ظهرت إذاعة العربية عام 2005 المنوعة.  
· سمحت الوزارة أخيراً بعدد من التراخيص لقطاع إذاعات FM نذكر منها "صوت المدينة، وسوريا الغد عام 2005" التي لا تمتاز عن صوت الشباب بأي ميزة سوى نوعية الأغاني، وطرق عرضها، ومدى توزع الإعلانات عبرها. ويذكر أن التراخيص الجديدة قد تمت بعد سماح العمل لعدد من الإذاعات اللبنانية في الأراضي السورية "إقامة مكاتب لكل من راديوا استرايك، وصوت الموسيقى عام 2002، التي مارست نشاط واسع في كل من مدن اللاذقية ودمشق وحمص، ولعل برنامج سوا ربينا كان متفاعل حقيقة في هذا الجانب، ولربما ساهم في تأخير الرغبة الرسمية في السماح للاستثمار الوطني الخاص بالخوص في هذا المجال، مما جعل اللبنانيين المتفوقين في هذا المجال وحتى اليوم العديد من برامج الإذاعات السورية الخاصة تستعين بمقدمات لبنانيات، أو بعض الفتيات اللواتي تتمعن بالقدرة على إجادة اللهجة اللبنانية.
الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا":

تطورت وكالة الأنباء السورية، وأهم إنجازاتها تطوير موقعها، وتقديمها لخدمة RSS التي توفر انتقال المعلومة لوكالات الأنباء والجرائد الأخرى.

ومن ناحية احتراف العمل، من الممكن القول أن مصنع الأخبار السوري إنما هو مبنى في ساحة البرامكة من العاصمة دمشق يدعى "وكالة سانا".

طبعاً الوكالة مرتبطة بتوجهات الجهاز الرقابي فهي لا توفر أية معلومات عن المعارضات السورية، أو الأحزاب المحظورة، أو الأنشطة المدنية المستقلة، أو تلك الغير مرخصة، إلا أنها توفر لحد ما رصداً جيداً لإنجازات الجاليات السورية في بلدان المهجر، وربما هذا مستمد من خلال تواصلها الدائم مع وزارة الخارجية، وتواصل السفراء السوريين عبرها وبشكل دائم. 

كما توفر معلومة موثقة بدائرة الحدث التي تريدها السلطة السياسية وفق الوضع الدولي، كما تأرشف أنشطة الجمعيات المرخصة، والتي تتميز بتراخيص أمنية مسبقة لبرامجها. كما أن نوعية المادة المقدمة منقحة لغوياً وبشكل يتفوق على غيرها من الوكالات الرسمية العربية، وتحوي أرشيف صور مميز، ورصد مقبول للمواقع الالكترونية السورية، لكن في الصفحة السياسية نلاحظ تأخر في تحليل وجهة النظر الرسمية ولعل ذلك ناجم عن البيروقراطية السائدة في كافة الدوائر الرسمية، وكمثال "التأخر في تحضير خبر الطيران الإسرائيلي فوق القصر الجمهوري في اللاذقية، والرد عليه".  
· مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر.
التي تضم كل من الجرائد التالية: 

جريدة الثورة، وجرائد المحافظات الرسمية وهي: الوحدة في اللاذقية/ الجماهير في حلب/ الفداء في حماه/ العروبة في حمص 
· مؤسسة تشرين للصحافة والنشر.
وتشمل جريدة تشرين والبعث.

ونلاحظ تشابه الأخبار والعناوين في مجموع الصحف السورية، ولعل الغريب تشابه أسلوب الكتابة، ويعزى السبب غياب الحوافز التشجيعية وهرب العديد من الكتاب والصحفيين نحو جرائد خاصة تقدر قيمة محتوى موادهم، ولعل أهم الصحف اللبنانية ترتكز في صفحاتها على عدد من الكتاب السوريين، كما أن أفضل معدي البرامج السياسية هم من الكتاب السوريين، وساهم الرقيب في الإعلام الرسمي الذي منع كافة الصحف الخاصة من أخذ تراخيص عمل ضمن الأراضي السورية إلا وفق شروط خاصة يحددها الرقيب في تقوض روح حرية القلم المبدع. 
ومن أبرز القضايا التي تؤكد هذا الأمر ضرورة تقديم المتسابقين لوزارة الإعلام، ملفات شخصية توجه لبعض الفروع الأمنية من أجل الحصول على موافقات بخصوص أهلية العمل.

اليوم في ظل وجود الوزير د. بلال نلاحظ توجه نحو دمج مؤسستي الوحدة للصحافة والطباعة والنشر وتشرين للصحافة والنشر تحت لواء الأستاذ ممتاز اسبر الذي شغل سابقاً منصب رئيس قسم الرقابة، مما يبرز تأكيد د.بلال على دور أكبر للرقيب الذي ربما لم يتمكن سابقاً من أخذ دوره بشكل كامل، والسؤال الهام هل سنحصل على صحافة أمنية في ظل د.بلال أم سنتوه مرة أخرى في الكلمات المتقاطعة وكلمة السر التي تشغل موظفي الدولة العاطلين عن العمل قارئي هذه الجرائد لكونها رخيصة الثمن نتيجة للدعم الحكومي لها، بدل أن نسعى لصياغة خبر احترافي وبتحليل يرتقتي لصحفي سوريا المعروفون بجرأتهم ومناوراتهم اللغوية المبطنة خوفاً من السلطة الأمنية.
ونخص بالذكر الكاتب والصحفي ميشيل كيلو أحد اشهر كتاب وصحفي سوريا في الوقت الراهن، والذي بالإضافة لنشاطاته في الترجمة يقوم بالكتابة في الصحف اللبنانية "النهار، السفير ، المستقبل"، وبأجر يقارب 100$ للمادة الواحدة، في حين يقدم الإعلام الرسمي قرابة 6$ لهذه المادة مع إضافات وحذف اسطر وفق رأي الرقيب... واليوم السيد كيلو محتجز عقب إعلان المثقفين السوريين واللبنانيين ولربما لأسباب تتعلق بعدم قدرته على الانصياع للرقيب، وطبعاً تم هذا الأمر في ظل حقيبة د.بلال.

كما أن خروج الممثل شقير من المعتقل في ظل د.بلال لم يرافقه اعتذار عن الأعوام التي أمضاها من عمره معتقلاً بصيغة الخطأ. ولا يجب أن ننسى اعتقال الصحفي علي العبد الله وابنه محمد لأن الرقيب لم يعجب بأدائهم الصحفي.    
كما منع الصحفي لؤي حسين من السفر للنقاش في قناة الحرة التي يمولها الكونغرس الأميركي، ويذكر أن السيد حسين منع سابقاً من الكتابة ووفق كتاب رسمي، وهذا حدث بحق يعد الأول من نوعه في العالم.  
وقد سمح خلال فترة ربيع دمشق وبعدها لعدة اشهر للرسام الكاريكاتوري علي فرزات بإصدار جريدة خاصة دعيت بالدومري ومازال منع النشر حتى يومنا الحالي، كما سمح لأحزاب الجبهة التقدمية بإصدار جرائد خاصة فكانت جرائد الشعب والنور والوحدويون التي استمرت حتى اليوم إلا إنها ونتيجة ضيق الموارد المالية كانت تأخذ موارد مالية من قبل الحكومة التي يمثل فيها حزب البعث العربي الاشتراكي الحزب القائد للدولة والمجتمع، فباتت بسوية تلك الرسمية إن لم نقل أحياناُ بأنها أضعف منها.    
الصحف الالكترونية والإعلان المؤتمت:

منذ ما يقارب العامين ومشروع قيام تراخيص للصحف الالكترونية والمواقع قيد الحديث من قبل المؤسسة الدستورية، علماً أنه وفق قمة تونس للانترنيت شددت ورشات العمل والمحاضرات على حرية الإعلام الالكتروني، وشهدت القمة نقاشات حادة في مدى صلاحية مؤسسة الايكان الاميركية في الرقابة على حركة الانترنيت العالمية، ومن هنا ندرك أن مجرد طرح النقاش دستوريا سوريا في مفاهيم التراخيص والرقابة، إنما يدلل على تخلف القيمين السوريين في واقع الانترنيت، علماً أن التواجد الرسمي والمنظماتي الرسمي السوري كان ضمن المشاركين في القمة التي شهدت وجود رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق شارون صاحب مجازر جنوب لبنان.   

واليوم يقوم بروكسي الجمعية المعلوماتية السورية ومؤسسة الاتصالات بحجب المواقع التالية:

موقع الرأي، أخبار الشرق، المشهد السوري، بعض المواقع الحقوقية السورية، غالبية مواقع أحزاب المعارضة، إيلاف، إسلام أون لاين، شفاف الشرق الأوسط،جريدة القدس العربي، كما شهد موقع مرآة سوريا ضغوطاً أمنية أدت لإغلاقه، كما حجب موقع الهوتميل عقب الغزو الهمجي الإسرائيلي على لبنان ويذكر أن هذا البريد المجاني قد سمح بتداوله عام 2003 بعد أن كان ممنوعاً مع بريد الياهو...

طبعاً إن حيز الإعلام الالكتروني محكوم بقرارات وزارة الاتصالات وليس وزارة الإعلام وهذا بحد ذاته يعد خلط في المهمات وضعف في إدارة المؤسسات وخلل في منهجيات العمل المؤسساتي. ومن هنا نتساءل هل سيسعى د.بلال لتعزيز وزارته في قطاع الشبكة العنكبوتية التي شهدت في عهده إغلاق كل من بريد الهوتميل وموقع المشهد السوري وشفاف الشرق الأوسط والحوار المتمدن، واستمرار إغلاق المواقع القديمة سالفة الذكر.  
· المؤسسة العربية السورية لتوزيع المطبوعات والمؤسسة العربية للإعلان:
تطور الإعلان السوري بشكل كبير خاصة مع وجود نشاط متزايد لشركات القطاع الخاص التي ساهمت في إطلاق أفكار إبداعية إعلانية ميزت الإعلان السوري الذي كان خلال فترة الثمانينات وبدايات التسعينات محكوم بإعلان علكة داني وسهام ويانصيب معرض دمشق الدولي، إلا أن واقع الاستثمار الخاص فتح مجالات جديدة في الصناعات والتنافس الذي عماده الرئيسي صناعة الإعلان، فنشط الإعلان التلفازي خلال فترة التسعينات وبشكل كبير، لحين بات المواطن السوري يشتكي من كم الإعلانات بين المسلسلات والأفلام على القناتين الرسميتين. ومع بداية عام 2002 نشطت الإعلانات الطرقية بداية من قبل المؤسسة العربية للإعلان، نحو عدة شركات خاصة من أهمها "كونكورد، طيف، السوار، نيوستيب..." واليوم نشاهد كم هائل من الإعلانات الطرقية، ويعد هذا أمر منافي لقواعد السير عالمياً، لأنه يشتت السائق ويؤدي لعدد من الحوادث، إلا أن غياب الرقابة البيئية جعل الوعي لهذه الإشكالية ثانوياً.

في حين نشطت المؤسسة العربية السورية لتوزيع المطبوعات بشكل واسع منذ عام 1998 لتستقبل العديد من الصحف العربية وفق اتفاقيات عربية تراعي الواقع المادي لكل دولة عربية على حدى، بعد أن كانت تستقبل عدد من الكتب والمطبوعات الكويتية والخليجية والمصرية سابقاً من أبرزها "مجلة العربي ومجلة طبيبك وروز اليوسف"، وحتى اليوم يعمل الرقيب على الإشراف على توزيع المطبوعات ضمن الأراضي السورية، فقد منع كمثال كل من جريدة النهار اللبنانية والسياسة الكويتية المشهود لهم بمعادات النظام السوري، كما منع منذ بداية الاجتياح الإسرائيلي للبنان كل من جريدتي الحياة والشرق الأوسط اللندنيتين اللتان تمولها السعودية التي اتخذت موقفاً معادياً للموقف السوري الإيراني في جانب حزب الله.
 ولعب دور اتحاد الكتاب العرب دوراً رقابياً هاماً في مدى خيار المطبوعات التي تناسب الجهات الرسمية السورية، كما سمح هذا الاتحاد بإطلاق عدد من المثقفين السلطويين من خلال شراء مؤلفاتهم وطبعها على نفقة الاتحاد والتوزيع من قبل المؤسسة العربية السورية لتوزيع المطبوعات سوريا، والمؤسسات الرسمية المشابة من الدول العربية الأخرى. ومن هنا أتذكر تحسر الكاتب والناقد الراحل مخائيل عيد على سوية كتاب الاتحاد ومعايير الرقباء حيث اسر لي "النقاد يحتاجون نقاد..." .    
· معهد الإعداد الإعلامي و معهد الطباعة والنشر:
وهو معهد مسؤول على تخريج عدد من الإعلاميين وإداريي دور النشر والمطابع. في الحقيقة لا معلومات مهمة حول هذان المعهدان وسوية خريجهما، إلا أن معدي البرامج السورية مميزين لحد مقبول عربياً. وبعضهم من خريجي هذين المعهدين. 

التشريع السوري وواقع الإعلام السوري:
حفل التشريع السوري بعديد من المواد وملحقاتها التي تبين مساحة الحرية والمشاركة في توجيه الإعلام، وعلينا للعلم أن ننوه بأن أي انتهاك لهذه المواد يعد انتهاك لكرامة المواطن التي يستمدها من الدستور الناظم له، واي انتهاك للدستور يعد تطاول على هيكل السلطة، وليس العكس. 
المادة "38" من الدستور:

لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول والكتابة وكافة وسائل التعبير الاخرى وان بساهم في الرقابة والنقد البناء بما يضمن سلامة البناء الوطني والقومي ويدعم النظام الاشتراكي وتكفل الدولة حرية الصحافة والطباعة والنشر وفقا للقانون.
المواد الوزارية:

المادة "10":

تتمتع المؤسسات المشار إليها في الفقرة/ج/ من المادة السابقة بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المادي والإداري وترتبط بالوزارة من النواحي التوجيهية والتنظيمية في شؤون التخطيط والإحصاء والتأهيل والتدريب والرقابة الداخلية، وتخضع لإشراف الوزير وتوجيهه ومراقبته في النواحي الأخرى، إضافة إلى الصلاحيات الخاصة به كرئيس لمجالس إدارة هذه المؤسسات.

المادة" 11": 

أ- يشكل مجلس استشاري للوزارة برئاسة الوزير ويضم في 427 عضويته معاوني الوزير والمديرين العامين لجميع المؤسسات التابعة للوزارة وثلاثة من الخبراء الفنين والإداريين والإعلاميين على الأقل لدعم وترشيد قرارات القيادة في الوزارة وتطوير أساليب عملها في القطاع ومع الوزارات والجهات الأخرى,

ب- يحدد الإطار العام النموذجي لمهام واختصاصات هذا المجلس بقرار من رئيس مجلس الوزراء.
المراجع:

· موقع وزارة الإعلام السورية.
· موقع التلفزيون العربي  السوري.
· دستور الجمهورية العربية السورية 1973. المادة 38 من النظام الاساسي.
· مواد وزارية مدرجة /المادة 10، المادة 11/.
· موقع أخبار  المؤسسة العربية السورية للأنباء /سانا/.
· نشرات الراصد الالكترونية لأعوام 2005، 2004، الأخبار المحلية.
· تقرير جمعية حقوق الإنسان لعام 2005.
· تقرير حول واقع الانترنيت  بقلم الايهم صالح 2006.
· متابعة يومية للتلفزيون العربي السوري بين 10.6.2006، 10.7.2006. 
ETCC
Issam Khoury

Coordinator
Syria- lattaqia

Telefax: +963 41 417964

Mobil: +963 93 762946  

etccsy@hotmail.com

WWW.ETCCSY.COM
