انتهاكات حزب الاتحاد الديمقراطي وميليشاته بحق العرب والكورد والآشوريين في سوريا

تقارير سبتمبر 24, 2014 No Comments

حزب الاتحاد الديمقراطي وميليشياتها المسلحة:

حزب الاتحاد الديمقراطي اختصارا (PYD) هو النسخة السورية عن حزب العمال الكردستاني (PKK) الذي يتزعمه عبد الله أوجلان الذي أعلن الكفاح المسلح بوجه الحكومة التركية سنة 1984.

لم يغب عن النظام السوري بعد اشتعال الثورة ضده وازدياد الانشقاقات في صفوف جنوده وقواته بأن يستخدم أوراقه القديمة ، فكان استخدامه لميليشية حزب الله اللبناني ، والحرس الثوري الايراني والكتائب الشيعية ، كما أنه اطلق سراح المعتقلين الإسلاميين المتشددين مثل(القاعدة) وخاصة أولئك الذين شاركوا بما يسمى أعمال “جهادية” في العراق أو لبنان والتي كان النظام يعرفهم بحكم دعمه لهم واختراقه صفوفهم في السنوات الاولى لاحتلال العرق ، بحيث أصبح من المعقول جداً الحديث بأن النظام اليوم يخترف صفوف العديد من الكتائب الإسلامية وغير الإسلامية في سوريا ، خاصةً القاعدة والتي لا يمكن التفسير الكثير من نشاطاتها أو تصريحات قادتها إلى خدمة للنظام ، فضلاً عن عدم استهدافهم بشكل فعلي من النظام والذي يبدو أن له مصلحة بالتضخيم الإعلامي من القاعدة ونفوذها ، وذلك بغرض إرسال رسالة للخارج بأنه هو الضمانة الحقيقية إقليمياً وعالمياً لمكافحة نشاط القاعدة ، وهذه الورقة حاول استخدامها ( علي عبد الله صالح ، والقذافي ) قبل سقوطهم ، وأيضاً يحاول النظام ضرب القاعدة بالتنظيميات الثورية الإسلامية والغير إسلامية والتي تنشط أو تعمل ضد النظام.

من أهم الأوراق التي أستخدمها النظام أيضاً في صراعه مع الشعب والثورة هم جماعة حزب الاتحاد الديمقراطي والذين أعلنوا برنامجاً سياسياً متفقاً مع نهج هيئة التنسيق من الناحية السياسية ورافضاً لعسكرة الثورة كما يدعي من خلال بياناته او تصريحاته ضمن الهيئة وخارجها ، وقد سارع النظام لأطلاق سراح كوادره من سجونه منذ بداية الأحداث ، وقد أتخذوا حزب الاتحاد الديمقراطي حتى يتخلصوا من اسمهم (العمال الكردستاني) والموضوع عالمياً على قائمة الإرهاب ، وسمح لهم بإقامة نشاطاتهم منذ السنة الأولى للثورة ، وسمح لزعيمهم القيام بكل النشاطات والتحركات الداخلية والخارجية (عبر مطارات النظام ومخارجه) .

محافظ الحسكة في 7 نيسان 2014 في القامشلي التي أعلن عن إدارة ذاتية فيها

محافظ الحسكة في 7 نيسان 2014 في القامشلي التي أعلن عن إدارة ذاتية فيها

كما شجعهم النظام على الخروج بمظاهر مسلحة بعد الستة أشهر الأولى من الثورة في مناطق (الجزيرة ، عين العرب ، عفرين) والجزيرة بشكل خاص ، والقيام بعمليات تنظيمية عسكرية واقامة معسكرات ونقاط دوريات وحفر بعض الخنادق والمتاريس قبل وجود أي عمل عسكري في الجزيرة ، وسلمهم النظام بعض المواقع بموجب عقود ((حراسة)) كالشركة السورية للنفط في محافظة الحسكة ، كما سلمهم بعض المناطق في منطقة الحسكة مثل مناطق ( المالكية ، الجوادية ، الرميلان ، معبدة ، القحطانية ، عامودا ، الدرباسية ، راس العين) مع ابقاء النظام لعناصر أمنه في تلك المناطق ، وبقاء أهم مدينتين في المحافظة وهما (( مركز الحسكة ، القامشلي)) بيد النظام وأجهزته الأمنية.

بقيت هناك في الحسكة والقامشلي حواجز لحزب الاتحاد الديمقراطي إلى جانب حواجز النظام ، وكان حزب الاتحاد الديمقراطي ينشط بتوزيع مشروع الإدارة الذاتية منذ شهر شباط 2012 على شكل مطبوعات يوزعها للسكان . كما كان يقوم بجباية الأموال والضرائب من السكان تحت تسميات مختلفة ( رسم نظافة ، بلدية ، كهرباء ، خدمات ..الخ). إلى جانب فرض إتاوات على المواطنيين السوريين من الأكراد بشكل خاص.

حاجز لقوات الحماية الشعبية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي

حاجز لقوات الحماية الشعبية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي

أعتمد النظام على قمع الحراك العربي عبر تسليط شبيحته من الجيش الوطني عليهم بادئ الأمر ، وعمل على قمع الحراك السلمي للمواطنين الاكراد أيضاً بواسطة حزب الاتحاد الديمقراطي وميليشياته المسلحة ، والتي أخذت لاحقاً على عاتقها مهمة اعتقال العرب والأكراد على حد سواء ، وكله تحت تهمة وذريعة الإرهاب والتعاون مع الجيش الحر ، أو بتوجيه تهم كتلك التي يوجهها النظام لمعارضيه السلميين عادةً كتعاطي المخدرات والحشيش .

في 27 كانون الأول (ديسمبر) من عام 2013 عقد القائد العام لما يسمى قوات الأسايش التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي السيدجوان ابراهيم مؤتمراً صحفياً تحدث فيه عن أعداد المعتقلين لديهم يبلغ 5100 معتقل فقط سنة 2013، كما أنه تحدث عن حملات ضبط المخدرات والحشيش في المدن التي يسيطر عليها ، كمقدمة لتبرير عملياتهم العسكرية والاعتقالات بين صفوف المدنيين من عرب وأكراد من الناشطين المعروفين بمعارضتهم للنظام كبعض الصحفيين والأطباء والمدرسين والحقوقيين.

وقد أوضح السيد جوان ابراهيم في مؤتمره الصحفي تفصيل تلك الحملات خلال سنة 2013 حيث قال بأنهم قاموا بحملات مكافحة الحشيش على الشكل التالي :

3 حملات في الحسكة (الواقعة عملياً تحت سيطرة النظام) ، 45 حملة في كوباني (عين العرب) وتم ضبط 21850 كغ (21 طن ) حشيش ، حملتين في ديريك (المالكية) ، 6 حملات في سري كانيه (رأس العين) و 12 حملة في عامودا تم خلالها ضبط 3 طن حشيش ، وحملة في تربي سبيه (القحطانية) و 4 حملات في الدرباسية ضبط خلالها 500 كغ حشيش ، وثلاث حملات في معبده (كركي لكي) و22 حملة في تل تمر (دون أي كميات مضبوطة) بحسب جوان ابراهيم.

علماً أن الحقيقة أن كل تلك عمليات هدفت لقمع المدنيين ، سقط خلالها 6 من الشهداء في عامودا وتم اعتقال مئات من أهالي عامودا ، كما تم محاصرة المدينة . أما في تل تمر كانت الحملات بغرض فرض سيطرة بالقوة على منطقة ذات غالبية عربية ، وأدت المواجهات عسكرية في تل تمر ومحيطها من القرى إلى سقوط عشرات القتلى بين الطرفين (أهالي تل تمر من

عشائر عربية وآشوريين وبين مسلحين حزب الاتحاد الديمقراطي)

انتهاكات حزب الاتحاد الديمقراطي:
بحق الأكراد :

عامودا

اعتقلت قوات الحماية الشعبية الكردية مواطنيين أكراد من كافة المناطق التي يتوزعون فيها كما أشرنا ، وتم توثيق العديد من مقاطع الفيديو لقمع الثورات السلمية بالرصاص الحي في عامودا ، وأسفر ذلك عن سقوط شهداء مدنيين ، علماً أن عامودا تركت بصمة واضحة لمشاركة الحراك الثوري السوري ، ولم يغب علم الثورة عن مظاهراتها ، ولم تغب النكتة وخفة الظل عن لوحاتها التي كانت تتنافس مع كفرنبل في نهفاتها الثورية ،كما أنها أول مدينة في الحسكة أسقطت تمثال حافظ الأسد. أسقَطَت رصاصات الغدر مجموعة من الشهداء ، وتم اعتقال العشرات ، لا بل المئات ، لم يستسلم ابناء عامودا وقاموا باعتصامات في حزيران 2013 وتم فضها بالقوة ، أضرب عدد من الناشطين عن الطعام حتى إطلاق زملائهم دون جدوى.

أسماء بعض المواطنين والناشطين الذين قام الحزب باعتقالهم، علماً أنه تم اطلاق سراح بعضهم :

  1. بهزات العمري
  2. ولات العمري
  3. ابراهيم حاج نوري
  4. الأعلامي عبد الرحيم سعيد التخوبي
  5. محمد مروان حجي
  6. عبيد محمود
  7. علام عباس
  8. أعضاء من مجلس حزب يكيتي في عامودا
  9. مصور قناة آرك
  10. أكثر من 80 شخص آخرين من عامودا منهم 25 مدني من قرية الجوهرية في ريف عامودا فقط في يوم واحد
  11. محمود علي جان ذو 60 من العمر
  12. هشام شيخو ( ممرض في مشفى داري وعضو اتحاد تنسيقيات شباب الكرد )
  13. عماد محمد خلف ( حوتا )
  14. سليمان بنكو
  15. عبد الناصر الفارس ( من قرية جولي )
  16. جمعة كرنكو
  17. جوان فرحان
  18. خلف كوسا عامر داوود
  19. خضر عيسى
  20. جلال من قرية جولي
  21. الدكتور لقمان

ونذكر أيضا أسماء بعض الشهداء الذين سقطوا أثناء فض قوات حزب الإتحاد الديمقراطي لمظاهرات سلمية لأهالي عامودا ضد النظام:

1-الشهيد نادر خلو

2-الشهيد سعدعبدالباقي سيدا

3-الشهيدبرزاني قرنو

4-الشهيدة شيخة عليكا

5-الشهيد أراس بنكو

6- الشهيد شيخموس محمد علي (رجل مسن)

القامشلي :

في يوم 29/ حزيران /2013 هاجم عناصر PYD المظاهرة الصامتة التي خرجت في مدينة القامشلي من شارع منير حبيب تضامناً مع عامودا ومعتقليها، وقاموا بالاعتداء على المتظاهرين بالضرب وأطلقوا الرصاص في الهواء لتفريق المظاهرة ، و العدد كبير أيضاً للذين اعتقلوا في القامشلي والقائمة طويلة نذكر منهم شيرين أحمد ، نوبار اسماعيل ، زنار سليمان ، ديار عبد الباري سعيد، أحمد محمد كامل درويش، خليل رمضان علي ، سيبان عبدالرحمن احد اعضاء البارتي… الخ

عفرين :
حظر حزب الاتحاد الديمقراطي PYD المظاهرات في عفرين أيضاً ، ونشر فيها مسلحيه ، وبدء يعتقل الناشطين من الأحزاب الأخرى ، وفض أي تظاهرة تحدث في المنطقة ، وهناك قائمة كبيرة تم توثيقها من قبل الناشطين المدنيين في عفرين لا يستع المجال لذكر الاسماء لكثرتها ، ضمنهم طلاب جامعات ، وكوادر حزبية كردية آخرى، وحقوقيين وغيرهم.

من انتهاكات عفرين:

قامت قوات الـ YPG باعتقال أربعة مدنيين من الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) في يوم الخميس 30 كانون الثاني – يناير 2014، من قرية (أومرا) التابعة لناحية (شران)، بسبب مشاركتهم في ندوة تنظيمية للحزب.

كما قام أحد عناصر حزب الأتحاد الديمقراطي بضرب المواطن (محمد عارف) وهو رجل مسن من أهالي القرية المذكورة وأهانته .

أسماء المعتقلين من منظمة (البارتي) في ناحية راجو:

  1. خبات محمد جامو.
  2. سربست جامو بن عبدو.
  3. صلاح حميد جامو.
  4. محمد عارف جامو.
  5. والسيد أحمد جامو بن هوريك هو ملاحق حالياً وغادر الى تركيا.

في مدينة عفرين وثق ناشطون قيام قوات الأسايش في المدينة صباح اليوم الاثنين 17/آذار/2014 باعتقال خمس طالبات من مدرسة أمير غباري دون ذكر الأسباب.
وأسماء المعتقلات” لافا مصطفى , ميديا رشو , سوزان , سيفين, روليان” .

وحيال تلك الاعتقالات, قال عدنان مراد مصطفى عضو اللجنة السياسية في حزب آزادي الكوردي لشبكة ولاتي نت: “في الوقت الذي تضافر الجهود من اجل توحيد المعارضة في هذه المرحلة المفصلية للخلاص من النظام الدموي الذي دمر البلاد وقتل وشرد الملايين, لا تزال قوات YPG تعتقل النشطاء”.

عين العرب (كوباني) :

اعترفت قوات الـ YPG باعتقال 90 شخص من كوباني بتهمة الأرهاب ، و أعترفوا بــ 1282 معتقل بتهم الحشيش والمخدرات ، وذلك فقط خلال سنة 2013.

من المالكية (ديريك) : قائمة ضخمة أعترف القائد العام لقوات أسايش التابعة لـ PYD بـ 244 معتقلاً من ديريك بتهم الإرهاب و 31 معتقلاً بتهم الحشيش والمخدرات وذلك فقط خلال سنة 2013م.

حملة اعتقالات ليلة16 و 17 أيار 2014: تطال الكوادر التالية أسماءهم من أعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا
محمد علي (ابو نادو) عضو المكتب السياسي
محمد سعدون عضو اللجنة المركزية ( تم نفيه إلى شمال العراق)
نافع بيرو عضو المكتب السياسي
علي ابراهيم ابو دجوار عضو اللجنة المنطقية
قاسم حسن / القحطانية
بيروز اكرم عثمان / القحطانية
لاوين كلش

جرائم حزب الاتحاد الديمقراطي بحق المكون العربي:

بدأت هذه الجرائم بهجوم حزب الاتحاد الديمقراطي على ناحية تل تمر التابعة لمحافظة الحسكة وقراها العربية في ابريل ( نيسان) 2013م ، حيث أشتبك حزب الاتحاد الديمقراطي مع قبيلة الشرابيين الساكنة في تلك الناحية في أول احتكاك مباشر لهم مع مدنيين عرب بشكل جماعي ، و أسفرت المواجهات التي تجددت ثلاث مرات خلال شهري نيسان وايار عن عدد من القتلى وعشرات الجرحى بين الطرفين ومئات النازحين من قرى العشائر العربية في قرى الأغيبش ، عين العبد والقرى المحيطة، قبل أن يتم عقد صلح بين الطرفين بعد ان تدخل سلاح الطيران التابع للنظام لصالح قوات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني PYD وعدم قدرة سلاح المدنيين الخفيف على مواجهة الأسلحة الثقيلة التي يزودها النظام لحزب الاتحاد الديمقراطي الممثل عسكرياً بقوات مايسمى الحماية الشعبية YPG .

الرابط التالي يوضح جانباً من معاناة المدنيين الذين نزحوا من جراء انتهاكات حزب الاتحاد الدميقراطي في تل تمر .

القرى العربية التي تعرضت لانتهاكات حزب الاتحاد الديمقراطي

قام حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بالهجوم على العديد من البلدات والنواحي العربية الخالصة وارتكاب مجازر واعتقالات وانتهاكات فظيعة فيها ، ونذكر منها ( اليعربية، تل تمر ، تل حميس ، جزعة ، المناجير ، تل براك ) وايضاً هاجم عشرات القرى العربية الخالصة التي لا يتسع المجال لذكرها كلها لكن نذكر منها على سبيل المثال : ( محمد الذياب ، أبو فرع ، خويتلة ، مشيرفة ، الصهريج ، الخدعان ، الحسينية ، أبو قصايب ، العوينة ، أبو توينة ، تل أحمد ، الحصوية ، تل علو ، كريفاتي ، الصفا ، علياقة ، الزرقاء ، النافعة ، عكرشة ، جزعة ، العرجة ، تل سحن ، البقارية ، الأغيبش ، عين العبد ، تل الفرس، الصالحية سميحان الابير ، أم عظام ، قرطبة ، عكاظ ، المناجير ، تل حلف ، مجيبرة ، عب الناقة ، دردارة ، كاطوف ، الاسدية ، الحفيان ، المشرافة ، الجنيدية ، خراب البوغالب ، تل عيد ، تل عنتر ، اليوسفية ، مجيرينات ، شيبانية الدندح ، خربة الجحاش ، الرحية الكبيرة ،مزكفت، الرحية الصغيرة ، بزونة ، نبوعة ، البجارية ـ الحنوة ، الحسينية ، تل أحمد ، الحاجية ، عوينة …الخ) .
وللحديث أكثر عن الانتهاكات بشكل مفصل :

أولاً : أنتهاكات تل براك :

نستعرض جانباً من انتهاكات قوات الحماية الكردستانية المسماة YPG بحق أبناء تل برك والتي بدأوا الهجوم المؤسف عليها في مساء 22/02/2014 حيث أقدمت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي المذكورة على القيام بمجازر بحق المدنيين في البلدة والقرى المحيطة بها ، وقد طالت المجازر أطفال ونساء وشيوخ ، كما تم هدم وحرق أكثر من 80 منزلاً في البلدة والقرى المحيطة بها منها عشر منازل في قرية تل الفرس ، بذريعة أنها بيوت لأشخاص يتعاونون مع كتائب المعارضة . وافاد ناشطون محليون وناجون بأن اعداد الأشخاص الذين تم أعدامهم وصل إلى اكثر من 60 مدنياً ، بعضهم من عائلة واحدة ، كما جرى حرق بعضهم وتشويه جثث آخرين ، في منظر لا يحتمله اي ضمير دون اي وازع من أخلاق ، وبدوافع حقد وكراهية. وفيما يلي أسماء لبعض الشهداء المدنيين الذين تمكنا من الحصول عليها :
أسماء العوائل ومناطقها وعشائرها كما وثقه الناشطين من الناجيين من المجازر :

العائلة الأولى: عائلة الحلو (حمد خليف الحلو وأبنائه وابن اخيه ) ، وقعت المجزرة في تل براك ، والعائلة من قبيلة الجبور – عشيرة البوخطاب – فخذ السويفات
1- الشهيد حمد خليف الحلو ( رب الأسرة 75 عاماً)
2- الشهيد سعد حمد الحلو
3- الشهيد راغب حمد الحلو
4- الشهيد علي حمد الحلو
5- الشهيد خضر الحلو

العائلة الثانية : عائلة : العزاوي ( قرية عكر – قبيلة الجبور – عشيرة البوخطاب – فخذ البري)
6- الشهيد عدنان رمضان العزاوي
7- طفلة الشهيد عدنان رمضان العزاوي
8- ابن حسين العزاوي

العائلة الثالثة : عائلة العلو ( أعدام أخوة ميدانياً)
9- الشهيد ابراهيم العلو
10- الشهيد ياسر العلو
11- الشهيد عبد العلو

العائلة الرابعة : عائلة عبد الله الخليف ( أعدام ميداني)
12- الشهيد أحمد صالح عبد الله الخليف
13- الشهيد علي صالح عبد الله الخليف

العائلة الخامسة : عائلة العواد (تل براك – قبيلة الجبور – فخذ السويفات )
14- الشهيد خالد العواد
15- الشهيدة زوجة خالد العواد
16- الشهيدة شقيقة خالد العواد

العائلة السادسة : عائلة العايش ( قرية تل الفرس – قبيلة الجبور – عشيرة البوخطاب – فخذ البري )
17- أحمد البكر العايش
18- صالح العايش
19- عايش العلي العايش

العائلة السابعة: المرفوع ( تل براك – قبيلة الجبور – عشيرة البوخطاب فخذ السويفات)
20- حميد المرفوع ( كسيح يمشي على عكازات)
21- أبن حميد المرفوع

العائلة الثامنة : الفرحان ( قرية الصالحية : قبيلة الجبور – عشيرة البوخطاب – فخذ السويفات)
22- عباس الفرحان ( رجل كبير وهو مختار الصالحية)
23- شقيقه لم يتسنى الحصول على اسمه بعد.

العائلة التاسعة: العبيد ( تل براك – قبيلة الجبور – عشيرة البوخطاب- فخذ محمد عامر)
24+25 = أبناء صالح العبيد ( رئيس المجمع التربوي في تل براك )
العائلة العاشرة : التمي ( قبيلة جحيش – تل برك )
26+27 = عدنان التمي وزوجته
العائلة الحادية عشر: عائلة علي الغويب ( 4 أشخاص بينهم أمرأة ) تل براك – قبيلة الجبور – فخذ السويفات
أسماء آخرى للضحايا :
32- الشهيد محمد خلف
33- الشهيد عبد الغفور الحمزة
34- يوسف البحر – تل براك – عشيرة الجحيش
35- عبد الرحمن محمد التمي- تل برك – قبيلة الشرابيين – عشيرة البومحمد
37+36 =- شقيق المحامي عبد الرحمن المحمد وابن شقيقه – قرية عكر – الجبور البو خطاب – البري.
42-38 = – أربع جثث لم يتم التعرف عليها حتى الآن من قرية تل الفرس .
43- شاب من عائلة المطيران – قرية تل الفرس

ملاحظة: المدرسة الفنية في تل براك كانت قد امتلأت بالمعتقلين من الرجال والنساء والأطفال

تل الفرس:

  1. خالد رمضان العلي
  2. أسماعيل رمضان العلي
  3. صالح رمضان العلي
  4. تيسيير منصور العلي
  5. نصار منصور العلي
  6. صالح منصور العلي
  7. ماجد حميد العلي
  8. صالح كسار العلي
  9. ماجد حميد العلي
  10. صالح كسار العلي
  11. محمد صالح العلي
  12. بشير صالح العلي
  13. ناصر عثمان العلي
  14. عبدالحميد عثمان العلي
  15. صلاح الحميد الخضر
  16. علي الحميد الخضر
  17. أحمد حميد الخضر
  18. عايش سليمان العلي
  19. مهند سليمان العلي
  20. محمد علي الحسين
  21. أحمد علي اليهك
  22. محمد الأحمد
  23. محمود علي اليهك
  24. صالح علي اليهك
  25. عطالله العجيل
  26. أحمد نواف المحمد
  27. أبراهيم سليمان العلي
  28. حميد علي اليهك
  29. أسعد علي اليهك
  30. محمد عطية العلي
  31. أحمد عطية العلي
  32. بشير عطية العلي
  33. عثمان أسماعيل العلي
  34. محمد عايش البكر
  35. محمد العلي الهيك
  36. محمد حسان الشهاب
  37. رشاد حسان الشهاب
  38. أحمد الفرج
  39. رشاد علي الهيك
  40. صالح نصار العلي
  41. علي الأحمد

الجرحى المأسورين عندحزب الاتحاد الديمقراطي منذ مجزرة 22-24 شباط 2014

أولاً تل الفرس :

  1. صالح العايش البكر
  2. موسى البكر

ثانيآتل براك

  1. محمد حسين الشرقاط
  2. محمد الخليف
  3. أحمد الخليف
  4. سامي خالد العلي
  5. ياسين بشير العساف

ثالثأقرية دفي

  1. عبد الغفار رمظان
  2. عدنان خضر رمضان العزاوي

أسماء شهداء قضوا في سجون حزب الاتحاد الديمقراطي وتم تسليم جثثهم بتاريخ 2/ نيسان /2014 لذويهم

  1. صالح العايش ابو احمد ، العمر 50 سنة من قرية تل الفرس تصفيه في السجن
  2. امجد صالح العبيد 18سنة من مدينة تل براك تصفيه في السجن
  3. احمد صالح العبيد 24 سنة من مدينة تل براك تصفيه في السجن
  4. أسماعيل الاحمد استاذ مدرسة تصفيه في السجن
  5. ابراهيم علو الغويب من مدينة تل براك تصفيه في السجن

عدد المعتقلين المدنيين تجاوز 120 مدنياً بينهم نساء وشيوخ في كل من القرى التالية (تل الفرس – دفي- عكر- الابير- الصالحية- سميحان) وكلها بتهمة الانتماء لداعش ، علماً أن داعش هي الوجه الثاني لحزب الاتحاد الديمقراطي والمرتبطة بدورها بالنظام أيضاً، لكن تم خلق تلك المسميات كشماعة لاعتقال المدنيين والقضاء عليهم لتحقيق مآرب تصب في صالح النظام أولاً وأخيراً.

كما نُذكّر بأن هذه ليست المجزرة الأولى التي يرتكبها حزب الاتحاد الديمقراطي بحق المكون العربي في محافظة الحسكة ، إنما هي إكمالاً لسلسلة يسعى حزب الاتحاد الديمقراطي لإكمالها في مسلسل الجرائم باسم (القومية) .

صور من ضحايا تل براك تمت تصفيتهم على يد حزب الأتحاد الديمقراطي:

احمد صالح العبيد شقيق أمجد موظف في المجمع التربوي تم اسره وتصفيته مع شقيقه

ثانياً الأنتهاكات والجرائم ناحية تل حميس

سياسة الارض المحروقة انتهجها النظام السورية ضد العديد من المدن السورية ، وكان النظام السوري ولا زال يسعى عبر سياسته في تهديم البيوت وحرقها وأتلاف المحاصيل .
في الحسكة الحال لا يختلف عن باقي المحافظات ، فالنظام لم يتوقف عن قصف القرى والبلدات في محافظة الحسكة والقرى والبلدات العربية على وجه التحديد .
مئات الهجمات الجوية على تل حميس ( اكثر من 400 طلعة جوية) وتل براك والقرى المحيطة بها ، آلاف القذائف المدفعية التي تم إطلاقها من مدينة القامشلي .
حزب الاتحاد الديمقراطي ساهم في الأشهر الاخيرة بهذه السياسة ، فعمد الى الهجوم على عشرات القرى العربية تزيد عن ١٤٧ قرية عربية في الحسكة ناهيك عن قرى كردية ، تم خلالها ارتكاب مجازر وفظائع وعمليات نهب وحرق للبيوت والمحاصيل .

بتاريخ ١/آذار / ٢٠١٤ أقدمت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي على الهجوم على عدة قرى عربية في ريف تل حميس تم خلالها عمليات حرق ونهب للبيوت ، وقد تم توثيق البيوت التي تعرضت للحرق في قرية الرحية الصغيرة ، بانتظار توثيق القرى الاخرى التي تمت فيها ممارسات مشابهة واليكم التفصيل :

  1. احمد عباس الحسين مدني احرق بيته بالكامل
  2. علي محمد الرفاعي مدني احرق بيته بالكامل
  3. براهيم عباس الحسين مدني احرق بيته وتوابع البيت من مضافه وغيرها
  4. خليل عباس الحسين مدني احرق بيته مع توابعه من مخازن تابع للبيت من مؤنه وحضائر للمواشي
  5. عبد الحليم خلف الحمو كردي مدني يسكن بقرية ارحيه الصغير من اكثر من 80 عام مع اخوته واخواته وهوه مدني احرقوا بيته وتوابعه بتهمة عدم التعاون معهم .
  6. عدنان عليوي الحسين مدني احرقوا بيته بالكامل ومضافة بصفته شيخ البوخضر واحد وجهاء عشيرة بني سبعة وتوابع المنزل من مخزن للمئونه وحضائر المواشي
  7. صالح محمد الرفاعي مدني احرقوا بيته بالكامل مع توابع البيت من مضافة ومخزن للمئونه وحضائر مواشي
  8. محمد سليمان الحميد مدني امام مسجد أب لثماني بنات ليس له اولاد ذكور ، مسالم ليس له اي نشاط ، احرقوا بيته وتوابع البيت
  9. محمد يوسف الحسون احرقو بيته كامل
  10. خضر حماد الحسون احرقو بيته كامل
  11. احمد رشيد الحميد مدني احرقو بيته كامل
  12. صباح خضر العبد احرقو بيته كامل مدني
  13. محمد خضر العبد احرقو بيته كامل مدني
  14. عبدالأحمد العبد

المدنيين الذين تعرضت منازلهم واملاكهم لحرق أو تدمير جزئي في قرية الرحية ( ريف تل حميس) على ايدي عصابات حزب PYD :

  1. محمدطه الحسن
  2. محمودطه الحسن
  3. ماهرالطه الحسن
  4. ابراهيم الخلف الحمو (كردي)
  5. عبد الحميد اسليمان الحميد
  6. حسين الاحمد العبد
  7. حميد خضر العبد
  8. علي الحبيب الحسون
  9. جاسم الحمودي الحسون
  10. محمد الحمودي الحسون
  11. عبد الرزاق العبد الخليل
  12. محمد عبد الحسن

تم توثيق إصابات المدنيين التالية أسماءهم بنيران قوات حزب الاتحاد الديمقراطي اثناء محاولات النزوح :

  1. مريم محمد العطيه 17 سنة إصابة في الأقدام
  2. عدنان محمد العطيه 15 سنه أصيب مع شقيقته في القدم ايضاً اثناء محاولة الهروب وهما أبناء الرجل الطيب الذي يحبه الجميع نظرا لسلميته وعلاقاته الطيبة مع الجميع.
  3. شاهة يوسف العبدلله، ارمله توفي عنها زوجها ام 8 اطفال ( ٥ إناث و ٣ ذكور ) تم استهدافها بكتفها و عمرها 40 عام.
  4. حورية محمد الداوود ، العمر ٢١ سنة إصابة في كتفيها وساقها اثناء محاولة الهروب وأصابتها خطيرة .
  5. مريم عطية الحسن اصابه بصدرها وطلقتين بيدها العمر 45 سنه اصيبت اثناء محاولة خروجها من القرية.

ثالثاً : أنتهاكات بلدة المناجير

بلدة المناجير تضم حوالي 700 منزل ، من عشائر عربية عدة مثل ( بقارة ، حرب ، شرابيين ، بني سبعة ، عدوان ) ، تقع تحت سيطرة قوات الحماية الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ، وقد اندلعت مواجهات عند اطراف البلدة في الأول من شباط 2014 بعد ان هاجمت قوات مسلحة متمركزة في بلدة عالية حاجزاً لحزب الاتحاد الديمقراطي المتمركز في أول المناجير.
أستمرارالأشتباكات دفع بأهالي البلدة المدنيين إلى إخلاء البلدة تماماً من ساكنيها حفاظاً على أرواحهم ، وبقيت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي وحدها في البلدة ، وعندما لم تتمكن كتائب المعارضة أقتحام البلدة عادت إلى قواعدها في قرية عالية القريبة من المناجير.
قام حزب الاتحاد الديمقراطي باستغلال خلو البلدة تماماً من سكانها أثناء الأشتباكات فقاموا باقتحام المنازل وتكسير الأقفال والدخول لمعظم المنازل ، وقاموا بعمليات سرقة ونهب للمنازل و تكسير كل ما بقي ولم يُنهَب ، حيث تم توثيق الإنتهاكات التالية التي قامت بها قوات الحماية الكردية:

1- عبد الجمعة تكسير منزله وسرقة مبلغ 500 الف ليرة سورية
2- عدنان الذياب من قبيلة البقارة تم تدمير منزله بواسطة (تريكس)
3- محمد الخلوف نهب المنزل بكل محتوياته وتدمير مابقي من ابواب وشبابيك واسلاك كهربائية وانوار.
4- محمد السالم تم سرقة ذهب صيغة نسائية من منزله
5- عبد السلام العمو تم سرقة ميكرو باص منه (فان)
6- عبد الله المحمد العزو العمو تم سرقة ماطور منه + بارود صيد
7- عزو الحمدو تم سرقة 46 الف من منزله + بارود صيد
8- عيسى الاحمد السعدون لاجئ من راس العين تم سرقة سيارته هوندا شحن بيضاء موديل 2010
9- سلطان الحسن الناصر تم تحطيم منزله وسرقته وطرده
10- عزيز العبر (حرباوي) تهديم المحلات العائدة له (بتريكس)
11- علو الزغير تم استيطان منزله من قبل قوات الحماية الكردية
12- محمد السالم تم طرده و مصادرة منزله
13- حسين حميد العمو حرق المنزل
تم اعتقال العشرات وعرف منهم المدرس أحمد الحمدو واثنان من اولاد اخوته والسيد محمد عويد البرهو وآخرين.

جرائم وحوادث متفرقة ارتكبها حزب الاتحاد الديمقراطي:

من الأسماء التي تم توثيقها من العرب في محافظة الحسكة والتي اعتقلتهم إحدى “قوات” حزب الاتحاد الديمقراطي وقد يكون تم اطلاق سراح اشخاص منهم:

1- فواز أحمد السلطان 50 عاما من قرية المطلة ( لعداوة شخصية مع احد قيادات قوات الاسايش واسمه محمد صالح نعمة في رأس العين )

2- السيد إبراهيم السليم من القحطانية وعمره يتجاوز الخمسينات ومعروف بأنه الآب الروحي للثورة في القحطانية (قبور البيض)

3- المهندس عايد الحمادي اعتقل في ٢٠١٣/٧/١٥من القحطانية

4-المهندس رياض الفروان ( من درعا يعمل في حقول النفط) اعتقل في ٢٠١٣/٧/٢٣

5-المهندس ايمن الحريري اعتقل في ٢٠١٣/٧/٢٣

6- الأستاذ محمود الذياب

7- من مدينة الحسكة حرق منزل جمعة الحسون و منزل ابن عمه ، واعتقال والده المسن ، ومصادرة سيارتين سياحيتين خاصة.

8- تم اعتقال الدكتور علي العلي من رميلان مرتين ، مكث في المرة الثانية ثلاث اشهر دون تهمة واضحة.

9- في 30 تشرين الاول (اكتوبر) 2013 يعتقل حزب الاتحاد الديمقراطي 4 نساء في منطقة اليعربية .

10- في تموز 2013 اعتقلت المعارض و الحقوقي زكي زعال العلي من منزله في رميلان مساءً دون توجيه تهمة واستمر اعتقاله اكثر من ثلاث شهور ، ومعروف السيد زكي بمواقفه ضد النظام وهو تحت الاقامة الجبرية حالياً.

11- اعتقلت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي في نفس الشهر السيد مرشد الهدل وأحد أولاده

12- المدرّس رياض الأحمد من أبناء اليعربية’ و المقيم في بلدة معبدة

13- الدكتور هاني الأحمد طبيب اسنان من بلدة معبدة

14- الدكتور حسين الابراهيم طبيب اسنان من بلدة معبدة

( في تموز 2013) تم اعتقال بعض المدنيين في ناحية القحطانية ومنهم :

15- ابراهيم السليم

16- عبد الله الدكو

17- مازن الهلو

18- كاسر الحميد “شيخ كبير بالعمر”

19- في شهر تشرين الثاني 2013 دخل سيارات حزب الاتحاد الديمقراطي إلى قرية الأغيبش العربية (ريف تل تمر) محملة بالدوشكا لتطلق الرصاص بشكل عشوائي مؤدية لمقتل كل من:

  1. الشهيد سامر علي عبيد 17سنه
  2. الشهيد سلمان علي الجبوري21 سنه
  3. الشهيد فرحان حسن الواوي 24سنه
  4. الشهيد عدنان على الصالح 21 سنه
  5. الشهيد على الدرويش 54سنه
  6. الشهيد حسين علي الدرويش 25 سنه
  7. الشهيد ابراهيم فواز الحنيش 22 سنه

بدأت بعدها مرحلة حرق وتجريف بيوت المدنيين ومن بين اسماء أصحاب البيوت لو الموثقة منازل الشخصيات التالية:

20- سليمان الحمدي

21- فرحان المطلق

22- دحام حميد دخيل

23- محمد امين عسكر

24- هلال الحمد ، 25- صالح محمد الملحم

26- عبد محمد الملحم

27- حسين الشحاذة

28- حميد محمد الملحم

29- حواس عباس حمود

30- فرحان حميد الثامر

31- خلف جساوي

32- عواد محمد السلطان وسرق متجره ايضا

33- فرحان حويج

34- سالم الحسين

35- حسين العلي

36- خليل الشبك

37- وليد المحل

38- شاهر العلي

39- جميل المحل

40- حمدي العلي

41- مهيدي الهمش

42- صبحي الابراهيم

43- حسن الواوي

44- صبح على النجم

45- على الحرباوي ،

46- خضر العسكر

47- قامت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي بحرق منازل مدنيين في قرية ام الروس قرب تل براك ايضاً وتهجير سكانها.

48- قامت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي اثناء تواجد قواتها في قرية ابو توينة قرب تل حميس بحرق ثلاث منازل تعود لعائلة الغنام وتهجير سكانها

49- قامت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي بسرقة ذهب ونقود من بيت سليم الكسار في قرية ابو توينة ، وتفتيش المنازل الاخرى وسرقة محتوياتها وما يمكن حمله .

50- بتاريخ 7/11/2013 قامت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي باعتقال ما يقارب 60 شخصاً في رأس العين ونذكر منهم :

51-خلف الساير (مدرس لغة عربية)

52-المحامي ماجد الساير

53-محمد شكري (مدير مدرسة)

54-عبدالله الكريط (طبيب)

55-عبد العزيز محمد العكلة (صيدلي) .ويذكر بأنه هؤلاء جميعاً كان ضمن جمعية خيرية اسمها جمعية الأيادي البيضاء

56- في 26/7/2013 قامت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي باعتقال عدد من المدنيين ومن الناشطين السياسين العرب وكان بينهم كلا من أعضاء الجبهة الوطنية الموحدة :

57- المحامي محمد الخضير (اطلق سراحه لاحقاً).

58- الاستاذ حسام علي مسؤول المكتب الاعلامي في مدينة الحسكة.

59- السيد ساهر العلاوي عضو الجبهة الوطنية الموحدة.

60-الناشط الصيدلاني علي العلي.

61 -المهندس رائد الحناوي.

62 -السيد عايد الحماده (اطلق سراحه لاحقاً).

63 -السيد مرشد عطو الهدل.

64 -السيد فصال عبيد الحسين(عضو هيئة التنسيق)

65- ثلاثة اشخاص من قرية الحنوة الكبيرة (من عائلة الفيحان)

انتهاكات ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي في بلدة القحطانية:

حصيلة الاعتقالات الموثقة في بلدة القحطانية فقط يوم 8/ نيسان/2014 بلغ 104 معتقل
_____________________________________________
بلغ محصلة عدد المعتقلين بتاريخ 8 نيسان 2014 على يد قوات حزب الاتحاد الديمقراطي في بلدة القحطانية (قبور البيض، تربي سبيه) عدداً تجاوز (104) معتقلاً مدنياً من المكون العربي ، بينهم (14) مدرس (3) مهندسين (4) موظفين (1 ) محامي إضافة إلى 13 شخصاً أعمارهم تزيد عن (60 عاماً)
وفيما يلي قائمة تفصيلية بأسماء المعتقلين :

1. سعود العباس السعران (مدير مدرسة عائشة سابقا) عمره 70 سنة
2. جميل العباس السعران
3. فصال السعران
4. رائد الحناوي (مهندس زراعي)
5. محمود الحناوي 69 سنة
6. حسان الحناوي
7. حسين الحناوي
8. الاستاذ محمد العاجل 65 سنة
9. مصعب محمد العاجل
10. احمد الحمود العلي 70سنة
11. زهير أحمد العلي (مدرس لغة عربية)
12. ياسر أحمد العلي (مدرس تاريخ)
13. ثامر أحمد العلي ( مدرس لغة إنكليزية)
14. احمد الحسين 63 سنة
15. مرعي الحبيب عمره 61 سنة (متقاعد من المجمع التربوي)
16. احمد مرعي الحبيب
17. عدنان ملا الحربي (تاجر مواد زراعية)
18. عملو الحسين 70 سنة
19. مروان عملو الحسين (مدرس تربية)
20. عمار عملو الحسين (مهندس زراعي)
21. شفيق عملو الحسين (مدرس)
22. مازن عملو الحسين (فني حفر في حقول رميلان)
23. محمد خير عملو الحسين
24. فصال الحسين واخوانه (موظف في دائرة الحبوب)
25. الحاج عبيد العلاوي الزبيدي 70 سنة
26. أحمد الورو ( مدرس رياضيات)
27. هلال النايف
28. محمد النايف
29. سليمان الحسنة
30. صابر محمود الحجي
31. محمد الجمو
32. خالد حسين الحبيب
33. المحامي موسى الرجيب وأولاده
34. فيصل الثرثار (مدرس)
35. سليمان الحسنة (مدير المجمع التربوي) عمره 60 سنة
36. محمد الحسين (مدرس)
37. محمد صالح جنيد
38. حسن صالح جنيد
39. محمود عبد الواحد وحيد
40. برجس العلي الجربوع ( مدرس)
41. عبود برجس الجربوع
42. حكمت الحبيب
43. سعود العباس
44. جمعة المحمود
45. سلمان المطر (مهندس زراعي)
46. قصي المطر
47. أحمد المطر
48. محمود العصلي
49. وائل محمود العصلي
50. عبد الله الخلف
51. ماجد العلي اليساري
52. عدنان العلي اليساري
53. محمود الشيخاني العمر 65 عام والد شهيدين وصاحب فرن (تم مصادرة الفرن)
54. سليمان حسين القرمول
55. محمد الصلال
56. عباس الصلال وأولاده
57. علي ورو الحبيب
58. المختار أحمد عباس الكعود الزبيدي 70 سنة
59. محمد أحمد الكعود الزبيدي
60. كهلان أحمد الكعود الزبيدي
61. مصعب أحمد الكعود الزبيدي
62. حميدي حسن الحربي عمره 67 سنة
63. نوفل حسين العودة
64. فادي الهلو
65. مالك الهلو
66. زهير عبدالله الحنش الحسين (حلاق)
67. محمد عبدالله الحنش الحسين
68. ناصر أحمد السالم
69. عبدالله المحمد
70. حسام يوسف التربة
71. حكمت خليل البرهي
72. جمعة الجربوع
73. أبو أحمد الديري (طبيب أعشاب)
74. عدنان أحمد الرميض (مدرس)
75. محمد البطو
76. محمد الصيجاني
77. علي محمد الصيجاني
78. سليمان المحمد
79. أبو ماجد (شرطي متقاعد) عمره 58 سنة
80. ماجد ابن أبو ماجد الشرطي
81. علاء الدين ابن أبو ماجد الشرطي
82. توفيق أحمد الثلاج
83. مطوري البادي
84. عباس البادي
85. ايمن البادي
86. جمعة الجربوع
87. أحمد الحسين الحميد
88. علوان فيصل المحمد
89. حسام يوسف التربة
90. ياسر المطوري وأولاده
91. مجموعة من عائلة العباوي
92. مجموعة من عائلة الهلو
93. الطفل حموديعليوي الزبيدي 9 سنوات (تم الأفراج عنه) في 10/4/2014
94. الطفل سامي الزيبدي عمرة 14 سنة (تم الأفراج عنه) في 13/12/2014
95. ساهر تبان العلاوي ( تم الأفراج عنه) في 13/12/2014
96. الحاج محمد جمو الحساوي 75 عام (تم الأفراج عنه) في 13/12/2014
97. ماهر محمد الحساوي ( تم الافراج عنه) في 13/12/2014
98. دحام الجوالي (تم الإفراج عنهم) في 13/12/2014
99. بشار دحام الجوالي 20 سنة (تم الإفراج عنه) في 13/12/2014
100. بسام دحام الجوالي 22 سنة (تم الإفراج عنه) في 13/12/2014
101. حسين علي المياح ( تم الافراج عنه ( في 13/12/2014
102. حماد النزال (تم الإفراج عنه) في 13/12/2014
103. محمد حماد النزال (تم الإفراج عنه) في 13/12/2014
104. عماد العملو (كلية تربية مدرس في تل برهم) (تم الإفراج عنه ) في 13/12/2014

كما تم وضع إشارة Xعلى البيوت التالية بعد مداهمتها :

  1. محمود العراد
  2. وائل العراد
  3. حكمت الحبيب
  4. سليمان القرمول
  5. جمعه المحمود
  6. ثائر النهير الجميعه
  7. ماهر التبان
  8. صالح المطوري
  9. بسام العلاوي
  10. عامر السعران
  11. ابراهيم احمد الثلاج
  12. حسين الرميض

يوم السبت 12/04/2014 قامت قوات الحماية الشعبية بمداهمة منزل المواطن فواز صالح الجبَّان وقامت باعتقاله واقتياده الى جهة مجهولة

يوم الأحد 13/04/2014 قامت ميليشيات قوات الحماية الشعبية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي باقتحام قرية كريمركَيّة ( الكريمة ) ١١ كم شرق القحطانية وقامت بحملة اعتقالات عشوائية واعتداء على الممتلكات وسيتم توثيق الأسماء فور حصرها

قائمة بأسماء العوائل التي قام حزب الاتحاد الديمقراطي الـ PYD بتهجيرهم من مدينة رأس العين و مصادرة منازلهم شهر ي نيسان + آيار 2014

  1. العوائل الكردية
    1- يلماز ابراهيم باشا
    2- محمد رشاد ابراهيم باشا
    3- محمود بنّي
    4- عيسى بنّي
  2. العوائل الشيشانية :
    5- شمس الدين مولود ..
    6- عبد العزيز العيسى ( الدعبو )
    7- عبد القادر العيسى (الدعبو )
    8- طلال باقي
    9- حامد باقي
    10- وليد مرتز
    11- خالد عزت بيك
    12- قيس قريش
    13- رضوان موسى الجندر
    14- فؤاد الرزة
    15- شمس الدين مالك ( حرق المنزل )
    16- نايف برهاوي ( حرق المنزل )
  3. العوائل العربية المسلمة :
    17- مزرعة عائلة الشهيد حامد كوسا + منزله
    18- عامر الصالح
    19- صالح الصالح
    20- سمية الصالح ( معهد النور )
    21- عبد العزيز الخلف ” أحمد كان ” ( حرق المنزل )
    22- عسان زرزور
    23- حسان زرزور
    24- محمد جدعان
    25- اسماعيل جدعان
    26- علي جدعان
    27- خليل جدعان
    28- عزيز جدعان
    29- عز الدين جدعان
    30- جدعان الجدعان
    31- جمادي الجدعان
    32- احمد جدعان
    33- سليمان جدعان
    34- مخلف السعيد
    35- صدام الحلو
    36- حمادي الحلو
    37- محمد الحلو
    38- صالح الرفان
    39- ابراهيم الفرمان
  4. العوائل العربية المسيحية :
    40 – زياد ملكي
    41- نعيم ملكي
    42 – اخت (الأخوين نعيم وزياد ملكي)
  5. العوائل التركمانية :
    43- مصطفى رمانة
    44- خديجة رمانة
    45- خالد رمانة

46- علاء صبحي عواد
47- فاضل حميد عواد
48-فاضل محمد تمر خان
49- محمد حسكو
50- واولاد فرحان محماد
51- ماهر دياب
52- علي دياب
53- ياسر دياب

ملحق عوائل عربية : 
54- حمادي الحسين العدواني من عين حصان + أخوانه الخمسة (نهب منازلهم وشردو اهلهم )
55- ناصر سبع الخلف
56- ثامر سبع الخلف
57- ابو ماجد من من دويرة ( نهب منزله وتشريد اولاده )
58- عائلة العجور بقرية مجيبرة وهم ما يقارب 25 منزل ( مصادرة سيارات و آليات زراعية و اراضيهم ومنازلهم)
59- عائلة الكاطع يتالفون من 30 بيت تقريبا في قرية كاطوف أنتهاكات شملت سرقات ومصادرة املاك وآليات ومنازل وأراضي بحدود 1500 دونم .
60- فيصل المبارك ابو عبدالله استشهد في راس العين ونهبو منزل اهله الكائن في تل حلف وطردوهم
61- حماد عبيد الخليل
62- حبيب عبيد الخليل
63- طلاع عبيد الخليل
64- خالد عبيد الخليل
65*-حمدو عبيد الخليل وكل عائلته ( نهب منزله براس العين والاستيلاء على مشروعه الزراعي 600دنم وتركتور زيتي وجيب B m w ونهب منزله بالقرية
66- مهند عبيد الخليل له 2 منزل براس العين
67- رامي عبيد الخليل له منزل براس العين
68- وخالد علي عبيد الخليل
69- بادي عبيد الخليل والاستيلاء ايضا على منازلهم في قرية تل حرمل ومشروعهم بتء حرمل 700 دنم وسياراتهم والياتهم الزراعية
70- سليمان حسكو الجدعان عقاراته تقدر 250 مليون سوري مع مشاريعه الزراعية

ملحق العوائل التركمانية 
71- اربع منازل لـ عبدالله رمانة
72- منازل وعشر محلات ومزرعة وارض40 دنم سلطان رمانة
73-سيارة كرنفال ومحلات البسة عد 5 ومحل دخلة البخاري مصطفى رمانة
74- منزل و9 محلات ومغسلة سيارات وباكر حفارة احمد رمانة
75- سيارة اودي وباكر حفارة ومنزل خالد رمانة
76- منزل محمد رمانة مدير المياه سابقا
77- حرق محلات سلطان رمانة جانب جليل بيكندي والبضاعة بداخلهم تقدر 20 مليون سوري.

فندق هدايا في القامشلي:

الفندق هو ملك لعائلة هدايا السريانية المهاجرة في كاليفورنيا، ومغلق بسبب الخلاف بين الورثة، قامت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي باقتحامه منذ اكثر من عام وكسر اقفاله واتخاذه مقراً لها، ولم تستجب لمطالبات وكلاء المالكين الأصليين بالانسحاب، وابقوا على وجودهم داخل المقر ووجود مظاهر مسلحة أمامه:

فندق هدايا في القامشلي

فندق هدايا في القامشلي

المصادر: المهندس مهند الكاطع + ناشطون + التجمع الوطني للشباب العربي

(المصدر: تحرير سوري)

sibaradmin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

AlphaOmega Captcha Classica  –  Enter Security Code
     
 

CAPTCHA
Reload the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

*

هام ! لتتمكن من إضافة التعليق يرجى الإجابة على سؤال التحقق التالي:

ما هو ناتج 4 + 9 ؟
Please leave these two fields as-is: