مركز التنمية البيئية والإجتماعية

منظمة غير ربحية لخدمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

المقالات والأخبار تقارير

متى يقرر الفاعلون الدينيون دعم عملية التحول الدبموقراطي

zbعرفت العلوم السياسية لسنوات جدلا حول مدى توافق الدين الاسلامي مع مبادئ الديمقراطية، مؤخرا تجاوز هذا الجدل غير المجدي الى سؤال أكثر واقعية وهو: متى يقرر ؟ لكنها استطاعت الفاعلون الدينيون دعم عملية التحول الديمقراطي، ومتى يقررون معارضتها أو البقاء على الحياد؟ يسعى هذا المقال الى الاجابة على هذا السؤال من خلال دراسة موقفي كل من الازهر  في مصر وحركة فتح و تركيا من التحول الديمقراطي. فعلى الرغم من اختالف  المناخ المؤسسي في كل من البلدين، لعب كل منهما دورا إيجابيا في الدفع بعملية التحول قدما وبالتحديد حركة فتح هللا كولن التركية بعد النقالب الناعم العام 1997 ،الديمقراطي ، والازهر الشريف في مصر غداة الاطاحة بنظام حسني مبارك في العام 2011 .
اعتمد المقال في فهم موقف كل من الفاعلين الدينيين على تحليل مصالحهما الفكرية والمادية، ّرت رؤيتهم لمصالحهم على قرار كل منهما بدعم التح ّول الديمقراطي. فعلى عكس وكيف أث الكثير من الدراسات التي تهتم بدراسة النصوص الدينية وعالقاتها بالديمقراطية، فإن مواقف الفاعليين الدينيين من الديمقراطية ال تحكمها فقط النصوص الدينية، بل مصالح الفاعلين الدينيين واالستراتيجيات التي يتبعونها لتحقيقها. فقرار دعم عملية التحول الديمقراطي اتى في حالتي االزهر الشريف وحركة فتح هللا جولن كنتيجة لحساب عقالني رشيد للمكاسب والخسائر التي تحملها الديمقراطية لكل منهما.
الدراسة كاملة ترونها بهذا الرابط

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

AlphaOmega Captcha Classica  –  Enter Security Code
     
 

CAPTCHA
Reload the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

*

هام ! لتتمكن من إضافة التعليق يرجى الإجابة على سؤال التحقق التالي:

ما هو ناتج 2 + 11 ؟
Please leave these two fields as-is:
 
تأسس المركز عام 2003 في سوريا بجهود عدد من الكتاب والباحثين العرب، ثم توسع في نشاطه وعمله يغطي غالبية دول الشرق الاوسط وشمالي افريقيا، وفي عام 2015 بادرت ادارة المركز لاعادة هيكلة فريقها وتاسيس فريق عمل ينشط من نيويورك في الولايات المتحدة لهدف خدمة منطقة الشرق الاوسط وشمالي افريقيا The Center for Environmental and Social Development demonstrates a commitment to social justice through investigative journalism and human rights implementation. We strive to bring democratic change to the Middle East and North Africa. Emerging from a range of fields including philanthropy, political science, law, human rights, and medicine, we embrace collaboration in order to support peaceful and stable democratic movements across the MENA Region. Our efforts contribute to the foundation’s mission of creating a new culture in the region which is mainly based on the values of citizenship, democracy, and coexistence.