مواقع فنية

أخبار الفن

لا تغب عن الساحة الفنية الرائعة. فبغض النظر عن مكان تواجدك على الكرة الأرضية -مثل لندن، أو القاهرة، أو فارجو، أو شمال داكوتا- فبإمكانك ملاحقة آخر الأحداث في عالم الفن.
Web:
http://www.artdaily.com/
http://www.artnet.com/magazine/frontpage.html
http://www.artswire.org/Artswire/www/current.html

الانطباعية
الانطباعية Impressionism أسلوب رسم بدأ في فرنسا خلال ستينيات القرن التاسع عشر. تصور اللوحات الانطباعية انطباعاً بصرياً سريعاً لمشهد (منظر طبيعي في الغالب)، مع إعطاء اهتمام خاص بتأثيرات الضوء. إن هذه اللوحات مريحة وممتعة بدرجة خاصة، ولها جاذبية عالمية. من ضمن أشهر الانطباعيين كلود مونيه، وإدجار ديجاس، وكاميل بيسارو، وبيبر أوجست رينوار. ولقد جاء اصطلاح “انطباعية” من إحدى لوحات مونيه، والتي عرضت عام 1874 تحت اسم “انطباع شروق الشمس”.
Web:
http://www.artchive.com/74nadar.htm
http://www.artchive.com/artchive/I/impressionists.html
http://www.columbia.edu/~jns16/monet_html/monet.html
http://www.oir.ucf.edu/wm/paint/glo/impressionism/

تاريخ الفن

لدي مشاعر مختلطة بشأن تاريخ الفن. فالتعرف على الفن من خلال دراسة اللوحات، والنحت، والفن المعماري، والفنانون أنفسهم يعلمنا كيفية تقدير الروح الخلاقة في أفضل صورها لدى الإنسان. استخدم الشبكة لتنعم بالغوص في بحر من الموارد الإلكترونية عن الفن، والاستمتاع ببعض أعظم الإبداعات البشرية في هذا المجال.
Web:
http://home.mtholyoke.edu/~klconner/parthenet.html
http://witcombe.bcpw.sbc.edu/ARTHLinks.html
http://www.arthistory.net/

التماثيل الغريبة وفن الغرتسك

هل أنت مولع بالظلام؟ عندما يأتي الغروب، هل تنظر عالياً إلى تماثيل الغرتسك الموجودة فوق حواف ناطحات السحاب أوالكاتدرائيات القوطية، إن الغرتسك Grotesques هو فن زخرفي يتناول أشكال بشعة وغريبة للحيوان والإنسان. ومواقع الويب هذه مُكرّسة للتماثيل البشعة (والتي تسمى Gargoyles) سواء كانت قديمة أو حديثة، كما تحوي تماثيل غروتسك من كل نوع. إن هذه المواقع توفر معلومات تاريخية وكتابات عن هذا الشكل الفريد من النحت، كما تقدم صوراً درامية لبعض من أكثر الأمثلة تشويقاً.
Web:
http://ils.unc.edu/garg/garghp4.html
http://www.stonecarver.com/gargoyle.html

حوارات الفن

يرتبط الآدميون بالماضي بشدة. ربما لا نلاحظ ذلك في حياتنا اليومية، ولكن ما نفكر فيه وما نفعله دائماً ما يكون متأثراً بدرجة كبيرة بهؤلاء السابقين علينا. وبالرغم من تغير الموضة والتقنية، إلا أن الطبيعة البشرية لا تتغير. وبدراسة الفن، نكون ارتباطاً بماضينا يسمح لنا بفهم الحاضر. وعلى كل، فأنت لا يمكنك دراسة الفن إذا لم يكن موجوداً، وذلك لأنه بمجرد تلف عمل فني، تضيع جودته الفنية إلى الأبد. لذا، إذا لم ننفق الوقت، والمال، والجهد اللازم للحفاظ على ميراثنا، فسوف نفقده. إن حوارات الفن الحديث لا تتعامل فقط مع المشاكل التقليدية (مثل العفن والحشرات)، ولكن أيضاً مع التقنيات الحديثة مثل التصوير الرقمي والتسجيل الإلكتروني.
Web:
http://palimpsest.stanford.edu/
http://www2.lib.udel.edu/subj/artc/internet.htm

الرسم بألوان الماء

إن ألوان الماء تشير إلى الرسم بالصبغات المذابة في الماء، وغالباً ما تستخدم على الورق الأبيض أو المظلل. إن لوحات ألوان الماء تعتمد على شفافية الألوان وانسجامها، ولذلك، فهي تتطلب مستوى عالٍ من التقنية (على العكس من الإكريليك وألوان الزيت، فأنت لا تستطيع تجميل أخطائك). لقد كان الرسم بألوان الماء معروفاً في مصر في القرن الثاني بعد الميلاد، ولكنه لم يصبح فناً مهماً حتى وقت الرسام الألماني ألبرشت دورر (1471-1528). وفي إنجلترا في القرن الثاني عشر، تم تأسيس الاتجاه الحديث للألوان المائية على يد “المدرسة الإنجليزية” والتي كانت تضم ساندبي، وبلاك، وجيرتين، وترنر، وكروم، وكوتمان، وفارلي، وكوكس، ودي وينت. وفي السنوات التي تلت ذلك، بدأت أمريكا تطوير اتجاه خاص بها من خلال أعمال وينسلو هومر، وتوماس إيكينز، وإدوارد هوبر، وأندرو وايث، وبن شان.
Web:
http://members.aol.com/wcstudio/
http://personal.solutions.net/kor/
http://www.fountainstudio.com/maintip.html
http://www.worldofwatercolor.com/

الرسم بالزيت والإكريليك

إن جزءاً من الرسم يعتمد على القدرة على استيعاب الصور ثم وضعها على الورق أو الكانافا. جزء آخر، يمثاله في الأهمية، هو تطوير المهارات والمعرفة اللازمة للعمل بالخامات المختلفة. إن هذه المصادر سوف تساعدك لكي تعرف عن الصبغات، والمعدّلات، والورنيش، والفرش، والألوان، والخلط، والإكريليك، والطلاء المائي، والكانافا الممتدة، والأدوات الأخرى المستخدمة في هذه المهنة.
Web:
http://www.saumag.edu/art/studio/chalkboard/paint.html
http://www.sfo.com/~sinopia/forum_entrance.html
http://www.wetcanvas.com/Tutorials/ArtSchool/Acrylics/

السريالية

إن لم تستطع فهمها بنفسك، فلا أستطيع أن أشرحها لك. دع عقلك يرقص على حافة التفكير الغريب. ألقِ نظرة على لوحات مشاهير السرياليين أو اشترك في إحدى الألعاب السريالية الممتعة مثل “القصة اللانهائية” أو “الجثة الأنيقة”. لا تخف. إن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يصيبه الضرر هو عقلك.
Web:
http://pharmdec.wustl.edu/juju/surr/surrealism.html
http://www.bway.net/~monique/
http://www.cusimano.com/artist/surreal/

الطباعة

الطباعة التي نقصدها هنا هي نقل صورة من وسط لآخر. ولكي تصنع إحدى المطبوعات يجب عليك أن تقوم بطلاء صورة على المعدن، أو الخشب، أو الحرير، أو الحجر، أو المطاط (بعض الناس يستخدمون شرائح البطاطس). يتم استخدام الطلاء مع الحبر أو أي نوع آخر من الصبغات لإعداد نسخ من التصميم الأصلي. ويمكنك الطباعة على العديد من الخامات، مثل الورق والقماش. إن فن الطباعة قديم، تضرب جذوره في أعماق التاريخ (قبل حتى اكتشاف البطاطس). وبالرغم من توفر تقنيات وخامات جديدة في فن الطباعة الحديث، إلا أن المفاهيم الأساسية لم تتغير. إن فن الطباعة لطالما احتاج إلى مهارات فنية، وبراعة يدوية، والقدرة على الاعتناء بالتفاصيل.
Web:
http://eyelid.ukonline.co.uk/print/works.htm
http://users.lanminds.com/~jeaneger/hotlinks.html
http://www.mtsu.edu/~art/printmaking/wwwboard/wwwboard.html
http://www.woodblock.com/

الفن الإفريقي

للفن الأفريقي شخصية وسمات مميزة. تظهر هذه الشخصية بوضوح في الأقنعة، والمنحوتات، واللوحات، والأعمال الإفريقية الأخرى. ها هي بعض الأماكن الجيدة، لتبدأ في استكشاف الفن الإفريقي، وتقدير نكهته الفريدة.
Web:
http://artsedge.kennedy-center.org/student/african.html
http://www.artnetweb.com/guggenheim/africa/
http://www.si.edu/organiza/museums/africart/exhibits/currexhb.htm

الفن الحديث

ازدهرت حركة الفن الحديث كطراز معماري وزخرفي منذ عام 1890 وحتى أوائل القرن العشرين. وبدأت حركة الفن الحديث في فرنسا (في باريس ثم في مدينة نانسي) ثم انتشرت منها إلى معظم المراكز الأوروبية في الدول الأخرى. ها هو تقرير لطيف عن الفن الحديث كما ظهر في العديد من المدن الأوروبية. ألقِ نظرة على الأمثلة التي تمثله في الفنون الزخرفية، وعلى مجموعة المباني المصممة على طراز الفن الحديث.
Web:
http://art-nouveau.kubos.org/

فن السيراميك

نحن نتحدث هنا عن الطمي، الطمي المرن.. والرطب.. والطري، والزجاجيات، الزجاجيات متعددة الألوان.. الرائعة.. الجميلة. ولا ننسى أفران الفخار، والأواني الفخارية، والعجلات، والمواد الخام والتشكيلات. أنا أحب السيراميك (وهو ألواح جامدة غير عضوية، غير معدنية، تم تصنيعها تحت درجة حرارة عالية)، والأشياء التي يمكن عملها منه. إنه رائع بالرغم من سخونته.
Web:
http://art.sdsu.edu/ceramicsweb/
http://ikts.ikts.fhg.de/VL.artistic.ceramics.html

فن الكتابة النصية

إن النظام الأساسي المستخدم في تمثيل البيانات النصية على الكمبيوتر، هو نظام يدعى “الشفرة القياسية الأمريكية لتبادل المعلومات” Ascii: American Standard Code for Information Interchange. لذا، فإن مصطلح “بيانات ASCII” يشير إلى المعلومات التي تتكون من خصائص (مثل الحروف، والأرقام، وعلامات الترقيم)، مثل الوثائق، والمذكرات وما إلى ذلك. وعلى كل، فإذا كنت تتمتع بحس فني، فبإمكانك استخدام الحروف، والأرقام، وعلامات الترقيم لترسم صوراً رائعة بدون أن تلوث الحجرة بالألوان.
Web:
http://www.chris.com/ascii_art_menu.html
http://www.stud.uni-hannover.de/~freise/ascii/
http://www.w3masters.com/gallery/
http://www.xs4all.nl/~klr/

فن سكان أمريكا الأصليين

قبل القرن العشرين، لم يقم الأمريكيون الأصليون بإنشاء الفن كغاية في حد ذاته، ولكنهم أبدعوا مصنوعات تتناسب مع احتفالاتهم وأنشطتهم اليومية. ولقد شهد القرن العشرون تطوراً كبيراً في النظريات الفنية مبنياً على مهاراتهم وتقاليدهم القديمة. تحتوي مواقع الأمريكيين الأصليين على متاحف، ومعارض، ومجموعات سوف تجد أنها تشمل أنواعاً كثيرة من المعلومات المتعلقة بالفن الأمريكي الأصلي المعاصر.
Web:
http://www.artnatam.com/
http://www.hanksville.org/NAresources/
http://www.nativeweb.org/NativeTech/links/art.html

قاموس الفن

ما مدى معرفتك بمصطلحات الفن؟ إليك قاموساً فنياً شاملاً ومصمماً بعناية وهو يبعد عنك بمقدار نقرة واحدة من الفأرة. فلا حاجة لك بالشعور بالإحراج مرة أخرى لأنك ظننت أن الجواش، والميشو، والسنوبيا، هي أسماء الفرسان الثلاثة (الجواش هي أحد أنواع ألوان الماء الثقيلة المعتمة، أما الميشو فهو نمط مضبب من الرخام، والسنوبيا هو لون ترابي بني يميل إلى الإحمرار).
Web:
http://www.artlex.com/

موارد فنية

إن أفضل ما في الفن هو أنه يمكن تعريفه بأنه أي شيء تحبه. على سبيل المثال، هذا الكتاب هو عمل فني (مثل برج إيفل، والموناليزا، وميكي ماوس). إن كل منا على درجة تزيد أو تقل من الإبداع. في الحقيقة، إن الرغبة في الإبداع الفني هي واحدة من الصفات التي تميز البشر. لذا، عندما تكون مستعداً لخوض تجربة فنية، قم بزيارة إلى الإنترنت، حيث يمكنك الاستمتاع بكل ما هو جيد (أو سىء بحسب ذوقك).
Web:
http://www.artresources.com/
http://www.art.net/
http://www.art-smart.com/art/links.html

نساء فنانات في التاريخ

هذا هو المكان المناسب لتبحث عن المعلومات الخاصة بالفنانات من النساء. لقد تم إنشاء الموقع اعتماداً على قائمة من الفنانات منذ القرون الوسطى وحتى القرن العشرين. وإذا ما توفرت معلومات على الشبكة حول فنانة معينة، فإن ارتباطاً سوف يتوفر لمساعدتك. أبقِ هذا العنوان في متناول يدك. فليس هناك الكثير من الأماكن التي يمكنك اللجوء إليها بعد منتصف الليل لتكتشف ما إذا كانت هيلدجارد فون بينجن Hildgard Von Bingen تعيش قبل أو بعد ماريا سبيلا ميريان Maria Sybilla Merian. إن مما يزيد من خصوصية هذا الموقع هو أن فريدا كاهلو Frida Kahlo، وجورجيا أوكيفيا Georgia O’keeffe اعتادا على أن يقوما بالتجول فيه عندما كانتا طفلتين.
Web:
http://www.wendy.com/women/artists.html

النقد الفني

عندما يتطرق الأمر للفن، يعرف الجميع ما يحب ولكن لا يستحق رأي الجميع الوقوف عنده. إذا ما كنت جاداً بشأن الفن، فأنت قد ترغب في قراءة بعض النقد الفني أو المشاركة في مناقشة. وبذلك يمكنك التأكد من وجود شخص واحد يعرف ما يتحدث عنه.
Web:
http://www.aesthetics-online.org/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

AlphaOmega Captcha Classica  –  Enter Security Code
     
 

CAPTCHA
Reload the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

*

هام ! لتتمكن من إضافة التعليق يرجى الإجابة على سؤال التحقق التالي:

ما هو ناتج 7 + 7 ؟
Please leave these two fields as-is: