محضر إجتماع المجموعة العربية المتابعة للقمة العالمية لمجتمع المعلومات

الثلاثاء، 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2004
قصر الأمويين – سوريا – دمشق

عقدت المجموعة العربية لمنظمات المجتمع المدني المتابعة للقمة العالمية لمجتمع المعلومات اجتماعا تشاوريا إثناء الاجتماع الوزاري الاقليمي التحضيري الثاني للقمة، وذلك في مدينة دمشق، سوريا في 23 تشرين الثاني .

بعد إقرار جدول الاعمال وتقديم الحضور ، كان الحديث للأستاذ مصطفى المصمودي من جمعية تكنولوجيا المعلومات التونسية وعضو الشبكة العربية للمنظمات الاهلية،والمساعد العربي لممثل المجموعة الافريقية والآسيوية في المكتب الدولي لقمة تونس، شارحاً بان المكتب هوالممثل الشرعي لمنظمات المجتمع المدني العاملة في إطار اللجنة التحضيرية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات. واشار الاستاذ المصمودي الى ان الإعداد للقمة العالمية كان قد بدأ منذ سنة ونصف وأن العمل على الصعيد العربي يتكامل مع المجموعة الافريقية. وأشار الى ان الشبكة العربية للمنظمات الاهلية تشارك منذ البداية كمحاور عربي وتتفاعل مع الاطراف الاخرى ولا سيما الافريقية والاسيوية وقد تم اختيارها كمنسق للمجموعة العربية التي تضم العائلات المختلفة بما فيها البلديات ومجموعات الاعلام من المنظمات التي تعمل في اطار التحضيرات لقمة تونس. وقد ذكر الاستاذ مصمودي الى ان المشاركة العربية في المرحلة الاولى لقمة مجتمع المعلومات والتي انعقدت في جنيف كانت مشاركة متميزة وواعية حيث كان عدد الجمعيات العربية المشاركة 54 منظمة من ضمن 481 منظمة مشاركة من مختلف انحاء العالم, وقد طرحت مسألة مجتمع المعلومات ضمن توجه متكامل يعتمد على حقوق الانسان، حيث تكلمت الانسة رائدةق الزغبي عن دور المرأة وانعكاسات مجتمع المعلومات عليها.

واشار الى الدعوة لانشاء صندوق خاص لمنظمات المجتمع المدني المشاركة في الاعداد لقمة تونس في الاجتماع التحضيري الذي انعقد في منطقة الحمامات في تونس. ان هذا الصندوق هو مستقل عن الصندوق الذي انشأته الامم المتحدة لتقديم الدعم المالي لنشاطات منظمات المجتمع المدني في اطار القمة العالمية لمجتمع المعلومات. وأشار المصمودي الى اجتماع افريقي تحضيري سوف ينعقد في مدينة اكرا في غانا واجتماع تحضيري آخر سوف ينعقد في مصر ما بين 8-10 مايو/ايار 2005 تنظمه جامعة الدول العربية، وهو مفتوح امام منظمات المجتمع المدني للمشاركة.

ثم تكلم الاستاذ منير دعيبس من “مركز أمان” عن اجتماع عمان التحضيري، والذي انعقد خلال شهرسبتمبر. وقد انبثق عن الاجتماع “مجموعة العربية” (Arab Caucus) تضم مجموعة من المنظمات العربية غير الحكومية المتابعة للتحضيرات الجارية في اطار القمة العالمية لمجتمع المعلومات. ثم قام الاستاذ دعيبس باستعراض الوثائق التي صدرت عن الاجتماع ومنها اعلان المبادئ العامة للمجموعة العربية لقمة تونس 2005 والوثيقة العربية للانترنيت:” الانترنيت لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية”. وفي نهاية مداخلته اشار الاستاذ دعيبس الى اهمية المبادرة في مجال المحتوى العربي.

ثم تكلم الاستاذ عصام خوري، من “مركزالتنمية البيئة والاجتماعية” في سوريا، مشيراً الى أهمية دعم المنظمات الصغيرة العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالاضافة الى أهمية الوصول الى الشعب وأهمية الاستثمار في الجهود التقنية الفردية والمبادرة في مجال اللغة وأسماء مواقع الانترنيت.

وركز الاستاذ مجدي عبد الحميد (الجمعية المصرية تنمية المشاركة المجتمعية- مصر) في مداخلته على أهمية تفعيل التعاون بين المجموعة العربية المنبثقة عن اجتماع عمان والمكتب الدولي وذلك من خلال الموقع الالكتروني الذي أنشاته المجموعة العربية. وقد اقترح الدعوة الى لقاء إقليمي تحضيري في غضون ثلاثة اشهر.

ثم تحدث الاستاذ أحمد القلعي، من “الرابطة التونسية لحقوق الانسان”، متساءلا عن مدى التقدم في مناقشة الاوراق التي صدرت عن إجتماع الاردن، مشيرا الى اهمية تطوير النقاش في محتوى هذه الاوراق. ثم انتقل في حديثه الى مدى فعالية مشاركة منظمات المجتمع المدني في المرحلة الاولى لقمة مجتمع المعلومات التي انعقدت في جنيف حيث أشار الى ان هذه المنظمات قد غُيّبت والجمعيات التي حضرت كانت محددة ولها صلات حكومية واشار كذلك الى انه لا يمكن لحكومة تسضيف القمة العالمية لمجتمع المعلومات أن يكون فيها مساجين بسبب استخدام الانترنت. واقترح الاستاذ القلعي تحضير تقرير عن الانتهاكات الرقمية يصدر قبل القمة ويناقش كذلك كيفية وآلية العمل فيما بعد القمة.

وفي نهاية الإجتماع، أكد المجتمعون على اهمية التسجيل للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية والقمة العالمية لمجتمع المعلومات. وأشار الحاضرون من المجموعة العربية التي انبثقت عن اجتماع عمان الى ان هاجس المجموعة هو توسيع المشاركة ورفع مستوى الوعي ومتابعة اعمال القمة لجهة المضمون والى اهمية الجهد الذي يبذل على المستوى المحلي وعلى مستوى القطاع وكذلك الى اهمية تفعيل العمل مع المنظمات العالمية التابعة لقمة مجتمع المعلومات مثل الراصد الاجتماعي.

وفي الختما أقر المجتمعون النقاط التالية:
1- تحضير رسالة من قبل المجموعة العربية بخصوص التسجيل” Accreditation” لحضور القمة، لتُعمّم على أكبر عدد من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية.
2- يرتكز دور المكتب الدولي على تسهيل عملية تنظيم القمة اما دور المجموعة العربية فهو يرتكز على تفعيل المشاركة في هذه القمة، وان الدورين مكملين لبعضهم البعض.
3- ان الدعوة مفتوحة للجميع للمشاركة في الحلقة الالكترونية التي تأسست لتفعيل النقاش حول تحضير منظمات المجتمع المدني لقمة تونس ويمكن المشاركة فيها لكل الراغبين في ذلك من خلال الموقع الالكتروني: www.arabcaucus.net
4- البحث في امكانية اصدار ورقة عمل عربية مشتركة تعبر عن وجهة نظر منظمات المجتمع المدني العربي وتكون مبنية على إعلان عمان أو في امكانية تحضير أكثر من ورقة في هذا الاطار
5- البحث في إمكانية التحضير لاجتماع إقليمي لمنظمات المجتمع المدني ينعقد ما قبل إجتماع القاهرة ويتشارك في تنظيمه المجموعة العربية والمكتب الدولي.

جدول أعمال الإجتماع
1. تعارف المشاركين.

2. عرض لأبرز التحضيرات التي نظمتها منظمات المجتمع المدني المستوى الإقليمي (اجتماعات: مصر، الأردن، سوريا):

عقدت في مصر في تموز 2004 طاولة مستديرة حيث أقر الحاضرون على أهمية حقوق الإنسان فى الوطن العربى بشكل عام وفى تونس بشكل خاص، وقررت أن تتعامل المجموعة مع هذا الموضوع كأحد الإشكاليات وليس كونها الإشكالية الوحيدة، إذ توجد قضايا كثيرة ينبغى تناولها فى المجموعة كونها متصلة بالحق فى الإتصال وقد عبر المشاركون عن حماسهم لتكوين مجموعة عربية للقمة.

وعقد في الأردن، وفي أيلول 2004، المؤتمر الإقليمي العربي: نحو مجتمع معلومات أكثر عدالة، حيث تم الإتفاق فيه على مبادئ عامة لعمل المجموعة العربية، بحيث اتفق المجتمعون على آليات العمل التالية:
1) تشكيل مجموعة ضغط من مؤسسات المجتمع المدني العربي من أجل إيصال أهداف هذه المنظمات الى القمة
2) تنسيق الجهود ما بين مجموعة مؤسسات المجتمع المدني العربي والمؤسسات الأخرى المشاركة بالقمة حول القضايا المشتركة
3) إنشاء موقع عربي لمجموعة مؤسسات المجتمع المدني العربي

على أن تتم بلورة آليات المتابعة في الإجتماع الذي سوف يعقد بموازاة المؤتمر الإقليمي التحضيري الثاني للقمة العالمية لمجتمع المعلومات الذي سوف ينعقد في سوريا بين 21 -23 تشرين الثاني.

3. عرض لأبرز التحضيرات التي تمت وسوف تتم على المستوى العالمي:
a. الإجتماع الأول للجنة التحضيرية حزيران 2004،
b. والإجتماع الثاني جنيف – شباط (17-28) 2005
c. والإجتماع الثالث – تونس – أيلول 2005).

4. آلية متابعة التحضيرات، وتلخيص عام لكافة الإقتراحات حول آلية المتابعة:
a. إقتراح هديل قزاز: حول ما إذا كان من الأفضل الاتفاق على ورقة مشتركة تدرج فيها أولويات عمل المجتمع المدني العربي والتوافق حولها لأن لقاء سوريا وحتى لقاء تونس ليس آخر المطاف، فاذا كان العمل باتجاه مؤتمر فالمؤتمر ينتهي وغالبا بقرارات حبر على ورق ان لم تجد من يؤمن بالفكرة ويحملها أما الاولويات المشتركة فيمكن تضمينها في خطط عمل طويلة الامد تتبناها مؤسسات المجتمع المدني
b.
إقتراح أحمد القلعي – الرابطة التونسية لحقوق الإنسان: بعث مرصد عربي للإنتهاكات الرقمية، يحرص على تحيين قاعدة بيانات تضم مجمل التجاوزات الحاصلة وتوثق التقارير الصادرة حول ظروف إستعمال الشبكة وملاءمتها للمعايير الدنيا لحرية التعبير والأمان على الشخص. كما تقترح الرابطة توجيه مذكرة من طرف المنظمات العربية للحكومات العربية المشاركة في القمة لمطالبتها بإطلاق مساجين الرأي المحتجزين في قضايا لها علاقة بإستعمالات الإنترنت، وبإلغاء القوانين السالبة لحرية التعبير، وبملائمة منظومتها القانونية والتشريعية مع الشرعة الدولية لحقوق الإنسان والإتفاقيات ذات الصلة.
c. إقتراح مارلين تادرس: العمل على خلق لجان محورية منبثقة عن المجموعة العربية تتابع محاور معينة من مثل: التنمية- إدماج النوع الإجتماعي في سياسات المعلومات – توطين تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي – تكنولوجيا المعلومات والقضايا القومية العربية – …

وفي وسط هذه المقترحات، يجب اقرار توجه في اعداد ورقة عمل مشتركة تعكس وجهة نظر المجتمع المدني في البلدان العربية يقدم في القمة في تونس، و اعتماد لجان متخصصة للمحاور المقترحة اعلاه

إقرار خطة لتوسيع قاعدة المجموعة العربية، وما هي آلية تعزيز النقاش حول الأسئلة والمقترحات الواردة أعلاه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

AlphaOmega Captcha Classica  –  Enter Security Code
     
 

CAPTCHA
Reload the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

*

هام ! لتتمكن من إضافة التعليق يرجى الإجابة على سؤال التحقق التالي:

ما هو ناتج 9 + 4 ؟
Please leave these two fields as-is: