مواقع روايات

 

ألف ليلة وليلة

إن ألف ليلة وليلة مجموعة من القصص الخيالية التي تحدث في بلاد فارس والبلاد العربية وآسيا. ولم يكن المقصود من هذه القصص إمتاع الأطفال، ولكن قام قاصو الروايات بسردها حيث يكتسبون عيشهم ثم تناقلت هذه القصص شفهياً حتى تُرجمت إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية بداية من القرن الرابع عشر إلى القرن السادس عشر، وبعد ذلك تمت كتابتها. ومن أشهر حكايات ألف ليلة وليلة حكاية علاء الدين والمصباح السحري. فعندما يقوم علاء الدين بحك المصباح، يظهر الجني الذي ينفذ لعلاء الدين كل ما يرغب فيه. وهناك أيضاً البطل سندباد ومغامراته الشهيرة في ألف ليلة وليلة، حيث قام سندباد بسبع رحلات بحرية رائعة. يمكنك قراءة جميع هذه القصص من ألف ليلة وليلة متضمنة مغامرات علاء الدين والسندباد في مواقع الويب هذه.
Web:
http://metalab.unc.edu/pub/docs/books/gutenberg/etext94/arabn11.txt
http://mfx.dasburo.com/an/a_index.html

آلة الزمن

في عام 1895 كتب هـ. ج. ويلز كتاباً ذا أفكار متطورة مستقبلية وهو “آلة الزمن”، وتدور أحداث الكتاب حول رجل يسافر من خلال الوقت ويزور المستقبل البعيد. إنني أتعجب حقاً من قدرة ويلز على وصف مثل هذه الآلة والوصول إلى معنى وميكانيكية السفر عبر الوقت. إن الكتاب قصير إلى حد ما، لكنه يستحق الوقت الذي ستقضيه في قراءته.
Web:
http://www.literature.org/authors/wells-herbert-george/the-time-machine/
http://www.umich.edu/~umfandsf/other/ebooks/timem10.txt

آمال عظيمة

كتب الروائي الإنجليزي تشارلز ديكنز (1812-1870) رواية “آمال عظيمة” Great Expectations عام 1861. تدور أحداث الرواية حول قصة بيب Pip (فيليب بيرب Philip Pirrip) وكيف أنه نشأ على مر الأعوام ليتجاوب مع المجتمع. وكفتى صغير، كان بيب يعرف الفرق بين الخطأ والصواب، لكنه لا يفهم السبب وراء أهمية كونه إنساناً جيداً وطيباً. فعندما تقدم به العمر، أصبح فاسداً ولا يلتزم بأي أخلاق أو معايير. ففي نهاية الأمر، نضج بيب ونما لديه إحساس بالالتزام الأخلاقي الشخصي القائم على أساس التجربة والمعرفة.
Web:
http://www.bibliomania.com/Fiction/dickens/greatexp/
http://www.literature.org/authors/dickens-charles/great-expectations/
http://www.litrix.com/grtex/grtex001.htm

ثلاثية أوديب

لقد كان الشاعر التراجيدي اليوناني سوفكليس Sophocles (496-406 قبل الميلاد) مبدعاً ومبتكراً في تاريخ الدراما. فقد قام بتقديم الكثير من الأفكار مثل زيادة دور الكورس في الدراما وتقديم وصف للمشاهد. تتركز أحداث ثلاثية أوديب حول شاب صغير يدعى أوديب والذي قدر له أن يقتل والده ويتزوج والدته. أنا لا أريد أن أفسد عليك متعة الاستمتاع بالرواية، يمكنك أن تقرأها بنفسك.
Web:
http://www.eserver.org/drama/sophocles/oedipus-trilogy.txt

جين أير

تعد رواية جين أير Jane Eyre (1847) تحفة فنية أخرى من تلك التحف الخاصة بالأخوات برونتي؛ وهي رواية عاطفية مليئة بالمشاعر والأحاسيس حول الحب والخيانة. وتدور أحداث هذه الرواية التي كتبتها شارلوت برونتي (1816-1855) حول قصة جين، وهي واحدة من أكثر البطلات ذكاءً في الأدب الإنجليزي واعتماداً على النفس. فجين تعمل مربية أطفال لدى أدوارد روشيستر الذي يتميز بأنه متقلب المزاج حاد الطباع. وتتلخص أحداث الرواية في أن جين تقع في غرام روشيستر حيث يتقدم لطلب الزواج منها ثم تكتشف بعد ذلك أنه متزوج بالفعل من امرأة مجنونة، لكنهم تمكنوا في نهاية الأمر من إتمام هذا الزواج.
Web:
http://www.literature.org/authors/bronte-charlotte/jane-eyre/
http://www.litrix.com/janeeyre/janee001.htm

حرب العوالم

في عام 1898 كتب المؤلف الإنجليزي هـ.ج.ويلز (1866-1946) رواية حول غزو أهل كوكب المريخ للأرض. قام الممثل والمنتج الأمريكي أورسن ويلز Orson Welles في الثلاثين من أكتوبر عام 1938 بإنتاج مسلسل إذاعي في الراديو من رواية “حرب العوالم” مما أصاب الكثير من الأمريكيين الذين يتصفون بالسذاجة بالذعر والرعب. ويبدأ الكتاب بقوله “لم يستطع أي إنسان أن يصدق أنه في الأعوام الأخيرة من القرن التاسع عشر كانت هناك كائنات أخرى تتمتع بذكاء يفوق ذكاء الإنسان وتقوم بمراقبة العالم عن قرب وبدقة..”.
Web:
http://www.fourmilab.ch/etexts/www/warworlds/warw.html
http://www.literature.org/authors/wells-herbert-george/the-war-of-the-worlds

حكايات كانتربيري

كتب الشاعر الإنجليزي جيوفري تشوسر Geoffrey Chaucer (1340-1400) “حكايات كانتربيري” Canterbury Tales. وهي قصيدة مكونة من 17 ألف سطر حول مجموعة من الأشخاص المسافرين لرؤية ضريح القديس توماس بكت Thomas Becket في كانتربيري. إن هذه الحكايات رائعة لأن تشوسر قصاص رائع حيث قام بتشكيل شخصيات مليئة بالحيوية والنشاط. إن قصيدة “حكايات كانتربيري” هي عمل لم يكتمل، لكنها توضح جزءاً هاماً من الحياة الإنجليزية في القرن الرابع عشر.
Web:
http://www.luminarium.org/medlit/chaubib.htm

حول العالم في ثمانين يوماً

إن رواية “حول العالم في ثمانين يوماً” (1873) هي واحدة من أفضل روايات المغامرة التي كتبها المؤلف الفرنسي جول فيرن Jules Verne (1828-1905) وهو مؤسس أدب الخيال العلمي الحديث. وتدور الرواية حول قصة شخص إنجليزي غريب قليل الكلام يسمى فيليز فوج وهو رجل صاحب عادات صارمة شديدة. عندما كان فوج في النادي يمارس لعبة البريدج أكد أنه من الممكن أن يسافر المرء حول العالم في ثمانين يوماً. (تذكر أن هذا كان قبل اختراع الطائرات والسيارات والقطارات السريعة). وقد اختلف أصدقاء فوج معه، لذا حتى يتمكن من إثبات صحة وجهة نظره عرض فوج أن يراهن بمبلغ كبير من المال حتى يستطيع القيام برحلته بسلام، فكل ما تحتاج إليه هذه الرحلة هو التخطيط الجيد. وأكد قائلاً “إنه لا وجود للأشياء التي لا يمكن التنبؤ بها”. وبدأ فوج بالقيام برحلته مع خادمه الأمين جين باسبارتوت. هل سينجح في القيام بها؟ ما هي المغامرات التي ستواجهه في الرحلة؟ يمكنك الاستمتاع بهذا الكتاب، وعندما تنتهي من قراءته، سترغب في قراءة المزيد من مؤلفات فيرن الأربعة والخمسين متضمنة روايات “رحلة إلى مركز الأرض” (1864) و”من الأرض إلى القمر” (1865) و”عشرون ألف فرسخ تحت سطح البحر” (1869).
Web:
http://www.bibliomania.com/Fiction/verne/world/
http://www.literature.org/authors/verne-jules/eighty/

دون كيشوت

قام الروائي الأسباني ميجل دي سيربنتس Miguel de Cervantes (1547-1616) بكتابة رواية دون كيشوت Don Quixote التي نشرت عام 1615. ففي قصة دون كيشوت يسافر البطل بمصاحبة تابعه سانشوا بانزا حيث مرا بالعديد من المغامرات الهزلية. ويؤمن كيشوت الذي تأثر بقراءة العديد من القصص الرومانسية أنه فارس وعليه أن يقوم بإحياء عصر الفروسية. وقد ساهمت رواية دون كيشوت بشكل مؤثر في تقاليد وعادات حضارتنا. فعلى سبيل المثال، اقتبست حضاراتنا من هذه الرواية عدداً من المقولات منها: “أعط الشيطان حقه” (بمعنى أنه يجب أن تكون على استعداد للاعتراف بأن هناك بعض الخير والخصال الجيدة في الأشخاص الذين لا تحبهم”. وكذلك مقولة “إن جودة البودنج تكمن في مذاقه الجيد” (بمعنى أن أفضل طريقة لتقييم الأشياء هي أن تستخدمها)، وأيضاً مقولة “الأمانة هي أفضل سياسة” (المعنى أن للأمانة تأثيراً أقوى من الخداع).
Web:
http://metalab.unc.edu/pub/docs/books/gutenberg/etext97/1donq10.txt
http://www.okanagan.net/okanagan/EQuijote/Index.html
http://www.port-aransas.k12.tx.us/SPAN/Quixote.html

رحلات جليفر

تدور أحداث رواية “رحلات جليفر” التي كُتبت عام 1726 حول الرجل الإنجليزي ليمويل جليفر Lemuel Gulliver الذي يكتب عن رحلاته ومغامراته. وفي خلال رحلته يزور جليفر العديد من الأماكن منها مدينة ليليبت Lilliput حيث يبلغ طول الأشخاص هناك ست بوصات؛ ومدينة بروبدنجناج Brobdingnag التي يسكنها عمالقة يبلغ طولهم سبعين قدماً؛ وبلاد هويهنهنمس Houyhnhnms حيث يسكنها خيول يتمتعون بالذكاء والصفات البشرية. اقرأ رواية “رحلات جليفر” وستصدر حكمك على مؤلف الرواية الكاتب الإنجليزي المعروف في هذا الوقت. فعلى سبيل المثال، ستعرف الكثير عن الحروب الأهلية في ليليبت Lilliput التي سببتها الخلافات بين Big-Endians، الذين يكسرون البيض المسلوق من طرفه الأكبر وأتباع الإمبراطور الذين يأمرون بكسر البيض من طرفه الأصغر. وتهدف هذه الرواية إلى توضيح الانشقاق الذي حدث عندما اختلف هنري الثامن مع الحكومة الكاثوليكية الرومانية. (ملحوظة: في علوم الكمبيوتر، تستخدم كلمتا Little-Endian و Big-Endian للإشارة إلى نوعين مختلفين من فرز البيانات. وعلى الرغم من ذلك، أعتقد أن هناك القليل من علماء الكمبيوتر الذين يعرفون مصدر هذه المصطلحات).
Web:
http://www.jaffebros.com/lee/gulliver/contents.html
http://www.litrix.com/gulliver/gulli001.htm

مرتفعات وذرنج

كتبت الروائية والشاعرة الإنجليزية إيملي برونتي (1816-1855) رواية “مرتفعات وذرنج” عام 1847. وتدور أحداث الرواية حول علاقة الحب المدمرة بين اثنين من الأشخاص السخفاء (كاثرين ايرنشو Catherine Earnshaw والهمجي الثوري هيثكليف Heathcliff) وكذلك الأشخاص اللطفاء الذين قام هؤلاء العاشقون بتدمير حياتهم.
Web:
http://www.bibliomania.com/Fiction/Bronte/Wuthering/
http://www.literature.org/authors/bronte-emily/wuthering-heights

صورة دوريان جراي

إن صورة دوريان جراي Picture of Dorian Gray (1891) هي الرواية الوحيدة التي كتبها المؤلف الأيرلندي المولد أوسكار وايلد (1854-1900). وتدور أحداث الرواية حول لورد هنري الأرستقراطي المتعجرف الذي يتمتع بذكاء شديد وعلاقته مع الرجل الشاب الصغير الأنيق المسمى دوريان جراي Dorian Gray. يقول لورد هنري “إنني أحب الأشخاص أكثر من المبادئ” وأضاف قائلاً “كما أحب الأشخاص الذين لا يعتنقون أي مبادئ أكثر من أي شيء آخر في العالم”. وقد استطاع هنري أن يجعل من دوريان صديقاً له، وبمرور الوقت استطاع أن يلقن الشاب الصغير مبادئ العالم الحسي، مما أدى إلى أن يقول هنري “حسناً، يجب أن تعرف بنفسك ما حدث”. إن هذا الكتاب مكتوب بشكل جيد ورائع وأعرف أنك ستستمتع بخلاصات الحكمة العديدة التي يقولها لورد هنري بكثرة لتعليم الشاب الصغير. ومهما كان ما ستفعله، لا تقرأ نهاية الكتاب أو تناقشه مع شخص آخر إلا بعد أن تنتهي من قراءته كاملاً.
Web:
http://idt.net/~wordup/wilde/dorgray.html
http://www.hoboes.com/html/FireBlade/Wilde/dorian/
http://www.litrix.com/doriangr/doria001.htm

عصر البراءة

تشتهر المؤلفة الأمريكية ايدث وارتون Edith Wharton (1862-1937) بروايتها القصيرة Ethan Frome (1911). وُلدت وارتون في نيويورك، وعلى الرغم من أن عائلتها كانت تتمتع بالثراء، فإنها -كفتاة- لم تتعلم جيداً. ومع ذلك فقد كانت تتمنى دائماً أن تصبح كاتبة، حيث كتبت سبع عشرة رواية والعشرات من القصص القصيرة والعديد من المقالات والقصائد. وحتى تتمكن من البدء، اخترت لك رواية أعتقد أنك ستفضلها كثيراً وهي رواية “عصر البراءة” Age of Innocence (1920) التي أدت إلى فوز وارتون بجائزة بولتزر. إن “عصر البراءة” رواية ساخرة، ذكية ومؤثرة ورقيقة. واعلم -عندما تقرأ هذه الرواية- أن وارتون كانت تكتب عن مجتمع نيويورك الذي تنتمي إليه.
Web:
http://www.litrix.com/ageinn/agein001.htm

العصيان المدني

آمن الشاعر الأمريكي وكاتب المقالات هنري ديفيد ثوريو Henry David Thoreau “بالاستمتاع بكل ما هو موجود في الحياة”. وأشهر كتبه هو كتاب Walden. يؤكد مقال “العصيان المدني” على فكرة المقاومة السلبية ضد الكيان الاجتماعي.
Web:
http://sunsite.berkeley.edu/Literature/Thoreau/CivilDisobedience.html
http://w3.trib.com/FACT/1st.thoreau.html
http://www.cs.indiana.edu/statecraft/civ.dis.html

غرور وكبرياء

“إنها حقيقة معترف بها عالمياً، أن الرجل العازب الذي يمتلك ثروة كبيرة يجب أن يكون بحاجة إلى زوجة”. هكذا تبدأ رواية “غرور وكبرياء” (1813) التي كتبتها الروائية الإنجليزية جين أوستن (1775-1817) وهي رواية رومانسية رائعة للأشخاص الأذكياء. وتدور أحداث رواية “غرور وكبرياء” حول قصة إليزابيث بينت وصداقتها الطويلة مع السيد دراس وهو شخص متعجرف ومغرور ولكنه أثبت في النهاية أنه بطل ورجل مهذب بحق. تمتلك أوستن أسلوباً رائعاً وممتعاً في الكتابة –والذي قد يبدو ظاهرياً أنه أسلوب خالٍ من العاطفة والإحساس- ولهذا السبب فإن كتبها مازالت معروفة ومشهورة (حيث يصنع من هذه الروايات الكثير من الأفلام الجيدة).
Web:
http://www.bibliomania.com/Fiction/Austen/Pride/
http://www.pemberley.com/janeinfo/pridprej.html

الفردوس المفقود

لقد كتب الشاعر الإنجليزي جون ميلتون (1608-1674) عدداً كبيراً من الأعمال التي تدور حول الأفكار الدينية والفلسفية، حيث كان له تأثير واضح وملموس في إصلاح مختلف الكنائس. إن “الفردوس المفقود” Paradise Lost هي قصيدة ملحمية تدور أحداثها حول عصيان الشيطان لله عز وجل وكذلك قصة آدم وحواء في الجنة.
Web:
http://www.literature.org/authors/milton-john/paradise-lost/
http://www.paradiselost.org/
http://www.triton.cc.il.us/undergradctr/files/plboss10.html

فن الحرب

قام الجنرال الصيني العظيم صن تسو Sun Tzu بكتابة “فن الحرب” حوالي عام 500 قبل الميلاد. وهذا الكتاب خاص بالإرشادات الحربية فهو أقدم كتاب موجود يصف مبادئ الحرب والاستراتيجية العسكرية. فالمبادئ والتعاليم التي يقدمها كتاب “فن الحرب” لها تأثيرات عالمية ويمكن اعتبارها استراتيجيات حكيمة لأنواع عديدة من التفاعل الإنساني. وستجد العديد من التعليمات فيما يتعلق بأعمالك التجارية وحياتك الشخصية. فعلى سبيل المثال، إن المحاربة والفوز في جميع معاركك لا يعد تفوقاً رائعاً؛ فإن التفوق الحقيقي يتمثل في إضعاف مقاومة الأعداء دون إشعال الحرب، هل فهمت ما أعنيه؟ تأكد من قراءتك لهذا الكتاب قبل أن يقوم رئيسك بذلك.
Web:
http://www.chinapage.com/sunzi-e.html
http://www.kimsoft.com/polwar.htm

قصص شارلوك هولمز

كتب المؤلف الإنجليزي أرثر كونان دويل (1859-1930) ستاً وخمسين قصة وأربع روايات حول المخبر شارلوك هولمز وذلك فيما بين عامي 1887-1927. وتعد شخصية هولمز من أكثر الشخصيات المعروفة في الأدب الإنجليزي واشتهرت قصصه شهرة واسعة على مر الأعوام. ويروي هذه القصص الدكتور واطسون وهو صديق هولمز، وقد ساهمت مقولات واطسون حسنة النية في مساعدة هولمز في حل الألغاز، حيث يتمتع هولمز بذكاء حاد ومعرفة واسعة.
Web:
http://watserv1.uwaterloo.ca/~credmond/canon.html
http://www.literature.org/authors/doyle-arthur-conan/
http://www.litrix.com/sec4.htm
http://www.tirkzilla.com/holmes/

قلب الظلام

تدور أحداث رواية “قلب الظلام” Heart of Darkness التي كُتبت عام 1902 حول قصة مارلو Marlow البحار الذي يسافر في رحلة نيلية طويلة إلى وسط إفريقيا للبحث عن رجل يدعى كيرتز Kurtz. إن رواية “قلب الظلام” هي قصة مغامرة حيث تحولت رحلة الرجل إلى رحلة للبحث عن ذاته مما أجبره على مواجهة الجانب المظلم من كيانه وشخصيته. ولقد تعلمنا من هذه الرواية أن هناك خيراً وشراً داخل كل إنسان منا، كما أن الأمر يرجع إلى اختياراتنا التي تدفعنا إلى الاقتراب من أو الابتعاد عن التدهور الأخلاقي. كتب هذه الرواية القصيرة اللامعة جوزيف كونراد Joseph Conard (1857-1924) وهو مؤلف بريطاني ولد في أوكرانيا البولندية (وقد أُقتبس فيلم Apocalypse Now من رواية “قلب الظلام”).
Web:
http://sunsite.berkeley.edu/Literature/Conrad/HeartOfDarkness/
http://www.killdevilhill.com/josephconradchat/wwwboard.html
http://www.litrix.com/hartdark/hartd001.htm

نساء صغيرات

“الموهبة ليست هي العبقرية، ولا توجد أي قوة في العالم تستطيع أن تجعلها كذلك”. هذه هي واحدة من وجهات النظر العديدة المتعلقة بالطبيعة الإنسانية والتي ستجدها في رواية “نساء صغيرات” Little Women (1868). وتعد رواية “نساء صغيرات” التي كتبتها الروائية الأمريكية لويسا ماي الكوت Louisa May Alcott (1832-88) واحدة من أشهر الكتب المتعلقة بشئون الفتيات التي كُتبت على الإطلاق. فهي عبارة عن سيرة ذاتية لحياة أربع شقيقات (ميج، جو، بيث، ايمي) حيث نشأوا في نيو إنجلاند New England في القرن التاسع عشر. وللكتاب ملحقان هما: رجال صغار (1871) وأولاد جو (1886). ولا يجب أن يتم تصنيف الكوت كمؤلفة لكتب الأطفال فقط. فإن كتابتها تتمتع بالقوة والجمال القادرين على منافسة تلك الخاصة بديكنز الذي أُعجبت به الكوت كثيراً.
Web:
http://www.bibliomania.com/Fiction/alcott/littlew/
http://xroads.virginia.edu/~hyper/alcott/lwtext.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

AlphaOmega Captcha Classica  –  Enter Security Code
     
 

CAPTCHA
Reload the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

*

هام ! لتتمكن من إضافة التعليق يرجى الإجابة على سؤال التحقق التالي:

ما هو ناتج 9 + 11 ؟
Please leave these two fields as-is: