مواقع الأدب

Warning: Undefined variable $post in /customers/4/2/e/etccmena.com/httpd.www/wp-content/plugins/facebook-like/facebooklike.php on line 81 Warning: Attempt to read property "ID" on null in /customers/4/2/e/etccmena.com/httpd.www/wp-content/plugins/facebook-like/facebooklike.php on line 81

 

الأدب الأمريكي

ما فائدة الأدب الأمريكي؟ حسناً، إذا كنت طالباً في مدرسة أمريكية ثانوية يمكنك دراسة الأدب الأمريكي للنجاح في الامتحانات والتخرج. أما بالنسبة لبقيتنا، فعلى الرغم من أن الأدب الأمريكي يعد أقل نفعية، فكل ما يمكننا عمله هو قراءته والاستمتاع به. وبغض النظر عن دوافعك، فستجد أن هذه الموارد مفيدة وجذابة.
Web:
http://www.csustan.edu/english/reuben/pal/table.html
http://www.gonzaga.edu/faculty/campbell/enl311/sites.htm
http://www.nagasaki-gaigo.ac.jp/ishikawa/amlit/

الأدب الأسترالي

اعتاد ج. ويلنجتون ويمبي J. Wellington Wimpy على القول دائماً “سأدفع لك يوم الثلاثاء مقابل حصولي اليوم على قائمة شاملة للكتاب الأستراليين اليوم”. أما اليوم، فإن كل ما يجب على ويمبي أن يفعله هو الاتصال بالإنترنت، حينئذ سيتمكن من الحصول على كل المعلومات عن الكُتاب الأستراليين والتي يستطيع استيعابها. اقضِ بعض الوقت في موقع الويب هذا، ولن تشتكي أبداً من عدم عرض الأدب الأسترالي على الشبكة بشكل كافٍ. هناك العديد من المعلومات عن الكتاب الأستراليين الأصليين والمؤتمرات وكذلك مجموعة من الأوراق والتقارير والنقد والشعر والآداب والمجلات وأشياء أخرى عديدة.
Web:
http://www.vicnet.net.au/~ozlit/ozlit.html

الأدب الإفريقي–الأمريكي

يعكس الأدب الإفريقي-الأمريكي الخصائص والميراث الذي يشكل الدعائم الحضارية لمجتمع الزنوج الحديث في الولايات المتحدة. إن مثل مواقع الويب هذه تحتوي على ارتباطات خاصة بمعلومات كثيرة عن الأدباء الأفارقة-الأمريكيين. اقرأ عن مايا أنجيلوا Maya Angelou، وأوكتيفيا بتلر Octavia Butler، وألكيس هالي Alex Haley، ودريك والكوت Derek Walcott، وبوكر ت. واشنطن Booker T. Washington، وأليس والكر Alice Walker، وغيرهم الكثير من الكتاب الذين ساعدوا في تكوين التراث الغني الحديث للأدب الإفريقي-الأمريكي. وإذا رغبت في المشاركة في المناقشة المستمرة، فبإمكانك الانضمام إلى القائمة البريدية.
Web:
http://english.tribble.wfu.edu/browneb/annotated_bibliography.htm
http://www.keele.ac.uk/depts/as/Literature/amlit.black.html

لأدب الأمريكي

يمكنك اكتشاف ثقافة الأمريكيين الأصليين من خلال الأدب الخاص بهم. يقوم الباحثون والأشخاص الآخرون المهتمون بالأدب الأمريكي بالمشاركة في الأفكار الخاصة بتقارير الكتب والمقالات حول الشعر والأدب الخيالي، وعادة ما يقدمون النقد والمعلومات حول الإصدارات الجديدة والمؤتمرات.
Web:
http://falcon.jmu.edu/~ramseyil/natauth.htm

الأدب الإنجليزي

إن الأدب الإنجليزي أساس الثقافة الغربية الحديثة. وعادة ما يُدرس الأدب الإنجليزي فيما يتعلق بالفترات التاريخية الكبيرة: مثل القرون الوسطى (قبل القرن الخامس عشر، دانتي Dante وتشوسر Chaucer وتوموس مالوري Thomas Malory، والقصيدة الملحمية Beowulf)؛ عصر النهضة (من القرن الخامس عشر إلى القرن السابع عشر: أمثال شكسبير Shakespeare وجون ميلتون John Milton وجون دون John Donne)؛ عصر الإحياء والتجديد (القرن الثامن عشر؛ صمويل جونسون Samuel Johnson وجيمس بوزول James Boswell وروبرت بيرنز Robert Burns)؛ والعصر الرومانسي (بداية القرن التاسع عشر: ويليم بلاك William Blake وويليم وردورث William Wordworth وجون كيتز John Keats وجين أوستن Jane Austen والأخوات برونتي Bronte Sisters) والعصر الفيكتوري (أواخر القرن التاسع عشر: تشارلز ديكنز Charles Dickens وتوماس هاردي Thomas Hardy وألفريد تيسنسون Alfred Tennyson وأوسكار وايلد Oscar Wilde وجورج إليوت George Eliot (ماري أن إيفنز).
Web:
http://etext.lib.virginia.edu/britpo.html
http://humanitas.ucsb.edu/shuttle/english.html
http://newark.rutgers.edu/~jlynch/Lit/victoria.html
http://www.calvin.edu/academic/engl/british.htm
http://www.luminarium.org/lumina.htm

الأدب الروسي

روسيا هي أكبر دولة في العالم وقد تمتعت على مر العصور بتراث أدبي قوي يمتد من ظهور المسيحية في القرن العاشر حتى يومنا هذا. اكتشف الأدب الروسي واقرأ عن بعض الكُتاب العظماء، من ضمنهم: بوشكن Puskin ودوستيفسكي Dostoyevsky وتشيكهوف Chekhov وجوجل Gogal وتولستوي Tolstoy.
Web:
http://falcon.jmu.edu/~gouldsl/pushkin/
http://stange.simplenet.com/dostoevsky/library.html
http://www.aimnet.com/~ksyrah/ekskurs/lit.html
http://www.tolstoy.org/
http://www.vintik.net/books/discuss/

الأدب القوطي

أُستلهمت الرواية القوطية من الأدب الإنجليزي الشائع في القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر. وتتميز الروايات القوطية بمناخ من الغموض والرعب في أماكن زائفة وخيالية في العصور الوسطى. ولقد قام المغرمون بالفن القوطي بتوسيع نطاق التعريف الأصلي، لكن مازالت الصفات الأساسية قائمة. توجد هنا مجموعة من موارد الأدب القوطي. وإذا كنت تحب الأدب القوطي، فهناك الكثير لتقرأه على الشبكة.
Web:
http://members.aol.com/iamudolpho/basic.html
http://www.siue.edu/~jvoller/gothic.html

موارد الأدب

تتوفر على الشبكة موارد متعلقة بالأدب. ولمساعدتك في اكتشاف ما تحتاج إليه (وبعض الأماكن الأخرى الجيدة لتستعرضها)، فإليك بعض مواقع الويب التي أجدها مفيدة بالنسبة لك، فهذه المواقع توفر مجموعات شاملة من موارد الأدب. يمكنك البدء باستخدام مواقع الويب هذه حتى تقضي اليوم كله تطوف في الشبكة بحثاً عن الأشياء الأدبية. فأي شيء تريد أن تجري عليه بعض الأبحاث في الأدب يمكنك أن تجده هنا.
Web:
http://andromeda.rutgers.edu/~jlynch/Lit/
http://www.rhodes.edu/englhtmls/englnet.html

جيل الوجودية

يشير جيل الوجودية إلى مجموعة من الكُتاب والفنانين الأمريكيين الذين تمتعوا بالشهرة في الخمسينيات. ومن ضمن هذه المجموعة نجد كُتاب روايات أمثال ويليم بوروز وجاك كيروك (مؤلف كتاب “على الطريق”). وهناك شعراء أمثال ألين جنسبرج ولورانس فيرلنهتي. لقد كان الوجوديون رواد الستينيات. زر موقع الويب واقرأ عن العديد من الأدباء الذين قاموا بتعريف جيل الوجودية. ولمزيد من المناقشات المستمرة، يمكنك قراءة مجموعة الأخبار.
Web:
http://www.charm.net/~brooklyn/

الكلاسيكيات

إذا كنت تبحث عن شيء قديم يتماشى مع شيء حديث، يمكنك أن تجد شيئاً على الشبكة. توجد هنا قواعد البيانات والمعلومات حول كلاسيكيات العصور القديمة والقانون الروماني واللغة اللاتينية وارتباطات خاصة بالمتاحف وأقسام الكلاسيكيات في الكليات المختلفة والمؤسسات والصحف الكلاسيكية. وقد خصصت القائمة البريدية لمناقشة الكلاسيكيات والأدب الكلاسيكي واللغة اللاتينية بصفة عامة.
Web:
http://www.utexas.edu/depts/classics/

حديث ومناقشات عامة عن الأدب

إذا كنت ترغب في الحديث عن الأدب، فهناك العديد من الأشخاص على الشبكة الذين يريدون مشاركتك. وتوجد هنا مجموعات عديدة للمناقشة العامة والتي تعد مكاناً جيداً يمكنك البدء منه (وإحدى هذه المجموعات مخصصة لأدب الأطفال).
Usenet:
bit.listserv.literary
rec.arts.books
rec.arts.books.childrens

نظرية الأدب

إن قراءة الأدب شيء مختلف تماماً عن محاولة فهمه جيداً لتقييم المبادئ والقوى التي تؤدي إلى الإبداع والتعبير في الأعمال والفنون الأدبية. يستضيف موقع الويب هذا قائمة من الارتباطات لموارد نظرية الأدب في مختلف أنحاء الشبكة. فيمكنك أن تجد معلومات حول الأدب الكلاسيكي وحركة التنوير الفلسفية والأدب الرومانسي في القرن التاسع عشر والقرن العشرين. وكذلك نظرية الأدب المعاصر. كما توجد معلومات حول الصحف المتعلقة بالأدب والمجلات ومجموعات الأخبار والمؤتمرات ومجموعات من الأوراق.
Web:
http://humanitas.ucsb.edu/shuttle/theory.html

تقويم الأحداث الأدبية

قد يساعدك موقع الويب هذا إذا رغبت في معرفة ما حدث في يوم معين في عالم الأدب. اختر أي يوم في العالم وستكتشف جميع الحقائق الأدبية الشيقة التي حدثت في هذا اليوم. وطبعاً، الشيء الأول الذي يجب عليك القيام به هو أن تقوم باكتشاف ما حدث في يوم ميلادك. لقد قمت بهذا واكتشفت أن أكثر الأشياء المثيرة التي حدثت في يوم ميلادي أنه في عام 1940 توفي ف. سكوت فيتزجيرلد F. Scott Fitzgerald بسبب أزمة قلبية حدثت به في لوس أنجلوس عن عمر يناهز الأربع والأربعين.
Web:
http://litcal.yasuda-u.ac.jp/LitCalendar.shtml

السطور الأولى

ستحصل على المتعة والمرح بزيارتك لهذا الموقع، حيث ستجد مجموعة من السطور الأولى من الكتب المعروفة. والفكرة هي أن تقوم بقراءة سطر ما ثم تحاول أن تخمن الكتاب الذي أُشتق منه هذا السطر. والجزء المفضل عندي: “جلس جيمس بوند في حجرة الانتظار الأخيرة للرحيل في مطار ميامي وأخذ يفكر في الحياة والموت”. (الكتاب هو الإصبع الذهبي Gold Finger للكاتب إيان فليمنج Ian Fleming).
Web:
http://www.people.cornell.edu/pages/jad22/

sibaradmin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *