مواقع اعلام ودراسات

Warning: Undefined variable $post in /customers/4/2/e/etccmena.com/httpd.www/wp-content/plugins/facebook-like/facebooklike.php on line 81 Warning: Attempt to read property "ID" on null in /customers/4/2/e/etccmena.com/httpd.www/wp-content/plugins/facebook-like/facebooklike.php on line 81

أخبار وسائل الإعلام

لاحظ مارشال ماكلوهن Marshall Mcluhan في كتابه “فهم وسائل الإعلام” أن كيفية إدراكنا للمعلومات تعتمد بشكل كبير على كيفية استقبال هذه المعلومات. وقد قال ماكلوهن Mcluhan في الستينيات إن “وسيلة المعلومات هي الرسالة”.
Web:
http://www.mediacentral.com/
http://www.mediainfo.com/

اتحاد المنظمات الدولية للصحفيين

أنا أعيش في الولايات المتحدة ومن السهل هناك أن تُعامل حرية الصحافة على أنها شيء مسلم به. ولكن في أجزاء كثيرة من العالم، لا يتم الاستمتاع بمثل هذه الحرية. كما أن في فترات تولي الحكومات القمعية للحكم والأحوال التي تشبه الحرب نجد أنه يتم رقابة والتحكم في تقارير الأخبار. واتحاد المنظمات الدولية للصحافة هو منظمة عالمية مخصصة للأفكار المثالية المتعلقة بحرية الصحافة والعدالة الاجتماعية. فهم يقومون بإصدار تقارير منتظمة (بالعديد من اللغات) والتي تقوم برصد هذه الموضوعات من مختلف أنحاء العالم. وعندما تعتقد في المرة القادمة أن الحرية موجودة في كل مكان، اطلع على هذا الموقع وستكتشف كيف تعاني الصحافة من القمع والكبت. ففي بلدي، يتقبل الأشخاص بشكل أو بآخر فكرة الصحافة على أنها شيء فلسفي، ولكن ليس هذا هو الوضع في الكثير من البلاد. وعلى الرغم من ذلك، فأنا أؤمن بشدة أن حرية تدفق المعلومات لها تأثير حضاري على البشرية والتعاون القائم بين شبكة الإنترنت واتحاد المنظمات الدولية للصحفيين.
Web:
http://www.ifj.org/

 

التقارير الصحفية المتوفرة على شبكة الإنترنت

تقدم شبكة الإنترنت نظام توزيع مختلفاً تماماً عن تلك النظم التي تقوم دور النشر والإذاعة التقليدية باستخدامها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن إيقاع الشبكة أسرع من إيقاع التليفزيون والراديو والصحف والمجلات وأكثر توزيعاً. وبالمثل، فإن الصحافة على الإنترنت نشاط إنساني جديد. كما تضع تقارير الصحافة المتوفرة على شبكة الإنترنت عين النقد على المجهودات الصحفية المبذولة على الويب. كما أن هناك مكاناً ما على الشبكة يعد حقلاً جديداً يتيح مجالاً للبحث في الصحافة. وقد تجد هذا المكان أو لا تجده، لكن من المؤكد أن متابعتك لما يحدث وأين وكيف ولمن لن يسبب أي ضرر لك.
Web:
http://www.ojr.org/

 

جائزة بولتزر

لم يكن الناشر الأمريكي المجري المولد جوزيف بولتزر Joseph Pulitzer (1847-1911) رجل أعمال ناجح فقط، ولكنه كان أيضاً إنساناً مثالياً. فقبل أن يموت قام بتقديم منحة إلى كلية الصحافة في جامعة كولومبيا وكذلك سلسلة من الجوائز السنوية (حيث قامت جامعة كولومبيا بتقديمها) للإنجازات التي تمت في الصحافة الأمريكية والخطابات والدراما والموسيقى. وعلى مر الأعوام، أصبحت جوائز بولتزر من أكثر الجوائز أهمية وشهرة حيث يتم تقديمها للكتاب الأمريكيين. (لقد اضطررت شخصياً لرفض العديد من مثل هذه الجوائز لأنني كنت مشغولاً في تأليف هذا الكتاب وبالتالي لم أتمكن من حضور الاحتفال). إليك موقعاً رسمياً لجوائز بولتزر Pultizer حيث يمكنك الاطلاع على قائمة من الفائزين الحاليين والسابقين وكذلك تاريخ الجوائز.
Web:
http://www.pulitzer.org/

 

لجنة حماية الصحفيين

يعمل المحررون الصحفيون في الولايات المتحدة في جو من حرية الصحافة. وتقوم وثيقة الحقوق بحماية مثل هذه الحريات في الولايات المتحدة (لن يقوم الكونجرس بوضع أي قانون يحرم حرية إبداء الرأي أو الصحافة). ويحظى الصحفيون في بعض البلاد المتقدمة الأخرى بنفس القدر من الحرية. وعلى الرغم من ذلك، لا تتوافر حرية الصحافة هذه في بعض الدول الأخرى من العالم وكونك صحفياً ذا ضمير قد يكون وظيفة تحمل الخطر في جوانبها. ويقوم هذا الموقع -والذي قامت جمعية حماية الصحفيين بإنشائه- بتقديم التقارير حول الاعتداءات ضد الصحفيون في أنحاء العالم. ولا يجب أن ننسى مخاطر الإصابة والسجن وحتى الموت التي يواجهها الصحفيون طلباً للحريات، هذه الحريات التي نعتبرها أشياء مسلماً بها. وعلى الرغم من ذلك، فنحن نعيش في مجتمع عالمي، وفقدان الحرية في أحد البلاد قد يؤثر علينا بشكل أو بآخر عندما نتقبل مثل هذا الوضع.
Web:
http://www.cpj.org/

 

حديث ومناقشات عامة عن الصحافة

يقوم الصحفيون بمختلف اتجاهاتهم وشخصياتهم بمناقشة جميع مجالات الصحافة من خلال الشبكة. يمكنك الانضمام إلى هذه المناقشة. وإذا كنت تعرف ما تقوم به يمكنك المشاركة. وإذا كنت لا تعرف ما تقوم به، يمكنك أن تسأل. وإذا كنت لا تعرف كيف تسأل، فقط اجلس هناك واقرأ ما يقوله الآخرون (حتى تستطيع أن تكتب تقريراً عنه فيما بعد).
Usenet:
alt.journalism
alt.journalism.criticism
alt.journalism.freelance
alt.journalism.gay-press
alt.journalism.music
alt.journalism.newspapers
alt.journalism.newspapers.wkly-worldnews
alt.journalism.print
alt.music.journalism
alt.news-media
alt.periodismo

 

الرقابة على وسائل الإعلام

هذه هي مواقع الويب لمؤسستين أساسيتين لمراقبة وسائل الإعلام في الولايات المتحدة. وإحدى هذه المنظمات هي الدقة في وسائل الإعلام Accuracy in Media (AIM) وهي مؤسسة محافظة لمراقبة وسائل الإعلام. والمجموعة الأخرى هي العدل والدقة في التحرير (FAIR)، وهي منظمة متحررة لمراقبة وسائل الإعلام. وتتفق المنظمتان في الهدف وهو مراقبة ونقد الكتاب ومذيعي الراديو والتليفزيون والمعلقين الذين يعرضون وجهات نظر لا توافق المنظمتان عليها.
Web:
http://www.aim.org/
http://www.fair.org/

شركات الإذاعة والتليفزيون

توجد هنا مجموعة ضخمة من الارتباطات إلى مواقع الويب الخاصة بشركات الإذاعة المتوافرة على الإنترنت. فعندما تكون بحاجة إلى إيجاد شركة إعلام خاصة أو محطة راديو أو محطة تليفزيون أو شبكة، فإن هذا مكان جيد يمكنك البدء منه.
Web:
http://www.mrbroadcast.com/

 

صحافة التحقيقات

لصحافة التحقيقات تاريخ طويل ومشرف. حيث تتمتع الكثير من الدول بحرية الصحافة، وتُستخدم هذه الحرية فيما هو أكثر من مجرد تقديم المعلومات. وتلعب الصحافة الحرة دوراً متوازناً أمام قوى وظلم الموظفين الحكوميين. وقد تم تقديم صحافة التحقيقات بشكل جيد على الشبكة. حيث توجد معلومات للفضوليين (كيف تمكنوا من اكتشاف كل هذه الأشياء؟) فهناك منظمات للأشخاص المحترفين وقوائم بريدية للهواة.
Web:
http://www.facsnet.org/
http://www.icij.org/
http://www.ire.org/
http://www.muckraker.org/
Listproc Mailing List:
List Name: ire-l
Subscribe to: listproc@lists.missouri.edu

 

صحافة جونزو

طبقاً لتقاليد هنتر س. تومسون، فإن صحافة جونزو Gonzo هي طريقة لتقرير الأحداث بحيث يشارك الصحفي في سلسلة من الأحداث أو القصة التي يتم الكتابة عنها. تابع المناقشة حول تومسون ومبادئ صحافة جونزو Gonzo.
Usenet:
alt.journalism.gonzo

 

موارد الصحافة

يمضي الصحفيون وقتهم في جمع ونشر المعلومات. لذا، يبدو من المعقول أن الشبكة قد تكون أداة رائعة لكل محرر أو باحث. توجد هنا بعض المجموعات حيث يمكنك أن تجد العديد والعديد من الموارد. وعندما تحصل على وقت فراغ، أقترح عليك أن تقوم باكتشاف هذه الأماكن التي قد تساعدك. وكما تعلم، فإن إحدى الأدوات القيمة التي يمتلكها الصحفي هي قائمة من الموارد التي يمكنه الاعتماد عليها. وستجني ثمار الوقت الذي تقضيه في إنشاء قائمة من موارد الإنترنت أضعافاً مضاعفة.
Web:
http://liberty.uc.wlu.edu/~dgrefe/journalism/jourres.html
http://www.markovits.com/journalism/
http://www.moorhead.msus.edu/~gunarat/ijr/journalism.html

 

موارد الصحفيين المختصين بالبيئة

لقد قامت جمعية الصحافة البيئية بإعداد هذا الموقع، وهي منظمة مخصصة لمساعدة الصحفيين في إبلاغ العامة بموضوعات البيئة. ومن المتوقع أن تجد في هذا الموقع ارتباطات خاصة بموارد البيئة ومنظمات الصحافة البيئية والنشرات الإخبارية. وإذا قمت بالكتابة عن البيئة، يجب عليك أن تتعرف على هذا الموقع.
Web:
http://www.sej.org/

 

موارد طلبة الصحافة

هل أنت شاب؟ هل أنت مهتم بالصحافة؟ هل أنت على استعداد للعمل لساعات طويلة في أعمال بسيطة مقابل القليل من النقود أو حتى مجاناً؟ وإذا كانت الإجابة هي نعم لكل هذه الأسئلة، فقد تكون في الصف منتظراً فترة تدريب في الصحافة. وإليك بعض الأماكن الجيدة حيث يمكنك أن تجد المعلومات حول فترة تدريبك في صحيفة أو مجلة أو محطة تليفزيون أو محطة راديو. وإذا كنت طالباً في الصحافة، فستجد أن مجموعة الأخبار والقائمة البريدية مفيدة للغاية.
Web:
http://www.freep.com/jobspage/interns/
http://www.gatorbytes.com/tools/links_journalism1.htm
http://www.journalism.berkeley.edu/jobs/

 

مساعدو الامان الرقمي

منظمة دولية تعنى بمساعدة المنظمات الحقوقية ونشطاء حقوق الانسان للحصول على المعلومة وتوفير مصادر الحماية لنشطائهم الاعلاميين، الموقع متوفر بدلائله التدريبية بعدة لغات منها اللغة العربية

www.accessnow.org

 

 

موقع ارتباط الأخبار

هذا الموقع يصور العديد من الموارد المتعلقة بالصحافة والأخبار. اقرأ عن مصادر الأخبار، والمواقع الجديدة وارتباطات الصحف والمجلات ومحطات الراديو والتليفزيون وموارد الصحافة الأخرى وغيرها الكثير والكثير. كما انه يوجد بعض مقالات معادة الطبع من تقارير الصحف الأمريكية.
Web:

http://www.newslink.org/

 

Online Privacy For Journalists

دليل توجيهي يساعد الصحفيين على حماية مصادرهم الصحفية، كما يساعدهم في عملهم الاستقصائي والبحثي والرصدي

بامكانكم تحميل الكتاب على شكل نسخة PDF

sibaradmin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *