مواقع شعرية

 

الشعر الإنجليزي

إن ميراث الشعر الإنجليزي كبير. وعلى الإنترنت ستجد كثيراً من المعلومات عن الشعراء بجانب العديد من القصائد. ستجد أعمالاً لعديد من الشعراء مثل تشوسر (1340-1400) وشكسبير (1564-1616)، وميلتون (1608-1674)، وبلاك (1757-1827)، وبرنس (1759-1796)، وورد وورس (1770-1850)، وكوليريدج (1772-1834)، وشيلي (1792-1822)، وكيتس (1795-1821)، وإليزابيث برونينج (1806-1861) وتينيسون (1809-1892)، وياتس (1865-1939)، ودولامار (1873-1956)، وشعراء آخرين. عندما أحتاج للراحة سوف أقضي بعض الوقت في الاستمتاع بقراءة كل هذا.
Web:
http://etext.lib.virginia.edu/britpo.html
http://www.bartleby.com/101/
http://www.bartleby.com/103/
http://www.lib.ucdavis.edu/English/BWRP/

حديث ومناقشات عامة عن الشعر

يوجد نوعان من الشعراء: من يكتب من أجل أن يقرأ الناس، ومن يكتب لنفسه فقط. فهل أنت من هؤلاء الذين يكتبون من أجل أن يقرأ الآخرون؟ إذا كنت هكذا، فشارك بأعمالك الشعرية هؤلاء الأشخاص الموجودين على مجموعات الأخبار للمناقشة. أما إذا كنت من هؤلاء الذين يكتبون لأنفسهم، يمكنك أن تتمتع بكتابات الآخرين. (ويمكنك خلال المناقشة أو الحديث أن تعرض رأيك حيال هذه الأعمال).
Usenet:
alt.arts.poetry.comments
alt.centipede
alt.language.poetry.pure-silk
alt.language.urdu.poetry
alt.lesbian.feminist.poetry
alt.teens.poetry.and.stuff
alt.ygdrasil
rec.arts.poems
rec.arts.poetry

أراشيف شعرية

يوجد الكثير من الشعر على الإنترنت من أجلك. ستجد مجموعة أظن أنها ستعجبك من القصائد المعروفة، هذا بجانب ارتباطات إلى مواقع الشعر الأخرى. وعلى الإنترنت أماكن جيدة لكي تزورها، سواء كنت تبحث عن قصيدة بعينها أو عمل شعري لشاعر معين أو تود أن تقرأ شعراً بصفة عامة.
Web:
http://eng.hss.cmu.edu/poetry/
http://www.emule.com/poetry/

دواوين

شارك في كتابة ديوان قصائد. التزم بالشكل الذي يجب أن يكون عليه السطر الشعري الذي يضاف للقصيدة ليضيف لأحداثها حديثاً جديداً. إذا لم تكن متمرساً على كتابة الشعر، يمكنك أن تلقي نظرة على العمل دون أن تحتاج أن تبتكر بيتاً من عندك.
Web:
http://www.smalltime.com/nowhere/rhubarb/poem.html

السونيتة

السونيتة sonnet هي قصيدة تتألف من أربعة عشر بيتاً يلتزم كل بيت بالبحر خماسي التفعيلة. وجميع هذه الأبيات يربط بينها قافية معينة. (والبحر خماسي التفعيلة يتكون من خمسة أقدام كل قدم يتكون من مقطع غير مشدد يتبعه مقطع مشدد). ويوجد نوعان أساسيان من أشكال القوافي تستخدمه السونيتة. الشكل الإيطالي وهو عبارة عن ثماني أبيات تتبع القافية abbaabba وأربعة أبيات تتبع القافية cdecde (أو في بعض الأحيان تكون abbabba cdccdc). هكذا فإن قافية البيت الأول تتشابه مع قافية الأبيات الرابع والخامس والثامن. وقافية البيت الثاني تتشابه مع قافية الأبيات الثالث والسادس والسابع، وهكذا. والنوع الثاني هو الشكل الإنجليزي الذي التزم به شكسبير. وهو عبارة عن ثلاثة مقاطع، كل مقطع يتألف من أربعة أبيات ثم يختم ببيتين. والقافية كالتالي abab cdcd efef gg ولقد اكتسبت هذه القصائد شعبيتها في إيطاليا وذلك أثناء عصر النهضة. ولكن هذا النوع من القصائد انتشر فيما بعد في أسبانيا والبرتغال وفرنسا وإنجلترا. ولقد استخدمت السونيتة للتعبير عن الحب والمشاعر العاطفية. ومن أهم الشعراء اللذين كتبوا السونيتة كان دانتى (1552-1599)، وفيليب ساندي (1554-1586)، وشكسبير (1564-1616)، وجون كيتس (1795-1821)، إليزابيث برونينج (1806-1861)، و و. هـ. أودين (1907-1973).
http://ingber.spanish.sbc.edu/SonnetTexts/sonnets.html
http://www-tech.mit.edu/Shakespeare/Poetry/sonnets.html
http://www.sonnets.org/

الشعر الأيرلندي

إذا لم يكن لديك وقت لتذهب إلى المكتبة العامة لقراءة الشعر، فجرب أن تحضر زجاجة مياه غازية من الثلاجة وقم بتحميل قصيدة أو قصيدتين من الشعر الأيرلندي. ولتتمتع بوقت طيب، هناك قصائد شعرية نظمت من أجل التغني بها.
Web:
http://www.spinfo.uni-koeln.de/~dm/eire.html

الشعر الصيني

الشعر الصيني يتميز بصوره وتشبيهاته الجميلة وبساطة ألفاظه. اقرأ بعض القصائد الصينية الموجودة على موقع الويب (لديك الحرية في أن تقرأها بالإنجليزية أو بالصينية).
Web:
http://www.chinapage.com/poetry.html

مكان تبادل الأشعار

هل تكتب الشعر؟ هل تود أن تشارك قراءة الشعر مع الآخرين؟ قم بزيارة هذا الموقع حيث يكون في إمكانك أن تعرض قصائدك في مساحة ظاهرية. وفي وسعك أيضاً قراءة قصائد الآخرين، ستلاحظ أنهم لا يحسنون كتابة الشعر كما تحسنه أنت.
Web:
http://www.ahapoetry.com/

هايكو

هايكو هو نمط من أنماط الشعر الياباني يتميز بجماله ورقة كلماته. إذا كنت محباً للشعر فاستكشف الموارد واعرف ما هو عالم هايكو.
Web:
http://mikan.cc.matsuyama-u.ac.jp/~shiki/
http://www.execpc.com/~ohaus/haiklink.htm
http://www.nhi.clara.net/hktalk.htm
http://www.toyomasu.com/haiku/

كومينجز

كومينجز (1894-1962) شاعر أمريكي لم يلتزم بالعديد من التقاليد المتبعة في الكتابة. على سبيل المثال، فهو نادراً ما يستخدم الحروف الكبيرة capital، لذا نجده يمضي اسمه cummings e.e. ويتميز استخدامه لعلامات الترقيم وللمسافات بالخصوصية والدقة. ولقد كتب كومينجز عن موضوعات عديدة منها الحب وعجز المؤسسات العامة عن الوفاء باحتياجات الشعب.
Web:
http://pubweb.acns.nwu.edu/~kkk378/injust/
http://www.gvsu.edu/english/cummings/
http://www.helsinki.fi/~tvalkone/cumeng.html
http://www.poets.org/lit/poet/eecumfst.htm

ويليم بليك

كان ويليم بليك (1757-1827) كاتباً إنجليزياً وشاعراً. مرت قصائده بمرحلتين، من اللطف والإشراق إلى الشدة والرعب. ولقد كانت قصائده التي استحوذت عليها نظرة الرعب والخوف بمثابة تنبؤ عن روحانيته أو كأنها رسائل من الجنة.
Web:
http://jefferson.village.virginia.edu/blake/main.html
http://www.albion.com/blake/
http://www.vu.union.edu/~blake/links.html

ويليم وردسورس

ويليم وردسورس (1770-1850) شاعر إنجليزي لقب بأمير الشعراء في عام 1843. ولقد كتب وردسورس بالاشتراك مع صديقه صموئيل كوليريدج كتاباً بعنوان القصائد الغنائية. والتي كانت بمثابة تمهيد لبزوغ المذهب الرومانسي. ستجد مختارات جيدة من قصائد وردسورس.
Web:
http://obi.std.com/obi/William.Wordsworth/
http://www.cc.columbia.edu/acis/bartleby/wordsworth/

ألفرد تينسون

ألفرد تينسون (1809-1892) شاعر إنجليزي. والذي لقب بأمير الشعراء لعام 1850. ولقد كان متحدثاً قوياً لإعلاء قيم الشعر الفيكتوري. ولقد عرف بمهارته في استخدام اللغة والوسائل الشعرية. ومن أشهر قصائده The Lady of Shalott و The Change of the Light Brigade و In Memorium. وقصيدة في الذكرى هي قصيدة رثاء جميلة كتبها بعد وفاة صديق عزيز عليه.
Web:
http://charon.sfsu.edu/tennyson/tennyson.html
http://obi.std.com/obi/Tennyson/

إليزابيث برونينج

إليزابيث باريت برونينج (1806-1861) هي شاعرة إنجليزية مشهورة تزوجت من (روبرت برونينج) وهو شاعر مشهور. من أهم أعمالها “سونيتة من البرتغال” (وهي سلسلة من قصائد الحب كتبتها لزوجها) و”كازا جويدي ونيدوز” وأورورا ليي. قم بزيارة مواقع الويب حيث ستجد مقتطفات عن السيرة الذاتية ومجموعة من القصائد وكتابات عالمية وارتباطات إلى الموارد التي تتعلق بها.
Web:
http://landow.stg.brown.edu/victorian/ebb/browningov.html
http://www.inform.umd.edu:8080/EdRes/Topic/WomensStudies/ReadingRoom/Poetry/BarrettBrowning

إميلي ديكينسون

إميلي ديكينسون (1830-1886) كانت شاعرة أمريكية غزيرة الإنتاج يتميز شعرها بالصور الجمالية والذكاء في صياغتها واتخاذ شكل معين. ولأن ديكينسون كانت منعزلة عن العالم، كانت تقضي معظم وقتها داخل المنزل منشغلة في كتابة الشعر. ورغم أن ديكينسون ألفت العديد من القصائد العظيمة إلا أن هذه القصائد لم تنشر حتى وفاتها. وموقع الويب هنا غني بمئات القصائد لإميلي ديكينسون هذا بجانب ارتباطات إلى معلومات عن سيرتها الذاتية وموارد أخرى عن ديكينسون.
Web:
http://userweb.interactive.net/~krisxlee/emily/

بابلو نيرودا

بابلو نيرودا (1904-1973) شاعر حصل على جائزة نوبل في الأدب لعام 1971. والاسم الحقيقي لبابلو هو تيفتالي ريكاردو ريّنر باسوالتو. ونيرودا شاعر مشهور. في عيد ميلاده الستين نشر Memorial de Isla Negra وهي المجلد الخامس الذي يضم شعراً يعبر عن السيرة الذاتية. وتناول الكثير من أشعاره السياسة. على سبيل المثال، في عام 1939 نشر نيرودا قصيدة ملحمية بعنوان Canto General “الجنرال كانتو”. وهي تشتمل على مائة وخمسين قصيدة مجمعة في خمس عشرة دائرة أدبية تتعامل مع الطبيعة والناس وتاريخ أمريكا الجنوبية. مع ذلك فإن نيرودا أبدع في شعر الغزل الذي كتبه لزوجته ماتيلدا.
Web:
http://members.aol.com/katharenae/private/Pweek/Neruda/neruda.html
http://www.lnstar.com/literature/pablo/
http://www.nobel.se/laureates/literature-1971.html
http://www-personal.umich.edu/~agreene/Neruda.html

ت. س. إليوت

لقد كان لدي صديق طبيب يدعى مارك اختصاصي في المسالك البولية. أتذكره ذات مرة عندما كنا أطفالاً قرأ قصيدة (أغنية الحب للشاعر ج. ألفريد بروفروك) ثم اتصل بي هاتفياً وقرأ لي القصيدة كاملة! ولقد كان ت. س. إليوت أمريكي النشأة وبريطاني الجنسية. كان شاعراً وكاتباً للمسرحيات وللمقالات التي كان من أهم موضوعاتها إحياء الدين وبيان ضآلة الحياة الحديثة وتفاهتها. وبجانب قصيدة “بروفروك”، لإليوت قصيدة “الأرض الخراب” ومسرحية “جريمة في الكاتدرائية”. وجميعها أعمال عظيمة لإليوت. وحتى الآن لازلت أتذكر بداية قصيدة (بروفروك) كما ألقاها علي مارك عبر الهاتف:”دعنا نذهب أنا وأنت عندما يأتي المساء ليعلن ظلام السماء وكأنها مريض خُدر…”.
Web:
http://www.columbia.edu/acis/bartleby/eliot/
http://www.deathclock.com/thunder/

جون كيتس

جون كيتس (1795-1821) هو أحد الشعراء الإنجليز العظماء. وتميزت أعماله بالغموض والخبرة والجمال والمتعة. ستجد هذه الأعمال مباشرة بمجرد اتصالك بأرشيف قصائده.
Web:
http://www.columbia.edu/acis/bartleby/keats/

اترك تعليقاً

AlphaOmega Captcha Classica  –  Enter Security Code
     
 

CAPTCHA
Reload the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

*

هام ! لتتمكن من إضافة التعليق يرجى الإجابة على سؤال التحقق التالي:

ما هو ناتج 3 + 11 ؟
Please leave these two fields as-is: