مواقع بيئية

 

تلوث الهواء

إن الجميع يعرفون حمض ميثان الكبريتيك وأنه جزيئات دخانية جوية تتكون من أكسدة حمض الكبريتيك ثنائي المثيلين الذي أنتجته أنواع معينة من النباتات (وهي النباتات المغمورة المعلقة). ولكن ماذا عن الأشياء الصعبة؟ عندما يتعلق الأمر بتلوث الهواء فأنت لا ترغب في أن تكون معزولاً عن الآخرين. إليك بعض الموارد التي تحتوي على الكثير من البيانات، وقاموساً للمصطلحات والمعلومات المرتبطة من وكالة الحماية البيئية الأمريكية.
Web:
http://www.carnell.com/environment_health/clean_air/
http://www.epa.gov/docs/oar/
http://www.epa.gov/iaq/
http://www.phymac.med.wayne.edu/facultyprofile/penney/cohq/co1.htm
http://www.shsu.edu/~chemistry/Glossary/glos.html

منع تلوث الجو

شارك بنصيبك لكي تجعل الهواء أكثر صحية من خلال استكشافك لبرامج وكالة حماية البيئة الأمريكية. يحتوي الموقع على الكثير من المعلومات، والارتباطات إلى موارد أخرى، ومجموعة متنوعة من أدوات البرامج.
Web:
http://www.epa.gov/appd.html

الغلاف الحيوي

يشير الغلاف الحيوي Biosphere إلى هذا الجزء من العالم الذي قد تتواجد فيه حياة، من سطح الأرض -الذي يتكون من الأرض والمحيط- وحتى حوالي عشرة كيلو مترات (6 أميال) في الجو. ومن الواضح أن الغلاف الجوي منطقة مهمة من الكون يجب علينا أن نفهمها. فنحن نعيش هنا بالرغم من كل شيء.
Web:
http://ice.ucdavis.edu/mab/

الكيماويات في البيئة

هناك الكثير من الكيماويات في بيئتنا والتي من الممكن أن تكون مضرة بالإنسان، ومن المهم أن نكون قادرين على الفصل بين الحقائق والأساطير. عندما تحتاج إلى معلومات حقيقية، اقرأ بحذر واسأل نفسك، “هل ما أقرؤه من الممكن تصديقه؟ هل يجب عليّ تصديقه؟” عندما تحتاج لأن تقوم بالبحث، ابدأ بموقع الويب هذا، حيث ستجد معلومات علمية حقيقية حول الكيماويات السامة المختلفة.
Web:
http://www.atsdr.cdc.gov/toxfaq.html

إدارة السواحل

يعتقد الناس بأن الساحل ما هو إلا متعة وشمس حيث تتكسر أمواج المحيط على الشاطئ والشمس تغرب في المياه. حسناً، إنها تلك المياه بالذات هي التي تجعل الساحل صعباً في إدارته. وهناك أيضاً تلك الشائعة المنتشرة حول إنجراف كاليفورنيا إلى المحيط. يوجد ما يكفي ليصيب أي شخص بالصداع. ولحسن الحظ، فإن هناك موارد على الإنترنت تتعامل مع موضوعات ذات علاقة بالإدارة الساحلية، لذا فإن هناك مكاناً تلجأ إليه عندما يحين الوقت لكي تبتكر بعض الأفكار الثورية في مجال إدارة السواحل.
Web:
http://www.coastweb.com.au/
http://www.minvenw.nl/projects/netcoast/

الشعاب المرجانية

الشعاب المرجانية هي تكوينات جيرية موجودة بالمحيطات الاستوائية الضحلة حيث تبلغ درجة الحرارة 22 درجة مئوية (72 فهرنهايت). تنتج الحيوانات البحرية الشعاب المرجانية عن طريق إفراز كربونات الكالسيوم (الحجر الجيري) والذي، بمرور مئات السنوات، يكون تكوينات هائلة. تعد الشعاب المرجانية جزءاً من النظام البيئي الموجود تحت البحر وتوفر دعماً بيئياً هاماً للمرجانيات بالإضافة إلى الحيوانات الأخرى وحياة النبات. هناك أنواع عديدة من الشعاب مثل: الشعاب الهدبية والتي هي في شكل ألواح تمتد بطول الشاطئ، والشعاب التخوم والتي يفصل بينها وبين الشاطئ بحيرة ضحلة كبيرة، أو الجزر المرجانية التي تحيط بالبحيرات الضحلة. وبالرغم من أن الشعاب المرجانية تغطي أقل من 2% من الأرض المغطاة بالمحيطات، فلقد كونت بيئة حية للعديد من الأنواع التي تعيش في المحيط في مواقع الويب هذه، يمكنك القراءة عن كل الأشياء التي تقوم بها الشعاب المرجانية للبشر، ولماذا يجب علينا أن ننقذها من التلوث والتدمير.
Web:
http://coral.aoml.noaa.gov/
http://www.coral.org/
http://www.mojones.com/coral_reef/
http://www.reefrelief.org/

اقتصاديات النظام البيئي

ما هي العلاقة بين الاقتصاد والبيئة؟ الكثير. إن العوالم البيئية دائماً ما تتأثر، على الأقل بشكل غير مباشر، بالقرارات المالية. لذا، فمن المهم إعادة التفكير في تناولنا للأمور المالية، والموارد والنقود من وجهة النظر البيئية. إذا كنت تحب الأرض أكثر مما تحب نقودك، فسوف يصبح لذلك معنى بالنسبة لك. سوف تسمح لك الموارد برؤية ما يقوله الآخرون، وما يفعلونه وكيف يفكرون في مثل هذه القضايا الهامة.
Web:
http://csf.colorado.edu/ecol-econ/

الأنهار المعرضة للخطر

الأنهار من الموارد المحدودة، لذا فمن الجيد أن نحافظ على الأنهار الموجودة لدينا. إليك بعض مواقع الويب والتي من شأنها إبقاؤك على اطلاع بالأنهار المهددة وتلك المعرضة للخطر التي تعاني من تأثير التنقيب، وإلقاء النفايات السامة، وإلقاء الفضلات، والتلوث وتهديدات بني الإنسان.
Web:
http://www.amrivers.org/
http://www.irn.org/

الأنواع المهددة بالانقراض

إذا كنت تبحث عن فأر الشواطئ القطني شادويك، أو حيوان الظربان ذي الأنف الخنزيري، أستطيع أن أقول لك الآن بألاَّ تضيع وقتك، فإن كلا هذين الحيوانين قد انقرضا. أريدك أن تفهم بأنه من الطبيعي للحيوانات والنباتات أن تنقرض. وبالرغم من ذلك، في القرن الماضي، أدت أنشطة الإنسان إلى عدد كبير من الانقراضات. لا يعد هذا شيئاً جيداً لأنه علامة على التدهور المحتمل للبيئة الطبيعية حول العالم، والتي سوف يكون في النهاية لها أثر ملحوظ على البشر. ولمساعدتك على فهم ما يحدث، إليك معلومات حول الأنواع المنقرضة والمهددة بالانقراض، بالإضافة إلى البيئات التي تعتمد عليها هذه الحيوانات.
Web:
http://www.fws.gov/r9endspp/endspp.html
http://www.nwf.org/nwf/endangered/
http://www.wcmc.org.uk/data/database/rl_anml_combo.html
http://www.worldwildlife.org/action

وكالة حماية البيئة

إن وكالة حماية البيئة الأمريكية هي الوكالة الحكومية الفيدرالية الأمريكية المسئولة عن حماية الصحة العامة والبيئة الطبيعية. يوفر موقع الويب وكالة حماية البيئة مجموعة ضخمة من المعلومات حول البيئة مثل: الأخبار، والبرامج، والإصدارات، واللوائح، والعقود والمنح. وهناك أيضاً موارد خاصة للمدرسين والأطفال.
Web:
http://www.epa.gov/

الموارد البيئية

إن هناك عدة أماكن على الإنترنت مليئة بالمعلومات المصممة من أجل تحسين أوجه التعاون بين الأشخاص المهتمين بالأنشطة البيئية هل ترغب في إنقاذ العالم، ولكن ليس لديك الوقت الكافي؟ دعنا نبدأ بخطة صغيرة احتضن شجرة بيد وبالأخرى استخدم المستعرض الخاص بك للاتصال ببعض هذه الموارد البيئية.
Web:
http://www.cnie.org/journals.htm
http://www.earthsystems.org/
http://www.envirolink.org/
http://www.igc.org/igc/econet/

محرك البحث البيئي

عندما ترغب في الحصول على بيانات ومعلومات متعلقة بالبيئة، بإمكانك التركيز سريعاً باستخدام محرك بحث معد خصيصاً من أجل الموارد البيئية. اختر بين العديد والعديد من الأراشيف ومواقع الويب، أو قم بعمل بحث سريع لعدد من قواعد البيانات في نفس الوقت.
Web:
http://www.isleuth.com/envi.html

دليل الويب البيئي

هنا على الأرض، لدينا من البيئة ما هو أكثر مما تستطيع أن تلوح بعصا التحلل البيولوجي الخاصة بك تجاهه. ولكن في بعض الأيام، رغم أن مخزوننا كبير فإنه محدود ويتم تدميره أسرع مما قد نستوعب. هل هذا حقيقي، أم أن الأرض قادرة على العناية بنفسها؟ ألقِ نظرة على المعلومات الموجودة على الإنترنت وشاهد بنفسك.
Web:
http://www.webdirectory.com/

منشورات ومعلومات حول التقليل من النفايات

إليك معلومات مفيدة حول كيفية التقليل من النفايات والمحافظة على الموارد. إن التركيز في هذا الموقع ينصب على تخفيض استهلاك المصادر وإعادة الاستخدام بدلاً من مجرد إعادة التجديد. ولسوء الحظ، فلقد تركوا أهم معلومة وهي: اشترِ كتب هارلي هان بالجملة ولا تلق بها أبداً.
Web:
http://www.rco.on.ca/publication/factsheet.html

تقرير استخدام أشياء أقل

يعد هذا التقرير ” ULS: Use Less Stuff” خطاباً إخبارياً لمساعدة الناس على “استخدام أشياء أقل”، وهكذا، يصبحون أكثر وداً نحو البيئة. يمكنك قراءة النشرة الإخبارية بطريقتين مختلفتين: من خلال زيارة موقع الويب (حيث يمكنك الاستعراض أيضاً خلال قضايا أخرى خلفية) أو عن طريق الاشتراك (مجاناً) في قائمة البريد. وتعمل قائمة البريد أيضاً كمجموعة مناقشة. اقرأ تقرير “استخدام أشياء أقل” وتعلم كيف تفعل الكثير باستخدام القليل.
Web:
http://cygnus-group.com/ULS/Current_ULS_Reports/Reports.html

أدلة المياه والبحار

إن هذا الموقع مخصص لحماية المنتجعات والمحيطات والحياة البحرية، وإيجاد الحلول للمساعدة في تخفيف مشكلات المياه. سوف تعثر على ارتباطات لمعلومات حول الأمطار الحمضية، والمواد السامة الخطرة، ومجموعات العمل الخاصة التي تركز على المياه كجزء من مجهوداتها في إنقاذ البيئة.
Web:
http://www.igc.apc.org/igc/www.water.html

بيانات عن البحار

اقضِ وقتاً طويلاً عند مستوى سطح البحر (أو تحت سطح البحر)، وأستطيع أن أقول لك بأن المحيط ليس مسطحاً. ولكن مستوى البحر ليس متماثلاً في كل مكان في العالم. يحلل هذا الموقع بيانات عن البحار التي يرسلها القمر الصناعي، وتُعرض لك القياسات في شكل خرائط ملونة سهلة الفهم.
Web:
http://nng.esoc.esa.de/ers/alti.html

الغابات المطيرة

الغابات المطيرة هي نوع من الغابات موجودة في المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية وأسيا، حيث يوجد الكثير من الأمطار. إن غابات العالم المطيرة كبيرة وتحتوي على الكثير من الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات. وبالرغم من أن الغابات المطيرة تبدو بعيدة لمعظمنا، إلا أنها مهمة لعدة أسباب. أولاً، بسبب العدد الكبير من الأشجار والنباتات الأخرى التي توازن المناخ العالمي، من خلال المساهمة في أنظمة مياه الأمطار، وعن طريق تخزين وامتصاص ثاني أكسيد الكربون. وتساعد المجموعة الكبيرة من النباتات بطرق أخرى، فهي مصدر مهم للعقاقير الجديدة والكيماويات، وأنواع جديدة من الأطعمة (الفواكه، والخضراوات والمكسرات)، بالإضافة إلى أنواع قيمة من الأخشاب (مثل خشب الساج، والماهوجني، وخشب الورد، وخشب البلزا وخشب المندل). ولسوء الحظ، فلقد شهد القرن العشرون تدمير نسبة كبيرة من الغابات المطيرة حيث أخلى الناس مساحات كبيرة من أجل قطع الأخشاب والزراعة.
Web:
http://www.igc.apc.org/ran/
http://www.rainforest-alliance.org/

الكثافة السكانية

بعض الناس يطلقون عليها اسم “الكثافة السكانية” والبعض الآخر يطلق عليها “الزيادة السكانية”. أظن بأن ذلك يعتمد على إلى أي جانب تنتمي مصلحتك. هل يجب أن تهتم بالزيادة السكانية؟ ألقِ نظرة على الإحصاءات المتعلقة بالنمو السكاني، والخصوبة ونسبة الوفاة، وكون رأياً. في الوقت الحالي، وأنت تكون رأيك، خذ في اعتبارك أن الوقت الذي استغرقته لقراءة هذه الفقرة، قد ولد فيه 100 شخص ومات أربعون.
Web:
http://popindex.princeton.edu/
http://www.census.gov/cgi-bin/ipc/popclockw/
http://www.overpopulation.com/
http://www.popexpo.net/english.html
http://www.popnet.org/

مذكرات الكوكب

هل تعتقد بأن لا شيء حدث اليوم؟ فكر مرة أخرى. إن الكثير من الأحداث العالمية المهمة تحدث الآن. انتقل إلى موقع مذكرات الكوكب لكي تكتشف مواقع الزلازل، والطقس السيئ والأحداث البيئية الأخرى. إذا كنت من ذلك النوع من الأشخاص الذي يستمتع بالبقاء على اطلاع على الأحداث البيئية والبيولوجية وعلم القياس، وعلم الفلك والجيولوجيا، فسوف تحب هذا الموقع. الآن ولدينا الإنترنت، فسوف تكون دائماً على اطلاع. قد تحاول الأرض الهرب ولكنها لن تستطيع الاختباء.
Web:
http://www.phschool.com/sf/planetdiary/

ثقب الأوزون

سواء كنت باحثاً جاداً أو مجرد طالب يبحث عن معلومات لبحث نصف العام الدراسي الذي يحمل عنوان “الستراتوسفير صديقنا”، إليك موردين يحتويان على معلومات كافية عن ثقب الأوزون لكي تبقيك راضياً لمدة طويلة. وتشير طبقة الأوزون إلى تلك المساحة من الستراتوسفير (على ارتفاع حوالي 15-40 كم) والذي يتكون فيه الأوزون عن طريق تفاعل الأشعة فوق البنفسجية (والتي تأتي من الشمس) مع الأكسجين. وتمنع طبقة الأوزون الكثير من هذه الأشعة من الوصول إلى حيث نعيش. إذا ما أصبحت طبقة الأوزون أقل سمكاً -عن طريق الملوثات على سبيل المثال- فقد تحدث الكثير من الأشياء السيئة. لا تقل بأني لم أحذرك.
Web:
http://www.epa.gov/docs/ozone
http://www.ozone.org/

ملجأ الحياة البرية القومي

يوفر موقع الويب هذا معلومات حول نظام ملجأ الحياة البرية القومي وموضوعات ذات علاقة بإدارة الحياة البرية والموارد الطبيعية. إن هذا مكان رائع لكي تذهب إليه في منتصف الليل عندما تحتاج إلى نسخة من “تقرير التأثيرات الكامنة لتطوير زيت البترول على السهل الساحلي لملجأ الحياة البرية القومية للقطب الشمالي”.
Web:
http://bluegoose.arw.r9.fws.gov/

قائمة المستنقعات القومية

إن الإنترنت رائعة. بإمكانك أن تراجع مستنقعات أمريكا دون أن يكون عليك ارتداء حذاء الخوض في المستنقعات والخوض في الوحل. توجد الكثير من المعلومات هنا، مقدمة من قبل المنظمة الأمريكية لخدمة الحياة البرية والأسماك. سوف تعثر على بيانات مفيدة، مناسبة للباحثين، بالإضافة إلى ارتباطات لموارد خاصة بالأطفال والمعلمين.
Web:
http://www.nwi.fws.gov/

النفايات الخطرة

يتم إنتاج الكثير من النفايات في العالم يومياً. معظم هذه النفايات يتم حرقها أو دفنها أو إعادة استخدامها، أو إلقاؤها أو تركها لتتحلل. وبالرغم من ذلك، فإن الكثير من النفايات يجب التعامل معها بصورة مختلفة لخطورتها. على سبيل المثال، يجب التخلص بحرص من العديد من المواد الكيميائية المشعة لتجنب تلوث مواقع النفايات وبالتالي تعرض الأشخاص المجاورين لها للخطر. ولسوء الحظ، فإن النفايات الخطرة لا يتم دائماً التعامل معها بصورة لائقة، بالإضافة إلى أمر مساوٍ في الأهمية وهو وجود كمية كبيرة من النفايات التي تم بالفعل إدخالها إلى البيئة ويجب أن يتم تنظيفها. إن هذه القضايا من المهم لنا أن نفهمها على المستوى العالمي والقومي وذلك لوضع سياسة، وتنظيف المناطق الملوثة، وتطوير وسائل للتعامل مع الفضلات السامة، وعلى المستوى الإقليمي للتأكد من تخلص الناس من مثل هذه المواد كالزيوت ومقاومات التجمد بصورة لائقة.
Web:
http://www.enviroweb.org/publications/rachel/
http://www.epa.gov/radiation/mixed-waste/
http://www.epa.gov/superfund/sites/
http://www.healthdept.co.pierce.wa.us/water/haz/

منظمة السلام الأخضر

إذا لم يكن الجيش هو المجال المفضل لديك، ولكنك ترغب في الإحساس بالمغامرة في البحار المفتوحة، فألقِ نظرة على منظمة السلام الأخضر. اقرأ عن تحركات السفن، والإصدارات الصحفية، وآخر العروض وفرص العمل، ومشاهد الصور والإصدارات الخاصة بمجموعات البيئة الثورية.
Web:
http://www.greenpeace.org/

الحفاظ على الغابات

هل ترغب في المساعدة في حماية الغابات؟ ماذا عن دعم الحياة البيئية والثقافات الموروثة؟ إذا كنت كذلك، فإن هذه المواقع مناسبة لك. بها الكثير والكثير من المراجع المرتبطة ببيئات الغابات حول العالم.
Web:
http://forests.lic.wisc.edu/worldfor.html
http://www.fguardians.org/
http://www.forest.org/
http://www.forests.org/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

AlphaOmega Captcha Classica  –  Enter Security Code
     
 

CAPTCHA
Reload the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

*

هام ! لتتمكن من إضافة التعليق يرجى الإجابة على سؤال التحقق التالي:

ما هو ناتج 4 + 7 ؟
Please leave these two fields as-is: