مواقع روائيين

معلومات ومواقع مارس 29, 2010 No Comments

 

أجاثا كريستي

هناك الملايين من الأشخاص الموجودين في مختلف أنحاء العالم الذين يعتبرون أجاثا كريستي Agatha Christie (1890-1976) كاتبة الألغاز وروايات الغموض الأولى في العالم. وككاتبة روايات (أكثر من مائة رواية) وقصص قصيرة، كانت كريستي -عند موتها- أفضل روائية إنجليزية فيما يتعلق بالبيع والتوزيع في كل العصور. وأشهر شخصيات كريستي في الروايات هم المخبرون هيركل بويرت Hercule Poirot (وهو ضابط بوليس بلجيكي متقاعد) والآنسة جين ماربلز Jane Marples (وهي عانس إنجليزية كبيرة).
Web:
http://www.aber.ac.uk/~jgs/ag4.html
http://www.kirjasto.sci.fi/christie.htm

الأختان برونتي

إن إميلي Emily (1818-1848) وشارلوت Charlotte (1816-1855) روائيتان إنجليزيتان. ولقد أمضت الشقيقتان طفولة وحيدة في منطقة بعيدة من الريف الإنجليزي، ومما لا شك فيه أن ذلك قد ساهم في إنتاج رواياتهما الخيالية الرائعة مثل رواية “مرتفعات وذرنج” لإميلي ورواية “جين أير” لشارلوت وغيرها الكثير من الروايات. والحقيقة الشيقة، المثيرة للاهتمام والتي نادراً ما يذكرها نقاد الأدب الحديث هي أن كلمة برونتي تقع في القاموس بين كلمتي “برنق” و”ديناصورات”.
Web:
http://www.cs.cmu.edu/People/mmbt/women/bronte/bronte-anne.html
http://www.lang.nagoya-u.ac.jp/~matsuoka/Bronte.html

إدجر ألان بو

إدجر ألان بو Edgar Allan Poe (1809-1849) شاعر أمريكي وكاتب قصة قصيرة وناقد. يعد بو من أمهر وأذكى الكتاب الأمريكيين. فهو مشهور بالعديد من الأشياء. (1) اختراع فكرة قصة المخبر.(2) خلق عالم جميل ومرعب في نفس الوقت من خلال كتاباته. (3) كونه ناقداً ذكياً وماهراً قام بالكتابة دائماً عن مهنة الكتابة. وبالإضافة إلى ذلك، تميز بو بأنه (4) طُرد من جامعة فيرجينيا وكلية ويست بوينت العسكرية.
Web:
http://www.eapoe.org/
http://www.poedecoder.com/qrisse/

أرثر كونن دويل

كان أرثر كونن دويل Arthur Conan Doyle (1859-1930) طبيباً اسكتلندياً وروائياً مشهوراً في مختلف أنحاء العالم بكتابة قصص وروايات شارلوك هولمز. وعلى الرغم من أن المخبر هولمز وصديقه دكتور واطسون اثنان من أشهر الشخصيات في الأدب، فإن دويل كان أكثر من مجرد كاتب ألغاز؛ فقد كتب أيضاً روايات رومانسية تاريخية. وعقب الوفاة المبكرة لابنه في الحرب العالمية الأولى، أصبح دويل منغمساً بشكل زائد في الروحانية محاولاً إثبات أنه حتى العقل البشري القادر على إبداء الأسباب المنطقية ضحية للضعف الإنساني، وبالنسبة لي أنا شخصياً، فإن قصص شارلوك هولمز هي المفضلة لدي: حيث إنني أحب قراءتها مراراً وتكراراً.
Web:
http://pantheon.yale.edu/~yoder/mystery/doyle.html
http://watserv1.uwaterloo.ca/~credmond/sh.html
http://www.ash-tree.bc.ca/acdsocy.html

أوسكار وايلد

لقد كان أوسكار وايلد Oscar Wilde (1854-1900) الكاتب الأيرلندي المولد الذي عاش معظم حياته في إنجلترا نموذجاً أدبياً رئيسياً في العصر الفيكتوري. وأشهر أعمال وايلد هي روايته الوحيدة “صورة دوريان جراي” The Picture of Dorian Gray (1891). وعلى الرغم من ذلك، فله مسرحيات أخرى مشهورة مثل مسرحية “أهمية كونك جاداً” (1895) والعديد من القصائد. وعلى الرغم من ذلك، فإن موهبة وايلد المعروفة تتمثل في كتابة الحوارات الساخرة والحكم الرائعة التي أضافها إلى أعماله.
Web:
http://landow.stg.brown.edu/victorian/decadence/wilde/wildeov.html
http://www.bibliomania.com/Fiction/wilde/
http://www.hoboes.com/html/FireBlade/Wilde/
http://www.showgate.com/tots/gross/wildeweb.html

إيرنست هيمنجواي

إيرنست هيمنجواي Ernest Hemingway (1866-1961) روائي أمريكي عاش في فرنسا عندما كان من الرائع أن تكون أمريكياً تعيش في فرنسا. تميزت كتابات هيمنجواي بوضوحها وشدتها وقسوتها ووحشيتها. وقد حقق كتابه الأول الهام نجاحاً ساحقاً (وغداً تشرق الشمس) حيث صور أوهام جيل ما بعد الحرب العالمية الأولى وهذا الجيل يسمى “الجيل المفقود”. وتعكس روايات هيمنجواي الأفكار الدولية لصراع الإنسان مع الطبيعة، والصراع بين الإنسان وبني جنسه وصراع الرجل ضد المرأة (والذي لا يراه أي إنسان). وفاز هيمنجواي عام 1954 بجائزة نوبل للأدب. وفي عام 1961 قتل هيمنجواي نفسه بعد معاناة شديدة مع المرض.
Web:
http://www.atlantic.net/~gagne/hem/localhem.html
http://www.lostgeneration.com/hrc.htm

بلهام جرنفيل وودهاوس

لقد كان بلهام جرنفيل وودهاوس Pelham Grenville Wodehouse (1881-1975) كاتباً إنجليزياً للروايات والقصص القصيرة والمسرحيات والقصائد من الشعر الغنائي. قام بلهام بتشكيل العديد من الشخصيات الرائعة متضمنة بيرتي ووستر وخادمه الخصوصي جيفر، والسيد ميلنر واللورد إيمسورث وإمبراطورة Blandings وستانلي فيزرستونهو ايكريدج. ويعد وودهاوس فريداً في ذلك، فقد استطاع على مر الأعوام وخلال مستقبله الناجح أن يحقق مستوى رائعاً من المهارة يصعب إغفاله. إنه كاتبي المفضل، فإذا لم تكن قد قرأت أياً من كتبه، فنصيحتي هي أن تخرج حالاً وتشتري كتاباً. فكل ما أبدعه وودهاوس شيئ ممتع ومكتوب بشكل جيد، فهذا هو أقصى ما تستطيع النفس البشرية أن تقدمه.
Web:
http://mech.math.msu.su/~gmk/pgw.htm
http://www.serv.net/~camel/wodehouse/
http://www.smart.net/~tak/wodehouse.html

تشارلز ديكنز

لعل تشارلز ديكنز Charles Dickens (1812-1870) أشهر الروائيين الإنجليز لكل العصور. تمكن ديكنز بواسطة الموهبة غير العادية من الدعابة الساخرة والقدرة على إضحاك وإبكاء القراء، من أن يثير ضمير جمهوره بينما تمكن من التعبير عن الخيال الشعبي. يمتلك ديكنز القدرة على كتابة القصص أكثر من أي روائي إنجليزي آخر. ولقد أنشأ ديكنز من خلال رواياته (“أوليفر تويست” و”آمال عظيمة” وما إلى ذلك) أعظم وأروع معرض من الشخصيات في الأدب الإنجليزي. عندما كنت طالباً، كان لي صديق يسمى رالف والذي كان يحب قراءة ديكنز حتى يشعر بالاسترخاء. وأنت لا تعرف رالف، لكن صدقني.
Web:
http://humwww.ucsc.edu/dickens/index.html
http://lang.nagoya-u.ac.jp/~matsuoka/Dickens.html

جوزيف كونرد

ولد جوزيف كونرد Joseph Conard (1857-1924) لأبوين بولنديين في أوكرانيا Ukraine التي تسيطر عليها روسيا (واسمه الأصلي هو تيودر جوزيف كونرد كورزنيوسكي Teodor Jozef Konard Korzeniowski)، ولم يتعلم حتى التحدث بالإنجليزية إلا بعد أن أصبح شاباً يافعاً. وعلى الرغم من أن الكتابة كانت صعبة بالنسبة لكونرد؛ حيث إن اللغة الإنجليزية كانت اللغة الرابعة له بعد اللغات البولندية والروسية والفرنسية، فقد كان رائداً في رسم الشخصيات، ويعد واحداً من أعظم الكتاب في الأدب الإنجليزي. ومن أشهر أعمال كونرد المعروفة روايات لورد جيم Lord Jim وقلب الظلام Heart of Darkeness وتمتلئ أعماله الأدبية بالفروق الدقيقة والغموض في فهم الحياة، وما يشير إليه معلمو اللغة الإنجليزية باسم “الحالة الإنسانية”.
Web:
http://lang.nagoya-u.ac.jp/~matsuoka/Conrad.html

جون رونالد رويل طولكين

لقد كان جون رونالد رويل طولكين John Ronald Reuel Tolkien (1892-1973) روائياً وعالماً إنجليزياً ولد في جنوب إفريقيا. قام طولكين -وهو أستاذ الأدب الأنجلوسكسوني والإنجليزي في جامعة أوكسفورد- بنشر كتاب للأطفال يُسمى The Hobbit عام 1937 حيث خلق عالماً خيالياً تسكنه كائنات إنسانية زائفة. نشر طولكين بعد ذلك (1954-1956) ثلاثية تتكون من ثلاث روايات، ففي سيد الحلقات The Lord of the Rings قام بتكبير وتوسيع هذا العالم ليتحول إلى الأرض الوسطى Middle Earth المليئة بالكثير من السكان متضمناً الأشخاص الجيدين والأشرار والحرب والمغامرة والمؤامرة وسرد القصة بشكل رائع ومبدع. تدور أحداث الثلاثية حول نشاطات البطل المسمى فوردو Fordo الذي قام بمغامرة بطولية ذات أبعاد ملحمية مصوراً الصراع بين الخير والشر في سلسلة من المغامرات والتي تعد من أعظم الإبداعات في الأدب الإنجليزي. إنني أعرف ما يدور في خلدك الآن، هل نجح فوردو في تحقيق هدفه بعد القيام بكل هذه المغامرات؟ حسناً، إذا لم تكن قد قرأت الـ 1518 صفحة، فأنا لا أريد أن أفسد متعة النهاية. اقرأ واستكشف ذلك بنفسك.
Web:
http://gollum.usask.ca/tolkien/
http://www.auburn.edu/~speedhe/gandalf.html
http://www.mines.edu/students/j/jchuhta/tolkien.html
http://www.tolkiensociety.org/

جون ميلتون

جون ميلتون John Milton شاعر إنجليزي معروف بقصيدته “الفردوس المفقود”. والموضوع الرئيسي في هذه القصيدة الملحمية هو خروج الإنسان من الجنة. وصف ميلتون عصيان الشيطان وطرد آدم وحواء من الجنة بشكل تفصيلي. وفي العمل اللاحق “الفردوس المستعاد” قام بالوصف تفصيلياً لكيفية تغلب المسيح على إغراءات الشيطان. أصيب ميلتون بالعمى عندما بلغ سنه الأربعة والأربعين واضطر أن يقوم بعد ذلك بتملية أعماله الشعرية. كما كتب قصيدة حول العمى وهي من أجمل القصائد التي قرأتها.
Web:
http://www.urich.edu/~creamer/milton/

جين أوستن

جين أوستن (1775-1817) كاتبة روائية إنجليزية معروفة بذكائها ورواياتها النقدية التي تصور الحياة الاجتماعية للطبقات الأرستقراطية. وقد عالجت رواياتها فضائل المنطق والذكاء (عكس العاطفة والاندفاع) وتنتهي دائماً بالزواج السعيد.
Web:
http://www.pemberley.com/janeinfo/janeinfo.html

دانتي

اشتهر دانتي أليجري Dante Alighieri (1265-1321) بأعماله الشعرية مثل “الكوميديا الإلهية” و”الجحيم”، واللتان تم ترجمتهما من اللغة اللاتينية إلى العديد من اللغات الأخرى. فدانتي لم يكن فقط شاعراً ولكنه كان فيلسوفاً وخطيباً فصيحاً ورجل دولة. توفر أعمال دانتي نظرة عميقة داخل النفس الإنسانية. فهذه الأعمال تعد من روائع الأدب الكلاسيكي، فهي بحق أعمال إبداعية.
Web:
http://www.ilt.columbia.edu/projects/dante/
http://www.smith.edu/~lkleinbe/dante/

دوروثي باركر

لقد كانت دوروثي باركر Dorothy Parker (1893-1967) كاتبة أمريكية كوميدية وناقدة للدراما وناقدة للكتب. وعلى الرغم من ذلك، تميزت دوروثي باركر واشتهرت نظراً لدورها في نقد الإنسانية والبشرية بدءاً من نفسها وفي اتجاهات أخرى. هذا وتقوم دعاباتها وكلماتها الساخرة وأشعارها الخفيفة بتعريف فكرة السخرية (على الأقل في القرن العشرين). هل قام شخص ما قبل ذلك بمضايقتك، ثم حاولت التفكير بعدها في أن توجه له رداً لاذعاً يتسم بالدقة والهدوء مع الحفاظ على الأناقة والكبرياء. لقد تأخرت فقط ست ساعات عن الرد؟ لكن دوروثي باركر تقوم بذلك بشكل مثالي وفي وقت مناسب جداً.
Web:
http://www.levity.com/corduroy/parker.htm

ويليم فالكنر

كان ويليم فالكنر William Faulkner (1897-1962) روائياً أمريكياً من المسيسبي. وقد كانت كتابته العظيمة قائمة على الأساطير وتاريخ جنوب الولايات المتحدة وكذلك سمات عائلته. وقد دارت أحداث أشهر أعماله الأدبية (مثل رواية The Sound and The Fury) في مدينة جيفرسون في البلدة الأسطورية Yoknapatawpha (وهي تنطق كما تكتب). وفي عام 1949 فاز فالكنر بجائزة نوبل في الأدب.
Web:
http://www.mcsr.olemiss.edu/~egjbp/faulkner/faulkner.html
http://www.uhb.fr/faulkner/

ويليم شكسبير

يعد ويليم شكسبير William Shakespeare (1564-1616) الكاتب الروائي والشاعر الإنجليزي من أعظم الكتاب المسرحيين في كل العصور. كتب شكسبير مجموعة متنوعة من الروايات منها التاريخية والمأساوية والرومانسية والكوميدية، ولقد تطورت مهاراته وبصيرته لدرجة عالية جداً بحيث لا يمكن وصفها أو تحليلها. لكن هذا بالطبع لم يمنع أي شخص -حتى اليوم- في كل مدرسة ثانوية أو جامعة في العالم من دراسة أعمال شكسبير. فهناك صناعة خاصة بشكسبير تتمثل في مناقشة وحفظ ودراسة كل ما قام بكتابته. وعلى الرغم من أن شكسبير لم يكتب أبداً فيلماً سينمائياً أو كتاباً عن مصاصي الدماء، فلازالت رواياته تعرض بشكل منتظم في جميع أنحاء العالم.
Web:
http://daphne.palomar.edu/shakespeare/
http://ipl.sils.umich.edu/reading/shakespeare/shakespeare.html
http://library.utoronto.ca/www/utel/rp/authors/shakespe.html
http://the-tech.mit.edu/Shakespeare/
http://www.gh.cs.usyd.edu.au/~matty/Shakespeare/

ويليم بتلر ييتس

يعد الكاتب الأيرلندي ويليم بتلر ييتس William Butler Yeats (1865-1939) واحداً من أعظم الشعراء في القرن العشرين. كتب ييتس العديد من المسرحيات القصيرة (مثل مسرحية Countess Cathleen) وكان أحد مؤسسي شركة المسرح القومي الأيرلندي. كما كتب ييتس في فترة شبابه الكثير من شعر الحب والغزل. وعندما تقدم به العمر، بدأ يقوم بإضافة الكثير والكثير من الرموز المعقدة إلى أعماله. فاز ييتس عام 1923 بجائزة نوبل للأدب.
Web:
http://www.columbia.edu/acis/bartleby/yeats/
http://www.tally.demon.co.uk/sarah/

هيرمان هيس

هيرمان هيس Herman Hesse (1877-1962) روائي وشاعر سويسري ألماني المولد. تدور أعماله الأدبية حول موضوع متكرر وهو أن الفنانين معزولون عن المجتمع الذي يعيشون فيه؛ ولذا يعانون من الوحدة الروحانية. ولعل أشهر رواياته، رواية Siddhartha (1922) وSteppenwolf (1927). وعندما تقدم به العمر أصبحت روايات هيرمان أكثر تحليلاً -لزيادة مشاكل الطلاب الإنجليزيين المضطرين لكتابة مقالات طويلة لينجحوا في الدورة التدريبية الإلزامية للأدب- وأكثر رمزية. لقد فاز هيرمان هيس عام 1946 بجائزة نوبل للأدب.
Web:
http://www.ic.ucsb.edu/~ggotts/hesse/

هووارد فيليبس لوفكرافت

لقد كان هووارد فيليبس لوفكرافت Howard Phillips Lovecraft (1890-1937) كاتباً أمريكياً لقصص الفانتزيا والرعب. ويُعرف لوفكرافت بأساطير Cthulhu وهو عالم خيالي تسكنه كائنات غريبة. ويُعرف لوفكرافت أيضاً بكم ضخم من المراسلات الشخصية.
Web:
http://www.creative.net/~alang/lit/horror/hpl.sht
http://www.hplovecraft.com/

هربرت جورج ويلز

لقد كان هربرت جورج ويلز Herbert George Wells (1866-1946) مؤلفاً إنجليزياً وناقداً اجتماعياً، وهو صاحب تاريخ طويل ومتنوع ككاتب. يتميز هربرت بقصصه الرائعة (تُسمى الآن قصص الخيال العلمي) مثل قصة “آلة الزمن” و”الرجل الخفي” و”حرب العوالم”. وعندما تقدم العمر بويلز، تغير أسلوبه من الخيال العلمي إلى الواقعية ثم إلى التشاؤمية. لقد كان ويلز أكثر من مجرد روائي. فقبل أن يبدأ في الكتابة والتأليف قام بتدريس علم الأحياء وكتب لاحقاً رواية “مخطط التاريخ” والتي استقبلها الناس بشكل جيد، كما اشترك في كتابة رواية “علوم الحياة”، فهو بحق إسحاق أزيموف في عصره.
Web:
http://www.bath.ac.uk/~lisjpo/wellsian.html
http://www.kirjasto.sci.fi/hgwells.htm
http://www.literature.org/authors/wells-herbert-george/

مارك توين

مارك توين Mark Twain هو كاتب أمريكي كوميدي بدأ بمفرده ظاهرة الأدب الأمريكي الحديث. (اسم “مارك توين” هو اسم مستعار واسم الكاتب الحقيقي هو صموئيل لانجهورن كليمنز Samuel Langhorne Clemens). ولروايات وقصص توين قيمة عالية جداً، حتى إنها ممتعة بالنسبة للأطفال. ومن أشهر شخصيات توين، شخصية توم سوير Tom Sawyer وهكلبيري فين Huckleberry Finn.
Web:
http://etext.lib.virginia.edu/railton/index2.html
http://web.mit.edu/linguistics/www/forum/twainweb.html
http://www.courant.com/news/special/twain/

ليمان فرانك بوم

ليمان فرانك بوم Lyman Frank Baum (1865-1919) كاتب أمريكي لقصص الصغار، أشهرها كتب أوز الأربعة عشر. تحول الكتاب الأول “سحر أوز الرائع” إلى فيلم سينمائي بعنوان “سحر أوز” بطولة جودي جارلاند في دور توتو. وقد أكمل ر. ب. تومسون R.P Thompson سلسلة كتب أوز وذلك عقب وفاة الكاتب بوم.
Web:
http://www.halcyon.com/piglet/author1.htm
http://www.literature.org/authors/baum-l-frank/

لويس كارول

لويس كارول LewisCarroll (1832-1898) كان الاسم المستعار لتشارلز لتويدج دودجسون Charles Lutwidge Dodgson، وهو كاتب إنجليزي ومحاضر في مادة الرياضيات بجامعة أوكسفورد. ويُعرف كارول بكتبه المعقدة للأطفال مثل كتاب “مغامرات أليس في بلاد العجائب” و”من خلال المرآة”.
Web:
http://www.lewiscarroll.org/carroll.html
http://www.rust.net/~kdonohue/aliceidx.html

كاثرين مانسفيلد

إن كاثرين مانسفيلد (1888-1923) المؤلفة الإنجليزية المولودة في نيوزلندا كاتبة رائعة للقصص القصيرة. ولقد كانت قصصها -التي يفضلها معلمو الدراسات النسائية في كل مكان- بسيطة للغاية، قادرة على إظهار المشاعر والعواطف حتى عند القراء قساة القلب الذين نشأوا على مشاهدة التليفزيون وممارسة العنف. وعلى الرغم من أن الرجل العادي في الشارع قد لا يعرف ذلك، فإن عمل مانسفيلد قد تأثر كثيراً بتشيكوف (الكاتب الروسي، وليس الشخصية الموجودة في مسلسل StarTrek) وقد قام زوج مانسفيلد بطبع ونشر قصائدها وخطاباتها وكتاب القصاصات الخاص بها بعد وفاتها متأثرة بمرض السل. (لا تسأل).
Web:
http://www.buffnet.net/~starmist/kmansfld/kmansfld.htm
http://www.mala.bc.ca/~mcneil/mans.htm

فيرجينا وولف

فيرجينا وولف Virginia Woolf (1882-1941) كاتبة روائية إنجليزية وكاتبة مقالات وناقدة لها تأثير عميق وقوي على رواية القرن العشرين. وقد أقامت مع زوجها ليونارد وولف مشروعاً خاصاً بدار للنشر أسمتها Hogarth Press عام (1917). أصدرت دار Hogarth أعمال مختلفة لسيجموند فرويد باللغة الإنجليزية (عمله الأول باللغة الإنجليزية) وت. س. إيليوت وكاثرين مانسفيلد وماكسيم جوركي وكذلك بعض أعمال فيرجينا. كان منزل وولف مركزاً لمجموعةBloomsbury ، وهي مجموعة من الكتاب والفنانين والمفكرين المؤثرين. وتضم روايات وولف رواية Mrs Dalloway (1925)، وTo the Lighthouse (1927)، و Orlando (1928)، و Waves (1931)، و Between the Acts (1941).
Web:
http://orlando.jp.org/VWW/etext.html
http://www.promo.net/pg/_authors/i-_woolf_virginia_.html
http://www.utoronto.ca/IVWS/

فيرجل

فيرجل (70-19 قبل الميلاد) شاعر روماني، وهو الشخصية الرائدة في الأدب اللاتيني. تعد القصيدة الملحمية The Aeneid -وهي أهم أعماله- واحدة من أعظم الروائع الفنية في عالم الأدب. وتقع أحداث The Aeneid بعد سقوط مدينة طروادة Troy، وهي تصف مغامرات شاب صغير يسمى أنيس Aeneas (ابن فينوس) حيث قام بالتجول من مكان إلى آخر؛ وقام بالمغامرات في كل مكان وأخيراً انتقل إلى إيطاليا حتى يتمكن أحفاده من تأسيس روما. وملكة فيرجل الرائعة في التعبيرات الشعرية جعلته واحداً من أشهر الشعراء في مجال الشعر الرعوي.
Web:
http://www.dc.peachnet.edu/~shale/humanities/literature/world_literature/virgil.html
http://www.virgil.org/

رالف والدو إيمرسون

رالف والدو إيمرسون (1803-1882) شاعر وكاتب مقالات ومحاضر أمريكي، وقد كان من أشهر المفكرين الأمريكيين أصحاب النفوذ والتأثير على الآخرين. يتميز إيمرسون بتقديم الكثير من الأفكار الجديدة. ومن أشهر هذه الأفكار مناشدته أمريكا أن تستمد الذكاء المستقل من أوروبا (“الباحث الأمريكي” 1837)، وتأكيده على فكرة أن خلاص الإنسان قد يوجد فقط داخل روحه وغرائزه وأكد ذلك في محاضرة في مدرسة هارفارد (1838).
Web:
http://www.gonzaga.edu/faculty/campbell/enl311/emerson.htm
http://www.jjnet.com/emerson/
http://www.rain.org/~elw/writings.html
http://www.watershed.winnipeg.mb.ca/EMERSON.html

قلم المؤلف

إذا كنت تبحث عن معلومات تتعلق بمؤلفك المفضل، يمكنك البدء هنا. هذه مجموعة من الصفحات الرئيسية الخاصة بالمؤلف على الشبكة. كما توجد أيضاً ارتباطات لصفحات الأدب والمكتبات المختلفة.
Web:
http://www.books.com/scripts/authors.exe

sibaradmin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

AlphaOmega Captcha Classica  –  Enter Security Code
     
 

CAPTCHA
Reload the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

*

هام ! لتتمكن من إضافة التعليق يرجى الإجابة على سؤال التحقق التالي:

ما هو ناتج 4 + 12 ؟
Please leave these two fields as-is: