ورشة عمل حول التقرير الاستقصائي دمشق 5-9 نيسان 2008

آراء ومقالات أبريل 19, 2010 No Comments

ooبقلم: رجاء حيدر //فريق: مركز التنمية البيئية والاجتماعية//

بكثير من العمل والاهتمام تم الانتهاء من ورشة العمل التي أقيمت في المركز الإذاعي والتلفزيوني بدمشق بالتعاون مع شبكة أريج ARIJ شبكة إعلاميين من اجل صحافة استقصائية عربية , وهي أول شبكة مستقلة تقدم الدعم الإعلامي وتعمل ضمن العالم العربي منذ عام 2005 , وقد تم تدريب 20 صحفي سوري من الصحفيين الشباب لتطوير المهارات المتعلقة بإعداد التقرير الاستقصائي البحثي المرتبط بمهمة ورسالة صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA من خلال التعريف بقضايا الصحة الإنجابية , الجندر , العنف المبني على أساس جندري , السكان والتنمية والشباب , وقد قام بالتدريب مع مستشارين أكفاء تم اختيارهم من قبل الشبكة لهذا الغرض .

تم التركيز في اليومين الأولين على عرض قضايا أساسية متعلقة بعمل ومهمة صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA  في سوريا حيث تم التعرف على المفاهيم واستخدام الأدوات والوسائل اللازمة والضرورية المتعلقة بوضع التقارير الاستقصائية التفصيلية الدقيقة .

الأستاذة رنا صباغ وهي : صحفية وكاتبة زاوية ومدربة متخصصة في مجال الإعلام تتمتع بخبرة ثلاثة وعشرين عاما في مجال الصحافة المكتوبة من خلال عملها السابق كأول صحفية عربية تشغل منصب رئيسة تحرير في صحيفة الجوردان تايمز الاردنية 1999- 2001 , كما عملت كمراسلة لوكالة رويترز للأنباء ( 1987 – 1997 ) وساعدت في تأسيس يومية الغد الاردنية ( 2003 – 2004 ) وهي مستشارة , ومدربة معتمدة من قبل رويترز للتدريب هذا بالإضافة إلى منصبها الحالي كمديرة تنفيذية في ِARIJ   شبكة إعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية .

حيث قدمت جهود تشكر عليها في إعطاء مقدمة حول الصحافة الاستقصائية , التعريف بالصحافة الاستقصائية وخصائصها ولماذا نقم بها وكيف نجد أفكار القصة , وكيفية تغيير القصص العادية وتحويلها إلى استقصاءات , والدقة في العمل من خلال تمارين وتدريبات على تحقيقات منفذة سابقا , كيفية كتابة قصة مؤثرة بالمشاعر وتلامسها واختصار الوقت .

شرحت العناصر الخمسة الضرورية لتنفيذ أي استقصاء وتحقيق , الشخصيات , الأحداث , المكان , والمغزى .

الأستاذة بيا ثوردسن  PIA THORDSEN  : تعمل كمراسلة صحفية في التلفزيون الدانيماركي سيد -Syd  وهي تقوم بتغطية الأخبار الإقليمية وإعداد برنامج تلفزيوني وثائقي قصير منذ عام 2002 , وقد عملت كمسئولة عن قسم الاتصال والصحافة في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة FAO  إضافة إلى عملها كمعلقة في تلفزيون سيد – خلال الفترة 1993- 2001 إضافة إلى ذلك فهي مدربة وعضو في مجلس الجمعية الدانيماركية للصحافة الاستقصائية منذ عام 2000 وعضو في مجلس  ARIJ  .

شرحت الأستاذة بيا بالتعاون مع الأستاذة رنا عناصر التحقيق , وكيفية البدء ؟ كتابة القضايا من خلال وضع مسودة لهذه القضايا بالتدريب من خلال التمارين , التحكم بالنوعية وتحديد حلقات الضعف في الاستقصاء , توضيح الحقائق خطوة , خطوة تقديم الوثائق , التأكد من الأسماء , الأشخاص ,  الأقوال  تحييد حلقات الضعف والأحداث المفقودة .

كيفية التخطيط للاستقصاء الصحفي , تطوير وكتابة القضايا ووجهات النظر والنظريات المستحدثة .

المحامي محمد قطيشات وهو محامي مختص بقوانين الإعلام وقضايا العقوبات والجنايات ومحاكم امن الدولة شارك بيوم من الورشة واضح المسؤوليات الأخلاقية والاستقصاء الصحفي . كيفية العمل ضمن الأنظمة القانونية للمعلومات , و  قوانين العقوبات . من خلال تمرينات قانونية

شارك العديد من المحاضرين المهمين د . هيام بشور عن ابعاد الصحة الانجابية – الصحة الانجابية والشباب . د. أسماء عبد السلام : الصحة الانجابية – قصص واقعية من العيادات , د. نجوى قصاب حسن : الجندر والعنف المبني على أساس  الجندري والشباب , الهلال الأحمر : الشباب وثقافة التطوع – تجربة الهلال الأحمر , الأستاذ ثابت سالم : مقدمة حول التقارير الاستقصائية الدقيقة – الصعوبات الأساسية . الأستاذة لينا الجودي : خبرة الصحفي المدرب على إجراء تحقيق صحفي بحثي استقصائي .

وقد تم اختيار المشاركين على أساس الخطوط الإرشادية الواقعية حيث كان نصف المشاركين من الإعلاميين المتخرجين حديثاً , أما النصف الآخر فكان من الإعلاميين المختصين الذين لديهم خبرة 3- 5 سنوات في مجال كتابة مقالات تتعلق بالمساواة الجندرية والتمثيل الواقعي للإعلام الحكومي والإعلام الخاص .

وكل تدريب وانتم بألف خير فقد كانت فرصة مهمة جدا للتعلم وبجهود متضافرة تم تنفيذ ما يحتاج إلى أكثر من شهر بخمسة أيام من الجهد المضني والمتواصل من قبل المعطي والمتلقي ,كل الشكر والاحترام لكل من ساهم بنجاح هذا العمل والذين لم تذكر أسماؤهم وقد ساهموا في الكثير من العمل دون ظهور جهودهم كما يسمون الجندي المجهول حيث كان يتم توزيع المحاضرات بكل الوسائل إما مكتوبة أو على أقراص مدمجة بطريقة عرض البور بوينت والوورد .

جزيل الشكر لكم جميعا .

رجاء حيدر

sibaradmin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

AlphaOmega Captcha Classica  –  Enter Security Code
     
 

CAPTCHA
Reload the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

*

هام ! لتتمكن من إضافة التعليق يرجى الإجابة على سؤال التحقق التالي:

ما هو ناتج 9 + 12 ؟
Please leave these two fields as-is: